Wednesday, July 3, 2013

Committees are created to follow each case and conflict



اجتمع النائب العام المستشار طلعت عبد الله بوزير الاتصالات لبحث توريد لتوريد أجهزة كمبيوتر "آي باد" لكل عضو نيابة محمل عليها التشريعات والاحكام اللازمة لمباشرة عمله والتواصل مع زملائهم من خلال الإنترنت.


وكان المستشار حسن ياسين النائب العام المساعد قد صرح أنهم قد شرعوا في اتخاذ اجراءات تعاقد مع شركات متخصصة لتوريد اجهزة كمبيوتر"اي باد" لكل عضو نيابة،محمل عليها التشريعات والاحكام اللازمة لمباشرة عملهم والتواصل مع زملائهم من خلال الانترنت. 
وأوضح ياسين أن النائب العام قد امر بتشكيل لجان فنية لمعاينة مقار استراحات السادة اعضاء النيابة العامة على مستوى الجمهورية لعمل صيانة واصلاح وتجديد لها ولاعادة تاسيسها على نحو لائق واجراء متابعة وصيانة دورية لتلك المقار وانه جاري النظر في امكانية تزويد كل استراحة بالعمالة اللازمة لتلبية احتياجات اعضاء النيابة اللازمة لمعيشتهم.



رئيس الوزراء: «لجنة سداسية» لصياغة إعلان دستوري جديد 



أكد الدكتور جمال حشمت- عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، أن المحكمة بنت حكمها على العداوة الشخصية؛ لذلك أصدر الدكتور محمد مرسي، أوامره بتشكيل لجنة تقصي حقائق لمعرفة أسرار ما حدث أثناء الثورة وإبراز المتهمين الحقيقيين؛ حتى تكون هناك أدلة اتهام حقيقية تعمل عليها المحكمة من جديد؛ لأن المحكمة لم تتحرى ولم تطلب المزيد من المستندات لإثبات الجاني الحقيقي، وتساءل حشمت (إذا كان هؤلاء أبرياء فمن المتهم إذن؟).



نفى وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم أنباء عن قرب الإفراج عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك وبعض أركان نظامه، ضمن عفو يشمل المساجين الذين تخطوا سن الستين ويعانون من أمراض مزمنة أو أمراض الشيخوخة. وقال خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم (الأحد) بديوان عام وزارة الداخلية إن معايير اللجنة التي تبحث الإفراج الصحى عن السجناء من كبار السن لا تنطبق على رموز النظام السابق.  وكانت صحيفة "الجمهورية" الحكومية على موقعها الإلكتروني "بوابة دار التحرير"، الأحد نشرت أنه تم توزيع منشور على جميع سجون مصر لحصر أعداد المساجين المحكوم عليهم في قضايا مختلفة وبأحكام جنائية ممن تخطوا الستين عاماً ويعانون من أمراض مزمنة أو أمراض الشيخوخة، وذلك تمهيداً للإفراج عنهم بعد قرار من اللجنة الطبية الخاصة بالإفراج عن المساجين بعفو صحي.
جدير بالذكر أن اللجنة مشكّلة من الطب الشرعي، بالإضافة للقطاع الطبي بوزارة لداخلية ويتم الحصول على رأي النائب العام أيضاً.


اللجنة الرئاسية للإفراج عن المعتقلين: جارٍ تنفيذ الإفراج عن 572 عبر مصلحة السجون.. ولم يصدر ضد الثوار أحكام حتى الآن.. وإعداد تقرير آخر للإفراج عن دفعة جديدة قبل العيد


أعلن الدكتور محمد البرادعي وكيل مؤسسي حزب الدستور تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير الأعمال لاستكمال إجراءات تأسيس الحزب، والإعداد لتشكيل هيئاته.وأشار البرادعى فى بيان عقب جلسة تشاور عقدها اليوم مع بعض مؤسسي الحزب إلى أن اللجنة المؤقتة سوف تواصل عملها إلى حين تأسيس الحزب وعقد المؤتمر العام لانتخاب المستويات القيادية، كما أنها سوف تنسق بين عمل اللجان المتخصصة واللجنة الاستشارية.وأوضح أنه تقرر أن تضم اللجنة كل من أحمد الهواري ،أحمد دراج، أحمد عيد، أيمن إسماعيل، جميلة إسماعيل، شادي الغزالي حرب، شكري فؤاد، عماد أبو غازي، عماد عاطف، هالة شكر الله ووائل قنديل، على أن يتولى عماد أبو غازي مهمة أمانة اللجنة وأن تتولى هالة شكر الله منصب مقررة اللجنة.



قرر الدكتور هشام قنديل، وزير الموارد المائية والري، تشكيل لجنة فنية من قطاع حماية نهر النيل بالنزول إلى الموقع الذى غرق فيه مركب نهرى أمام مبني ماسبيرو وتفقد حالة نوعية المياه، والتأكد من عدم حدوث أي ملوثات في محيط غرق المركب.يأتى هذا القرار في ضوء مسئولية وزارة الموارد المائية عن مراقبة نوعية المياه بنهر النيل، وذلك فور علمها بالحادث، وأعرب قنديل عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وذويهم، داعيًا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.

علمت «المصرى اليوم» أن اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ستصدر قراراً باستبعاد الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، من سباق الرئاسة خلال الساعات القليلة المقبلة. وقال مصدر قضائى، فضل عدم ذكر اسمه، إن تقرير وزارة الخارجية بشأن جنسية والدة المرشح المحتمل حازم صلاح أبوإسماعيل أكد حصولها على الجنسية الأمريكية قبل 4 سنوات، مشيراً إلى أن اللجنة تلقت تقريراً من الخارجية بهذه المعلومات صباح «السبت». ونبه «المصدر» إلى أن المستشار حاتم بجاتو، أمين عام اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، أطلع المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، على مضمون خطاب الخارجية فى اجتماع مصغر، ظهر السبت ، وأن اللجنة العليا ستعقد اجتماعاً لبحث الإجراءات التى سيتم اتخاذها ضد «أبوإسماعيل». ورجح «المصدر» أن يكون استبعاد «أبوإسماعيل» من سباق الرئاسة أحد أول تلك الإجراءات، وفقاً لنص المادة 26 من الإعلان الدستورى.

http://youtu.be/cUQ_uZmbibc

2/6/2012 5:17:00 PM
القاهرة - أ.ش.أ - وافق مجلس الشعب على تشكيل لجنة تقص للحقائق بشأن استرداد أموال مصر من الخارج بناء على اقتراح مقدم من عدد من الأعضاء. وقال الدكتور سعد الكتاتني رئيس المجلس إن تشكيل اللجنة يأتي وفقا للمادة 219 من اللائحة الداخلية بشأن تمثيل ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب وممثلي الأحزاب التي لهم خمسة أعضاء فأكثر بالمجلس.
أضاف أن اللجنة ستضم كلا من الدكتور عصام العريان رئيس لجنة العلاقات الخارجية رئيسا وعضوية كل من الدكتور طارق الدسوقي رئيس لجنة الشئون الاقتصادية والمهندس سعد الحسيني رئيس لجنة الخطة والموازنة ،كما تضم مقدم طلب تشكيل لجنة التقصي وهو النائب مصطفى الجندي من المستقلين. وأشار إلى أن اللجنة ستضم كذلك من ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب التي يزيد أعضاؤها عن 5 أعضاء كلا من الدكتور محمود السقا ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد والنواب صلاح عبد المعبود من حزب النور ومعتز محمد محمود من حزب الحرية وشفيق شاهين مصر القومي وعادل شعلان لحزب المواطن المصري والبدري فرغلي من حزب التجمع ونصر الدوانسي من حزب الكرامة والدكتور حازم فاروق من حزب الحرية والعدالة.

الأهـلي يشكل لجنـة لصرف تعويضات ضحايا بورسعيد.. مخاوف من رفض الفرق الإفريقية اللعب في مصر خوفا مما حدث يعقد اليوم مجلس ادارة الاهلي اجتماعا برئاسة حسن حمدي لمناقشة العديد من الملفات التي تخص النادي خلال المرحلة الحالية بالاضافة إلي تسيير العمل داخل النادي‏,

انهت اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق في مذبحة استاد بورسعيد اعمالها مساء امس بالاستماع الي شهادات عدد كبير من شهور العيان‏.‏ واكد هؤلاء الشهود في شهاداتهم امام اللجنة بمقر اقامتها باحد الفنادق الشهيرة بمدينة بورسعيد رواياتهم التي سبق وادلوا بها امام النيابة العامة, حول مشاهدتهم لاشخاص من خارج المدينة وسط المشجعين.

‏لجنة فرعية بمجلس الشعب لسماع  أقوال وزير الداخلية حول اتهامه بالتقصير بعد اجتماع مغلق استمر لاكثر من‏5‏ ساعات قررت اللجنة العامة لمجلس الشعب في اجتماعها أمس برئاسة الدكتور سعد الكتاتني تشكيل لجنة فرعية من اعضاء اللجنة التشريعية . تضم كلا من المستشار محمود الخضيري والدكتور محمود السقا والمهندس سعد الحسيني وعصام سلطان ومحمود مرزوق لسماع اقوال وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم حول الاتهامات الموجهة اليه بالتقصير في اداء مهام وظيفته مما ادي إلي مقتل أكثر من70 فردا واصابة المئات في احداث بورسعيد علي ان تقدم هذه اللجنة تقريرا إلي اللجنة العامة من نتائج الاستماع إلي اقوال وزير الداخلية. وأكدت اللجنة العامة ضرورة وضع تشريع جديد لمكافحة البلطجة والتصويت لمحاولات الاضرار بالممتلكات العامة والخاصة بالاضافة إلي العمل علي وضع آلية للتفريق بين الثوار والبلطجية الذين يسيئون للثورة. واجمعت اللجنة علي تشكيل دوائر قضائية لسرعة محاكمة رموز النظام السابق.
من ناحية اخري كلفت اللجنة العامة لجنة الشئون التشريعية والدستورية بسرعة اعداد تقرير عن نتائج مناقشتها لموضوع قانون محاكمة الوزراء في ضوء القانورن الصادر عام1958 خلال الوحدة مع سوريا ومدي امكانية تطبيقه علي الوزراء الحاليين في ضوء ما صدر من تفسير عن المحكمة الدستورية العليا بامكانية تطبيق هذا القانون وكذلك في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض بتطبيق هذا القانون, علي ان تقوم اللجنة التشريعية بتقديم تقريرها في هذا الشأن للجنة العامة مشفوعا بكل الاراء والاتجاهات التي اثيرت في اللجنة حول هذا الموضوع. ومن جانبه, أكد محمد عبدالعليم داود وكيل المجلس انه تم خلال الاجتماع مناقشة تقارير لجان الشباب والدفاع والدستورية والتي اعدتها حول الأحداث الأخيرة واستعراض ما جاء بتلك التقارير من توصيات حولها. وكانت اللجنة العامة بمجلس الشعب قد شكلت وفدا برلمانيا للالتقاء بالمتظاهرين في محيط وزارة الداخلية, وسماع مطالبهم لعرضها علي اللجنة من أجل استكمال تقريرها المقرر مناقشته خلال الجلسات المقبلة للمجلس. وكانت اللجنة العامة ـ التي تم تشكيلها من رئيس المجلس والوكيلين ورؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية بالإضافة إلي5 من الأعضاء تم اختيارهم بالقرعة العلنية ـ قد عقدت اجتماعا مطولا صباح أمس, شارك فيه المستشار محمود عطية وزير المجالس النيابية, حيث استعرض الاجتماع توصيات لجنتي الشباب والدفاع والأمن القومي, حول أحداث بورسعيد وما صاحبها من تداعيات تمثلت في محاولة المتظاهرين اقتحام مبني وزارة الداخلية بالقاهرة, إضافة إلي محاولات اقتحام بعض مديريات الأمن بالمحافظات, اعتراضا علي السياسة الأمنية للوزارة, وتقصيرها في تأمين ملعب بورسعيد خلال مباراة الأهلي والمصري, والتي أسفرت عن مقتل أكثر من70 شخصا. وقد ضم الوفد كلا من النائب محمد الصاوي, ومحمد أبو حامد, وعمر حمزاوي, ومصطفي النجار, وأسامة ياسين, وجمال حنفي, ومحمد البلتاجي, بالإضافة إلي عدد من أمهات وأسر شهداء أحداث بورسعيد
تسود لجنة تقصى الحقائق، المشكلة من قبل مجلس الشعب، لكشف ملابسات حادث بور سعيد، حالة من الغموض، حيث فرض الدكتور أشرف ثابت، وكيل المجلس، ورئيس اللجنة، السرية التامة على أعمال اللجنة، رافضاً حضور المحررين البرلمانين لاجتماع الجلسة الأولى، رغم كون المحررين المرافقين للوفد منذ انطلاقه منذ الصباح الباكر من مجلس الشعب حتى مدينة بورسعيد.


ولم تجر اللجنة أى زيارات لأى مواقع أحداث لمعاينتها، رغم وصولها لمدينة بورسعيد منذ الساعة الـ11 صباحا، واكتفت فقط بعقد اجتماع داخل فندق شهير فى مدينة بورسعيد، استمر لمدة ساعة ونصف، للوقوف على خطة العمل التى كان من المفترض أن يتم وضعها بالأمس فى مجلس الشعب، وعدم إضاعة أى وقت اليوم فى بورسعيد، واستغلال ذلك الوقت فى زيارة أكبر عدد ممكن من الأماكن، خاصة أن وقت اللجنة قصير فى بورسعيد، وهو يتراوح فقط من 24 إلى 48 ساعة.
 ورغم مرور نصف اليوم الأول للجنة فى مدينة بور سعيد، إلا أنها لم تستمع حتى الآن أو تستدعى أى من القيادات التنفيذية أو الأمنية بالمدينة، وهو ما أثار دهشة أهالى بورسعيد الذين كانوا ينتظرون تحركات إيجابية من النواب فى أماكن الأحداث، وسماع شهود العيان.
كما تغيب بعض أعضاء لجنة تقصى الحقائق بمجلس الشعب، والمنوطة بالتحقيق فى أحداث بورسعيد، عن حضور اجتماعها الأول بمدينة بورسعيد، والذى تنتظر نتائجه ملايين المصريين، وكان أبرز الغائبين من اللجنة حسين إبراهيم زعيم الأغلبية، والشيخ سيد عسكر رئيس اللجنة الدينية، والنائب مصطفى بكرى، فيما وصل المستشار محمود الخضيرى، رئيس اللجنة التشريعية، والنائبة سوزى عدلى ناشد متأخرين، وهو الأمر الذى يعكس عدم قيام اللجنة بواجبها على الوجه الأكمل
-----------------------------
تعقد لجنة تقصى الحقائق فى أحداث بورسعيد أولى اجتماعاتها بمدينة بورسعيد بالطابق الثانى بفندق "هيلنن"، بعد ساعات قليلة من وصولها إلى المدينة، لوضع خطة العمل الأساسية للجنة خلال تواجدها ببورسعيد.
على الجانب الآخر استقبل أهالى بورسعيد أعضاء مجلس الشعب بلجنة تقصى الحقائق استقبالا حافلا بعبارة "أهل بورسعيد براءة يا نواب الشعب.. أهل بورسعيد ميعملوش كده.. أهل بورسعيد اللى حاربوا 3 دول.. اسألوا محمود الخطيب كان بيجى يقعد على قهاوى بورسعيد زمان".
وفور وصول اللجنة إلى بورسعيد توجهوا إلى كسجد مريم القطرية لأداء صلاة الجمعة وهى الصلاة التى شهدت خطبتها تنديدا بالأحداثـ وتوعية لكل المصريين بالتوحد، وعدم إثارة العنف ونشر أعمال البلطجة.
وقال إمام مسجد مريم القطرية، إن هذا العصر هو عصر الفتن فلا يدرى من قتل القاتل، وعقب الصلاة خرجت مسيرة وتعالت الهتافات "المؤامرة المؤامرة مبارك والعادلى وراه المؤامرة".
وأثناء خروج أعضاء لجنة تقصى الحقائق من المسجد، قال أحد مواطنى بورسعيد للنائب أكرم الشاعر "قولوها مرة واحدة يا دكتور أكرم وإحنا معاكم يسقط يسقط حكم العسكر كفاية اللى بيحصل فى مصر من أول ما المجلس العسكر مسك البلد".
وخلال استقلال النواب الأتوبيسات للتوجه للفندق محل إقامتهم اعترض أحد مواطنى بورسعيد الدكتور عمرو الشوبكى قائلا: "يا دكتور عمرو أنا عندى معلومات مهمة وكيل النيابة عثر على 3 طلقات فى الإستاد"، مضيفا "اللى سمح بدخول الطلقات والتخريب المنظم هو اللى ورا الأحداث كلها".
فيما قال شاهد عيان آخر وهو يعمل بديوان محافظة بورسعيد، إنه شاهد بعينه غرفة بجوار الإستاد بها أسلحة بيضاء كثيرة تم ضبطها مع عدد من البلطجية، مضيفا أن الغريب فى المباراة هو أن الشماريخ غالية الثمن كانت توزع على الجماهير فى سابقة هى الأولى من نوعها، مضيفا أن هناك رواية منتشرة بين أهالى بورسعيد مؤكدة بعدد كبير من شهود العيان أن مواطنين من خارج المدينة دخلوا عبر الأتوبيسات والقطار وارتدوا "تى شيرتات" النادى المصرى وخططوا للفوضى.
وأضاف شاهد العيان أن هناك معلومات أخرى تفيد بأن جمال عمر، الصديق الشخصى لمحمد حسنى مبارك، هو من نظم وخطط لتلك الأحداث، وردا على تلك الشهادات من أهالى بورسعيد، قال الدكتور عمرو الشوبكى: "إن اللجنة ستتواصل مع كل شهود العيان وتستمع إليهم، وتتلقى منهم كل المعلومات أولا ضمانا للوصول إلى نتائج حقيقية بشأن مرتكبى الأحداث"
على الجانب الآخر وزعت جماعة الإخوان المسلمين، وزراعها السياسية، حزب الحرية والعدالة، بيانا بشأن الأحداث على المواطنين عقب صلاة الجمعة، تقدم من خلاله بالعزاء، ودعت كافة الشعب للتوحد ضد أى محاولات لإضاعة مكتسبات وإنجازات الثورة.
كما وزع شباب الدعوة السلفية ببورسعيد بيانا آخر شرحوا فيه حرمة الدماء فى الإسلام وفسروا من خلال البيان بالكتاب والسنة، أن القتل وسفك الدماء من أكبر الكبائر، ومن يقتل مسلما متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها.
يذكر أن لجنة تقصى الحقائق بهيئتها الحالية بمدينة بورسعيد تتكون من أشرف ثابت وكيل مجلس الشعب، ورئيس اللجنة، وعباس مخيمر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، ومحمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان، والدكتور عمرو حمزواى، ومحمد أبو حامد، والدكتور عمرو الشوبكى، والنائب سعد عبود، وأبو العز الحريرى، واللواء عبد الوهاب خليل، وناصر محمود، وعامر عبد الحميد، بالإضافة إلى الدكتور أكرم الشاعر وعدد من نواب بورسعيد.

وتخلف عن حضور اللجنة مصطفى بكرى وحسين إبراهيم والمستشار محمود الخضيرى وسوزان عدلى ناشد.

بحث الدكتور محمد سالم‏,‏ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات‏,‏ سبل تفعيل عمل خمس لجان مشكلة من ممثلين من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات‏,‏ ووزارة التنمية الإدارية‏,‏ وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا‏,وممثلين من شركات تكنولوجيا المعلومات بكافة أحجامها بهدف تذليل جميع العقبات وحل المشكلات التي تواجه الشركات.
وقال الدكتور سالم بأن تشكيل اللجان كالآتي: اللجنة الأولي تختص ببحث وحل كافة المشكلات الحالية لشركات تكنولوجيا المعلومات, حيث تجدر الإشارة هنا إلي أن الوزارة قد قامت بسداد كافة مستحقات الشركات التي أنهت أعمالها بالفعل, واللجنة الثانية مسئولة عن حل المشاكل الخاصة بمشروعات شركات تكنولوجيا المعلومات المتوقفة والمعلقة مع الجهات الحكومية.. فيما تختص اللجنة الثالثة بمتابعة المشروعات التي سوف يتم طرحها من خلال وزارة الاتصالات أو من خلال إعادة الاستثمار الخاص بالاتفاقيات مع الشركات العالمية خلال العام المالي 2011/2012, واللجنة الرابعة صلاحيتها في اقتراح المشروعات المستقبلية التي يمكن تنفيذها في المرحلة القادمة, واللجنة الخامسة هي لجنة التصدير لفتح أسواق جديدة لشركات تكنولوجيا المعلومات.علي أن تقوم هذه اللجان بتقييم الوضع الحالي في نطاق الأعمال الخاصة بكل لجنة, ووضع خطة لتنفيذ الأعمال الخاصة بها ووضع مؤشرات لمتابعة الأداء, وعرض تقرير بالانجازات التي تخص أعمالها علي مساعد أول الوزير, وممثل شركات تكنولوجيا المعلومات, والنتائج التي توصلت إليها, وإبداء المقترحات الجديدة, علي أن تجتمع هذه اللجان بصفة دورية أسبوعيا, أو إذا دعت الحاجة إلي ذلك, ويتم عرض توصياتها شهريا علي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.واللجان الخمسة لديها كافة الصلاحيات اللازمة في الاستعانة بمن تراه لمعاونتها في انجاز أعمالها, وأننا سوف نقف خلفها وندعمها بقوة, وقد وافق الدكتور سالم علي تخصيص مقر ثابت لاجتماعات اللجان, وإنشاء موقع إلكتروني يتم من خلاله نشر أعمال اللجان وتلقي المقترحات والشكاوي والعمل علي حلها من خلال التواصل بين الشركات واللجان الخمس  3 يناير

أعلن السيد محمد إبراهيم وزير الداخلية، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، عن تشكيل لجنة لدراسة مزج الاحتفال بين عيد الشرطة وعيد ثورة 25 يناير. وقال وزير الداخلية: "إن المصريين  يشهدون هذا العام عيدين في وقت واحد وهما عيد الشرطة وعيد الثورة، وأن أجهزة الوزارة تعمل حاليا جاهدة على خروج الاحتفال بشكل يليق بأبناء وشهداء الشرطة وثوار وشهداء ثورة 25 يناير الأبرار". 5 يناير

أعلنت 35 شخصية عامة وسياسية تشكيل لجنة لتصحيح مسار الثورة ووضع الخطوط العريضة للثورة المصرية, مشيرة إلى أن اللجنة ستعقد أول اجتماعاتها الأحد القادم لتوحيد جميع القوي الثورية وتحديد أهداف الثورة وإستراتيجية الخطاب الإعلامي للثوار خلال المرحلة القادمة. وجددوا التأكيد علي سلمية الثورة المصرية ورفضها لكل أشكال العنف وتمسك جميع القوي الثورية بأهداف يناير وفي مقدمتها المحاكمة الثورية لمبارك ورجال نظامه وتسليم الحكم إلي إدارة مدنية منتخبة في أسرع وقت.
وضمت اللجنة التي دعا أحمد محي منسق عام  بيت الثورة المصرية لتشكيلها كلا من: ” المستشار زكريا عبد العزيز، والدكتور جمال زهران، والدكتورة كريمة الحفناوي، وجورج إسحاق منسق حركة كفاية الأسبق، والدكتور عبد الجليل مصطفي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، ودكتور عبد الحليم قنديل، ومحمد الأشقر منسق حركة كفاية والدكتور أحمد عبد الفتاح رئيس الجامعة العمالية السابق، والمهندس أحمد بهاء شعبان، والإعلامية جميلة إسماعيل، والمستشار السيد المحمودي، والدكتور محمود عمارة ، والدكتور حسام عيسي، والبرلماني أبو العز الحريري، والإعلامي حمدي قنديل، وأمين إسكندر رئيس حزب الكرامة، والفنان عبدالعزيز مخيون، والكاتب الصحفي صفوت عمران، والسفير محمد رفاعة الطهطاوي، والروائي علاء الاسواني، وحمدي الفخراني، والمستشار سامح المشد، وكمال أبوعيطة رئيس النقابات المستقلة، والدكتور عمار علي حسن، والفنان حمدي الوزيري، والكاتب الصحفي جمال فهمي، ونادر السيد، ومحمد منسي أمين عام اتحاد الثوار العرب وأمير سالم، والكاتب الصحفي محمود بكري، والإعلامي حسين عبدالغني، والفنان هشام عبدالله، ووائل قنديل. 5 يناير


بدأت أمس اللجنة القضائية المشكلة بقرار من وزير العدل لجرد القصور الرئاسية، برئاسة المستشار أحمد إدريس، فحص جميع مقتنيات قصر عابدين بالقاهرة. وكشف مصدر قضائى أن عمليات فحص القصر ستستغرق فترة طويلة خاصة أنه يضم ما يقرب من 4 آلاف قطعة أثرية، وسيشمل الجرد المتاحف الملحقة بالقصر وهى متاحف الأسلحة، والأوسمة والنياشين، والحربى، والهدايا، والوثائق التاريخية، والفضيات، والصور. وتضم اللجنة المشكلة برئاسة المستشار أحمد إدريس التى انتقلت إلى مقر قصر عابدين بالقاهرة 50 عضوا هم المستشارون خالد محجوب ومحمد تقى الدين وأحمد فاضل وأيمن أبو علم وأسامة عبدالخالق وأيمن عبدالملاك وأعضاء من جهاز الأمن القومى والمخابرات الحربية والأموال العامة و3 خبراء من إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل و5 خبراء من وزارة الآثار و5 خبراء من وزارة الثقافة ولجنة خماسية من هيئة الخدمات الحكومية بالإضافة إلى خبيرين من مصلحة الدمغة والموازين. وكانت اللجنة قد انتهت من جرد جميع القصور فى محافظة القاهرة وشملت كلا من قصور القبة والطاهرة، والحرية، والعروبة، ودار الضيافة، وفيللتى السلام والأندلس، ومقر الرئاسة بمصر الجديدة واستراحة المطار. كما قامت اللجنة بجرد جميع القصور فى محافظة الإسكندرية وتتضمن قصور رأس التين، والمنتزه وملحقاته، والحرملك، وسموحة، وصيدناوى، والصفا، والثورة، وكبائن استانلى إلى جانب استراحة رأس الحكمة بمحافظة مطروح، واستراحات الإسماعيلية بمحافظة الإسماعيلية، واستراحة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، واستراحة الرئاسة بشرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء. 31 ديسمبر

أكد ''د. محمد عبد الجواد'' نقيب صيادلة مصر إنه تم تشكيل لجنة لوضع القواعد القانونية لإنشاء المجلس الأعلى للدواء كأحد مطالب الصيادلة، على أن يتم الإنتهاء من وضع هذا التصور بحلول شهر فبراير القادم.  وأضاف أنه لا توجد أرقام محددة تتعلق بظاهرة غش الدواء فى مصر للصعوبة الشديدة فى حصرها، على الرغم من وجود مصانع بير سلم، مشيرا إلى أن المشكلة الأكبر حاليا هى الدواء المهرب. جاء ذلك خلال المؤتمر القومى الأول لمراقبة سوق الدواء المصرى الذى يعقد تحت رعاية ''د. فؤاد النواوى'' وزير الصحة والسكان وتنظمه نقابة الصيادلة بالاشتراك مع وزارة الصحة. وأشار عبدالجواد إلى أن صناعة الدواء فى مصر قامت منذ أكثر من 80 عاما، وبالرغم من ذلك فإن هناك أدوية مهربة تباع فى الأسواق، موضحا أن المجموعات الدوائية المصرية أشمل وأهم من نظيرتها فى الدول الأخرى التى تهرب منها الأدوية، حتى لو كانت أدوية حقيقية ومصرح بها فى دولها. 28 ديسمبر


عقد صباح غد الثلاثاء اجتماعا تنسيقيا بين وزارة الآثار والإدارة الهندسية للقوت المسلحة للتنسيق لإعداد خطة الترميم والتكلفة الفعلية لمشروع ترميم مبنى المجمع العلمى لشارع الشيخ ريحان، والذى يتم تحت الإشراف الكامل لوزارة الآثار متمثلاً فى قطاع الآثار الإسلامية والقبطية. وفوض د.محمد إبراهيم وزير الآثار د.محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات ومحسن سيد على رئيس قطاع الآثار الإسلامية بحضور الاجتماع لعرض التقارير ومتابعة الخطوات التنفيذية لخطة المشروع، بحضور مهندسى شركة المقاولون العرب المكلفة من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتنفيذ ترميم مبنى المجمع. وأشار إبراهيم فى بيان صحفى صادر عن الوزارة أن تقرير اللجنة الفنية والهندسية والأثرية التى تم تشكيلها من قبل وزارة الآثار أفادت فى تقريرها بضرورة سرعة ترميم مبنى المجمع العلمى الذى أضير بشكل كبير جراء ما حدث له من حريق، موضحا أن التلفيات تنحصر فى انهيار أسقف الدورين الأول والثانى واحتراق شبه كامل للشبابيك الخشبية، واحتراق وانهيار معظم الأسقف الخشبية والمعدنية حتى السطح وتساقط بعض الكرانيش بالواجهات وكافة الأعمال الخشبية من الداخل والخارج من أبواب وشبابيك تضررت إما بالفقد الكامل أو الجزئى جراء الحريق، وانهيار جزء من السور الحديدى لمدخل الساحة المؤدية للمدخل الرئيسى للمبنى، وتلف جميع الأعمال الكهربائية بما فيها اللوحة الرئيسية بالدور الأرضى. من جانبه أكد محسن سيد على رئيس اللجنة أنه بالرغم من التضرر الكبير الحادث بالمبنى، إلا أن جميع حوائط المبنى الحاملة للمبنى سليمة ولم تتلف من الحريق فيما عدا تلفيات فى بعض الدهانات وبعض الفجوات مكان الأسقف المنهارة وسلامة الجزء الخاص بالسلم والمصعد الذى أنشئ حديثاً. 26 ديسمبر


وقال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئيس اللجنة التنفيذية للمعرض، إن الهيئة ستطبق اللائحة التنفيذية الخاصة باشتراكات الناشرين بالمعرض لعام 2010 بعدما كان من المفترض أن تزيد قيمة الاشتراك 20%، ولكن لن تتم هذه الزيادة لتقليل قيمة الاشتراك بالنسبة للناشرين، وأضاف وفقا للبيان الصادر عن الهيئة أن عودة المعرض إلى أرض المعارض مرة أخرى ستخفض قيمة الإيجارات كما تتيح مساحة أكبر لأجنحة العرض، وأنه يرحب دائما بالتعاون المثمر مع اتحاد الناشرين تحقيقا لما فيه الخير للصناعة وللثقافة المصرية. 26 ديسمبر



أعلن المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات أنه تقدم باقتراح للمجلس العسكري لإجراء الانتخابات المرتقبة لمجلس الشورى والتي ستبدأ اعتبارا من 29 يناير القادم لكي تجرى على مرحلتين بدلا من ثلاث مراحل على النحو الذي جرت عليه انتخابات مجلس الشعب.  وقال المستشار عبد المعز إبراهيم في بيان له اليوم الأحد، "إنه اقترح أيضا أن تكون جولة الإعادة في كل مرحلة من مرحلتي انتخابات الشورى لمدة يوم واحد بدلا من يومين، وكذلك اقتراحا بأن تكون عمليات فرز أصوات الناخبين بداخل اللجان الفرعية للانتخابات بدلا من اللجان العامة، وذلك بهدف تيسير العمل وسرعة الإنجاز". 26 ديسمبر


قرر الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار تشكيل لجنة برئاسة محسن سيد على رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية تضم فى عضويتها مدير المنطقة ومهندسين من الإدارة الهندسية بوزارة الأوقاف لإجراء معاينة عاجلة لمبنى المجمع العلمى بشارع قصر العيني، وخاصة الدور الثالث الذى اشتعلت فيه النيران خلال أحداث منطقة شارع قصر العينى أمس. وقال وزير الآثار إن اللجنة ستقوم بإعداد تقرير مفصل وعاجل عن الأضرار التى  لحقت بالمبنى من جراء الحريق، يشار إلى أن مبنى المجمع العلمى يعتبر أثرا إسلاميا وتم تسجيله منذ عام 1987 ويعود بناء المبنى لأوائل القرن العشرين ويشغله حاليا مجمع اللغة العربية. 17 ديسمبر

جدل واسع تشهده الاوساط العمالية بشأن اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بعد إعادة تشكيلها واستبعاد ممثلي النقابات المستقلة منها‏.  كد الدكتور فتحي فكري وزير القوي العاملة والهجرة ـ خلال اجتماعه مع عدد من أعضاء مركز سواعد للخدمات العمالية ان اللجنة الحالية هي المنوط بها إدارة الاتحاد وإنه لم يصدر أي قرارات بإعادة تشكيلها, ويأتي ذلك في الوقت الذي هددت فيه العديد من المنظمات الحقوقية والعمالية باللجوء إلي القضاء ضد وقف أي تحركات من جانب الدكتور أحمد عبد الظاهر ـ رئيس اللجنة ـ لإعادة التشكيل باعتبار ذلك غير قانوني. وقال خالد الأزهري عضو اللجنة ـ أنه دعا لعقد اجتماع للجنة المؤقتة لتسيير أعمال اتحاد العمال اليوم بمقر الاتحاد. من جانبه, قال عبد الحميد بلال ـ نائب أول رئيس اللجنة ـ ان ماتم خلال الفترة يعد اهدارا للحقوق العمالية وهاجم بلال رئيس اللجنة وقال إنه لايؤمن بالحريات النقابية ولايسعي إلي تحقيقها, وعليه ان يترك موقعه. 16 ديسمبر
تشهد اروقة وزارة الصناعة حاليا ازمة قانونية اول مدى اختصاص ادارة الفتوى لوزارات التجارة والصناعة والبترول ةالكهرباء فى ابداء الراى القانونى فى الطلبات الواردة اليها من شركة فوسفات مصر وكذلك حضور لجان البت التى تعقدها الشركة طبقا لقانون المناقصات والمزايدات وذلك بعد ان انتهت الادارة القانونية بوزارة الصناعة والتجارة الى رايين متضاربين فى الامر 2 ديسمبر


قرر رؤساء النقابات العمالية في اجتماع عاجل لهم أمس إعادة تشكيل اللجنة المشرفة علي الاتحاد وضم ممثلين من النقابات العامة لعضوية اللجنة واستبعاد النقابات المستقلة منها حتي إجراء الانتخابات العمالية‏.‏ وجدد رؤساء النقابات العامة وأعضاء مجلس إدارة اتحاد العمال الثقة في الدكتور أحمد عبد الظاهر رئيسا للجنة كما تم اختيار عبد الحميد عبد الجواد أمينا عاما ويسري بيومي الفائز بعضوية مجلس الشعب أمينا للصندوق وقد تم انتخاب جبالي المراغي نائبا أول لرئيس اللجنة وعزت شوقي نائبا ثانيا بينما انتخب السيد أبو المجد أمينا مساعدا وجلال حسنين أمين صندوق مساعد وقد تم الاتفاق علي عقد اجتماع لاحق لاختيار مسئولي السكرتارية المتخصصة والمشرفين علي المؤسسات التابعة للاتحاد كذلك ممثلو الاتحاد في اللجان والهيئات القومية المعنية بمصالح العمال. وأكد عبد الحميد عبد الجواد الأمين العام أنه تقرر عقد جمعية عمومية للاتحاد باعتبارها السلطة العليا للتنظيم النقابي العمالي لإقرار هذه التشكيلات الأسبوع المقبل مشيرا إلي أن القيادات العمالية أعربوا عن ارتياحهم لحكومة الإنقاذ الوطني برئاسة الدكتور كمال الجنزوري مؤكدين حرصهم علي التعاون معها لتحقيق أهدافها الوطنية وأنهم يتطلعون لعقد اجتماع معه لبحث خطة التحرك العمالي داخليا وخارجيا بما يعزز من مسيرة العمل والتنمية.ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عبد الظاهر أن الاتحاد يتطلع إلي فوز عدد كبير من العمال بمقاعد داخل برلمان الثورة خلال المراحل الانتخابية القادمة بما سيساهم بإيجابية عند مناقشة التشريعات التي تهم الطبقة العاملة مشيرا إلي أن غرفة العمليات بالاتحاد تتابع وترصد العملية الانتخابية وصولا إلي تشكيل برلمان عمالي مصغر داخل الاتحاد لمناقشة جميع المشروعات والقوانين قبل عرضها علي السلطة التشريعية. 8 ديسمبر

صرح حازم أبو إسماعيل توا:لا يزال ما أوردناه في البيان السابق من تشكيل لجان للداخلية و الإعلام و التشريع و تصفية الأحكام السياسية و العسكرية و الإقرار بإنهاء حالة الطوارئ هو الحد الأدنى الحتمي و فرصته لا تزيد عن بضع ساعات معدودات حفاظا على إستقرار الوطن و أكرر بأعلى صوت أستطيعه و أحسن نبرة أنه لم يعد هناك أدنى متسع لغير الإذعان التام لإرادة الناس في هذه اللحظة و الإستجابة الآنية لما أوضحته 22 نوفمبر

أكدت الحكومة أن المشاورات بشأن التوصل إلي صيغة توافقية حول وثيقة المبادئ مع بعض الأحزاب والقوي السياسية مستمرة‏.‏ وردا علي ما أوردته وسائل إعلام بشأن إرجاء مناقشة الوثيقة إلي ما بعد الانتخابات‏.   قالت إن اللجنة السياسية بمجلس الوزراء ستواصل من اليوم مشاوراتها للتوصل إلي صيغة نهائية تعكس التوافق الوطني. 18 نوفمبر

طلبت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس التي تنظر قضية تصدير الغاز لإسرائيل، من أعضاء اللجنة المشكلة لترجمة الأوراق الخاصة بعقد تصدير الغاز لإسرائيل، وهن: أمانى عطوة، وأميرة صلاح الدين، ولبنى صلاح الدين سيد، أن تقوم بترجمة العقود المطلوبة منها بأمانة وصدق، حيث حلفت كل منهن اليمين منفردة. فيما تواصل المحكمة الاستماع إلى أقول ثلاثة من شهود النفى. بدأت الجلسة فى الساعة الثالثة والنصف عصر اليوم الإثنين، ونادت المحكمة على المتهمين الذين حضروا فى قفص الاتهام، وقدمت النيابة خطاب قطاع التعاونى الدولى بوزارة العدل الذى يتضمن أسماء أعضاء لجنة تصدير الغاز لإسرائيل، وصورة من محاضر الاجتماعات التى عقدها المتهم الأول بخصوص تصدير الغاز. عقدت الجلسة برئاسة المستشار بشير عبد العال، وهي القضية المتهم فيها وزير البترول الأسبق سامح فهمى، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، و5 من قيادات وزارة البترول. كانت النيابة وجهت للمهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق، ومحمود لطيف محمود عامر نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقاً، وحسن محمد عقل نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقاً، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وإبراهيم صالح محمود رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً، ورجل الأعمال حسين سالم "هارب"، تهمة تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة، كبدت الدولة قرابة 715 مليون دولار، على نحو يشكل جريمة إهدار المال العام والإضرار العمدى به. تأجيل قضية تصدير الغاز لإسرائيل لجلسة 27 نوفمبر لترجمة العقود 14 نوفمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، تأجيل نظر قضية تصدير الغاز لإسرائيل لجلسة 27 من الشهر الحالي، لترجمة عقود الغاز.  لقضية متهم فيها كل من المهندس سامح فهمى، وزير البترول الأسبق، ومحمود لطيف محمود عامر، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقاً، وحسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقاً، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وإبراهيم صالح محمود، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً، ورجل الأعمال حسين سالم "هارب"، لاتهامهم بتصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بسعر متدني.  كشفت التحقيقات عن أن عملية التصدير كلفت الدولة قرابة 715 مليون دولار، بما يشكل جريمة إهدار للمال العام والإضرار العمدى به. 14 نوفمبر
وافقت اللجنة المعنية بمشاركة المصريين بالخارج بالتصويت فى الانتخابات، والتى عقدت اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، على السماح للمصريين بالخارج بالمشاركة بالتسجيل باستخدام الرقم القومى اعتبارا من يوم الخميس 10 -11 ولمدة أسبوع عبر الموقع الإكترونى للجنة العليا للانتخابات www. Elections2011.eg لكل المصريين المتواجدين بالخارج وسبق لهم استخراج رقم قومى صادر قبل يوم 27 -9 2011، وهو موعد غلق التسجيل فى قاعدة بيانات الناخبين بالنسبة للانتخابات البرلمانتية القادمة طبقا للقانون رقم 73 لسنة 1956 وتعديلاته والمعنى بتنظيم الحقوق السياسية. وقال السفير محمد حجازى، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع قرر رفع ما اتفق عليه للجنة القضائية العليا للانتخابات. وأشار إلى أنه سيتم الإعلان خلال مدة التسجيل عبر آلية إجراءات التصويت وفقا للقواعد والتعديلات القانونية التى ستصدر من الجهة التشريعية ومن اللجنة العليا للانتخابات. أما بالنسبة لمن صدر لهم أو سيصدر بطاقة رقم قومى بعد هذا التاريخ، أكد "حجازى" أن اللجنة سمحت لهم بالتسجيل فى قاعدة بيانات الناخبين للتصويت فى الاستفتاءات والانتخابات العامة اللاحقة، هذا وسيترتب على التسجيل فى الخارج تغيير المقر الانتخابى من الداخل إلى الدولة المتواجد بها المواطن. 5 نوفمبر

قرر وزير النقل، الدكتور علي زين العابدين، تشكيل لجنة عليا للتحقيق في أسباب اندلاع الحريق في العبارة "بيلا" التي كانت تقل أكثر من 1200 راكب صباح اليوم الخميس. وقال زين العابدين: إن اللجنة ستبدأ عملها فور الاطمئنان على جميع الركاب وطاقم العبارة، مشيرًا إلى أنه تم إخماد الحريق تماما بالعبارة دون تسجيل أية خسائر في  الأرواح. كان حريق هائل شب في جراج عبارة الركاب "بيلا"، الموجود فيه سيارات النقل والملاكي للركاب، بعد خروجها من ميناء العقبة الأردني، وهي في طريق عودتها لميناء نويبع المصري بجنوب سيناء، وعلى متنها أكثر من 1200 راكب، بينهم 200 راكب أردني والباقي من المصريين.

بحث مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم، أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة، ومتحدي الإعاقة بأشكالها المختلفة، من حيث ظروفهم وأعدادهم ورعايتهم وتقديم التسهيلات المطلوبة لمعاونتهم في مواجهة أعباء الحياة وإدماجهم في المجتمع وإلحاقهم بالوظائف العامة والخاصة للمساهمة في العملية الاقتصادية، بوصف ذلك التزامًا مجتمعياً تجاههم. وقال السفير محمد حجازى، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن المجلس قرر إنشاء كيان مؤسسي خاص برعاية حقوقهم، وتكليف وزير العدل بإعداد التشريع اللازم لذلك بالتنسيق مع اللجنة الوزارية التشريعية. 2 نوفمبر

عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعاً "ودياً" مساء أمس الاثنين، استمر لمدة 4 ساعات، للتناقش واختيار أعضاء هيئة المكتب وحسم مناصب اللجان المختلفة داخل النقابة لعرضها على النقيب الذي أعلن عدم تدخله في تشكيل المجلس، لتحقيق التراضي بين الأعضاء وتشكيله توافقياً دون اللجوء للتصويت. وعلمت "الشروق" أن منصبي الوكيل الأول وأمين الصندوق لم يتم التوافق عليهما وأصبح الاختيار منحصراً بين كل من جمال فهمي وجمال عبد الرحيم لتولي المنصبين، ومن المنتظر أن يتم حسمهما من قِبل النقيب أو التصويت خلال الاجتماع المزمع عقده مساء اليوم الثلاثاء. 1 نوفمبر

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قررت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار المحمدى قنصوة، حجز القرار الصادر من جهاز الكسب غير المشروع بمنع كل من حسين سالم وزوجته ونجليه وأحفاده من التصرف فى أموالهم السائلة والعقارية والأسهم والسندات والتحفظ عليها، لجلسة 8 ديسمبر الموافق الخميس المقبل للحكم. كان المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع، قد أصدر قرارًا بمنع كل من حسين سالم وزوجته نظيمة عبد الحميد ونجليه خالد وماجدة حسين وزوجة نجله عين الحياة عباس وأحفاده دنيا وحسين خالد من التصرف فى أموالهم النقدية والسائلة والعقارات والأسهم والشركات بالداخل والخارج.وثبت من خلال التحقيقات التى أجراها جهاز الفحص بجهاز الكسب خضوع سالم لقانون الكسب باعتباره رئيساً لمجلس إدارة إحدى الشركات التى يساهم فيها المال العام، كما أسفرت تحريات الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة، أن حسين سالم وأسرته يمتلكون ويساهمون فى العديد من الشركات، وتضمنت قائمة شركات سالم والتى تجاوز عددها 200 شركة، من بينها شركة "نعمة" للجولف والاستثمار العقارى وفندق الأقصر جراند أوتيل وشركة العربية للاستثمارات البترولية وفيكتوريا المتحدة للعقارات وشركة مياه جنوب سيناء وشركة شرم الشيخ للعقارات والأسواق الحرة وشركة التمساح للمشروعات السياحية.  3 ديسمبر

المحكمة توصي لجنة ترجمة عقود تصدير الغاز لإسرائيل بالأمانة والصدق
طلبت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس التي تنظر قضية تصدير الغاز لإسرائيل، من أعضاء اللجنة المشكلة لترجمة الأوراق الخاصة بعقد تصدير الغاز لإسرائيل، وهن: أمانى عطوة، وأميرة صلاح الدين، ولبنى صلاح الدين سيد، أن تقوم بترجمة العقود المطلوبة منها بأمانة وصدق، حيث حلفت كل منهن اليمين منفردة. فيما تواصل المحكمة الاستماع إلى أقول ثلاثة من شهود النفى. بدأت الجلسة فى الساعة الثالثة والنصف عصر اليوم الإثنين، ونادت المحكمة على المتهمين الذين حضروا فى قفص الاتهام، وقدمت النيابة خطاب قطاع التعاونى الدولى بوزارة العدل الذى يتضمن أسماء أعضاء لجنة تصدير الغاز لإسرائيل، وصورة من محاضر الاجتماعات التى عقدها المتهم الأول بخصوص تصدير الغاز. عقدت الجلسة برئاسة المستشار بشير عبد العال، وهي القضية المتهم فيها وزير البترول الأسبق سامح فهمى، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، و5 من قيادات وزارة البترول. كانت النيابة وجهت للمهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق، ومحمود لطيف محمود عامر نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقاً، وحسن محمد عقل نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقاً، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وإبراهيم صالح محمود رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً، ورجل الأعمال حسين سالم "هارب"، تهمة تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة، كبدت الدولة قرابة 715 مليون دولار، على نحو يشكل جريمة إهدار المال العام والإضرار العمدى به. تأجيل قضية تصدير الغاز لإسرائيل لجلسة 27 نوفمبر لترجمة العقود 14 نوفمبر
قررت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس، تأجيل نظر قضية تصدير الغاز لإسرائيل لجلسة 27 من الشهر الحالي، لترجمة عقود الغاز. لقضية متهم فيها كل من المهندس سامح فهمى، وزير البترول الأسبق، ومحمود لطيف محمود عامر، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقاً، وحسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقاً، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وإبراهيم صالح محمود، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً، ورجل الأعمال حسين سالم "هارب"، لاتهامهم بتصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بسعر متدني. كشفت التحقيقات عن أن عملية التصدير كلفت الدولة قرابة 715 مليون دولار، بما يشكل جريمة إهدار للمال العام والإضرار العمدى به. 14 نوفمبر
قررت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار محمدي قنصوة تأجيل دعوي التحفظ علي أموال وممتلكات رجل الأعمال الهارب في إسبانيا حسين سالم وأسرته، لجلسة 3 ديسمبر المقبل. وجاء قرار المحكمة بالتأجيل لإعلان نظيمة محمد عبد الرحمن، زوجة الهارب حسين سالم 2 اكتوبر

قال محمد ريان رئيس الجالية المصرية فى أسبانيا الأمين العام لاتحاد المصريين بالخارج، إن رجل الأعمال المصرى الهارب حسين سالم يتمتع بالحرية الكاملة فى أسبانيا برفقة ابنيه خالد وماجدة، رغم ما يتردد عن تحديد إقامته ومنعه من مزاولة نشاطاته التجارية. وكشف ريان عن بدء التنسيق بين جهات التحقيق المصرية والأسبانية فيما يتعلق بالتحرى عن المبالغ المهربة من مصر لأسبانيا، مؤكداً على دور الجاليات المصرية فى أسبانيا وسويسرا للضغط على الحكومتين للتعاون مع الجانب المصرى، فيما يتعلق بإعادة الأموال المهربة للخارج. 29 اكتوبر

قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة "هاربين"، بالسجن 7 سنوات لكل منهم وتغريمهم مبلغ 4 مليارات و6 ملايين و319 ألف دولار لاتهامهم بارتكاب جريمة غسل الأموال المتحصلة من بيع الغاز المصرى لإسرائيل، والمتهم فيها المهندس سامح فهمى وزير البترول السابق. صدر الحكم برئاسة المستشار على أبو بكر وعضوية المستشارين محمد قرنى ومحمود السيد. كان المستشار هشام بدوى المحامى العام الأول لنيابات أمن الدولة أحال رجل الأعمال الهارب ونجليه إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن أثبتت التحقيقات تلقى المتهم أموالا من بعض البنوك الأجنبية على حساباته المصرفية ببنكى الأهلى سوستيه جنرال والبنك العربى الأفريقى. وكشفت التحقيقات عن قيام المتهم بشحن جزء إلى نجليه من تلك الأموال المتحصلة من جريمة غسل الأموال، وقام المتهم بتحويل مبلغ فى حقائب والهروب به إلى الخارج عن طريق طائرته الخاصة 12 اكتوبر
أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خيمينث أن القرار النهائي بشأن تسليم رجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى السلطات المصرية، في يد القضاء الإسباني. جاء ذلك في بيان للسفارة الإسبانية بالقاهرة، حول التصريحات التي أدلت بها خيمينث خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، وذلك بعدما نشرت وسائل إعلام في وقت سابق أنباء عن عزم الحكومة الإسبانية تسليم حسين سالم إلى السلطات المصرية قريبا. وأوضح البيان أن تصريحات الوزيرة أكدت على موافقة الحكومة الإسبانية على تسليم حسين سالم إلى السلطات المصرية وأنه لا يوجد مانع في هذا الشأن على الصعيد السياسي، لكن القرار النهائي في يد القضاء الإسباني، مؤكدة أن أحداث العنف الأخيرة في القاهرة لن تؤثر على دعم إسبانيا المستمر للتحول الديمقراطي في مصر 10 سبتمبر
أعلن الصحفى والمستشار الإعلامى معتز صلاح الدين، أن المحامى الأسبانى ماتيو فورتوناتى قام متطوعاً بتقديم عريضة دعوى قضائية امام المحكمة الوطنية العليا فى مدريد، وتضمنت عريضة الدعوى توقيعات من 55 مواطناً أسبانياً يطالبون بتسليم الهارب حسين سالم وإعادة الأموال المصرية المنهوبة إلى مصر. وأشار صلاح الدين إلى ان هذه الدعوى تم إقامتها بالتنسيق والتعاون مع إبراهيم أبو الروس رئيس الجالية ومنسق المبادرة فى أسبانيا. وكان المحامى الأسبانى خافيير خوسيه جارسيا قد قام متطوعاً قبل أكثر من شهرين برفع دعوى قضائية للمطالبة بتسليم حسين سالم وإعادة الأموال المنهوبة إلى مصر، بناءً على اتفاق مع الجالية والمبادرة تضمنت عريضة الدعوى توقيعات من 120 من الجالية المصرية بأسبانيا و250 توقيعاً من مواطنين أسبان، وأمر القاضى الأسبانى بابلور روزى بايداع هذه الدعوى ملف قضية حسين سالم. فى الوقت نفسه، أبلغت السلطات الأسبانية المختصة رسمياً إبراهيم أبو الروس رئيس الجالية ومنسق المبادرة فى أسبانيا بالموافقة على طلبه بتنظيم مظاهرة حاشدة للجالية والمبادرة أمام وزارة العدل الأسبانية يوم الأحد القادم 18 سبتمبر لمدة ساعتين من الساعة 12 إلى 2 ظهر نفس اليوم، وهى المظاهرة التى تأتى للمطالبة بأن تقوم السلطات الأسبانية بتسليم الهارب حسين سالم وإعادة الأموال المنهوبة إلى مصر. 16 سبتمبر
تنظر المحكمة الوطنية العليا بمدريد برئاسة القاضي الاسبانى بابلو رووزى يوم 26 سبتمبر الجارى في طلب السلطات المصرية تسليم رجل الأعمال الهارب حسين سالم . صرح بذلك (السبت) معتز صلاح الدين رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة اليوم وأشار إلى أن إبراهيم أبو الروس رئيس الجالية ومنسق المبادرة في أسبانيا طلب من السلطات الأسبانية الموافقة على أن يكون موعد المظاهرة الحاشدة للجالية والمبادرة أمام وزارة العدل الأسبانية هو يوم الأحد 18 سبتمبر الحالي لمدة ساعتين من الساعة 12 إلى الثانية ظهر نفس اليوم و مازالت الجالية والمبادرة في انتظار موافقة الداخلية الأسبانية على هذا الموعد المقترح . 11 سبتمبر

أعلنت الحكومة الإسبانية، الجمعة، عن موافقتها على تسليم نجلي رجل الأعمال المصرى، حسين سالم ''ماجدة وخالد'' إلى مصر، والمتهمين بالتورط فى عملية غسل أموال تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية بفضل نفوذ والدهما المقرب من الرئيس السابق.
وقال مصدر قضائى إنه سيتم تشكيل لجنة من النيابة العامة للتحقيق معهما، تمهيداً لإحالتهما لمحاكمة عاجلة فور وصولهما إلى مصر. يأتى هذا القرار الذى اتخذه مجلس الوزراء الإسبانى بناء على مقترح من وزير العدل فرانسيسكو كامانيو، بعدما وافقت الحكومة فى 8 يوليو الماضى على أن تبدأ المحكمة الوطنية فى إجراءات طلب التسليم، الذى قدمته السلطات المصرية ضد حسين سالم. وتتهم مصر ماجدة "48 عاماً" وخالد "50 عاماً" بغسل مبالغ طائلة من الأموال، التى كان يرسلها لهما والدهما من مصر على حساباتهما فى الإمارات وسويسرا وإسبانيا والولايات المتحدة. وقد تبلغ قيمة هذه المبالغ نحو مليارى دولار تم غسلها خلال الفترة بين عامى 2007 و2011، ولا تزال لجنة جرائم الرشوة واستغلال النفوذ والتسبب فى خسائر للأموال العامة فى مصر تواصل إجراءات تسليم حسين سالم كانت السفارة المصرية قدمت طلب التسليم بموجب أمر الضبط والإحضار، الذى أصدره النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود ضد نجلى "سالم" فى 14 يوليو الماضى 2 سبتمبر
أصدرت السفارة السعودية بالقاهرة، مساء الخميس، بياناً رسمياً أكدت فيه عدم حصول رجل الأعمال المصري الهارب حسين سالم على الجنسية السعودية أو حمله جواز سفر سعوديا وترددت خلال الأشهر الماضية، أنباء عن حصول سالم، أحد أبرز المتهمين بالفساد والتربح من النظام السابق، على جنسية سعودية تعرقل تسليمه لمصر من مقر احتجازه الحالي في إسبانيا، حيث إنه مطلوب للمحاكمة في عدة جرائم مالية. وقال الموقع الإسباني في وقت سابق «إن جنسية سالم السعودية تعرقل عملية تسليمه إلى مصر حيث إن السلطات الإسبانية كشفت أن هذه الجنسية هي الثالثة التي يحملها سالم بعد تسليم جواز سفره الإسباني». 18 اغسطس
صحيفة «القدس العربي» قالت إن محامي رجل الأعمال الهارب حسين سالم أصيب بخيبة أمل بعد رفض القاضي الإسباني سانتياجو تخفيض الكفالة المقررة لإطلاق سراحه وقدرها 5 ملايين يورو, وقراره تشديد الحراسة على حسين سالم في مستشفى جروجوريو مارنيون, وذلك بعد تخطيطه للهروب من المستشفى ومغادرة إسبانيا خوفا من صدور حكم بتسليمه إلى مصر. وأضافت أن القاضي وافق فقط على تخفيض الكفالة للمتهم الثالث في قضية غسيل الأموال وهو التركي الأصل علي ابسن، موضحة أن سالم مطلوب في قضية التربح من المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه، المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك، ولم يحضر أي محام عن حسين سالم في القضية ما يعني أنه سيحاكم غيابيا.
رفضت المحكمة الوطنية الأسبانية طلب رجل الأعمال المصرى حسين سالم بخفض الكفالة المفروضة عليه مرة أخرى، بعد أن قامت فى المرة الأولى بخفضها من 27 مليون يورو إلى 5 ملايين يورو لتسهيل عملية تسليمه إلى الجهات المصرية. وأشارت صحيفة "الموندو" الأسبانية إلى أنه على الرغم من أن المحكمة الأسبانية خفضت لسالم الكفالة، إلا أنه ادعى أنه لا يملك أى أموال فى أسبانيا بعد تجميد السلطات الأسبانية بتجميد حساباته فى البنوك، وليس قادرا فى الوقت الحاضر على التصرف من الخارج، ولذلك فإنها ترى أن هذا يعتبر حجة لعدم تسليمه إلى الجهات المصرية. وأوضحت الصحيفة أن المحكمة التى تتألف من قضاة فرناندو جارسيا وتيريزا بالاسيوس وخوسيه جيريرو اعتبروا أنه "ليس هناك جدوى لقبول طلبات سالم الذى جادل بأمر تجميد أمواله فى مدريد. 11 يوليو
أقرت المحكمة الوطنية الأسبانية خفض الكفالة التى فرضت على رجل الأعمال المصرى حسين سالم، الذى تم اعتقاله فى مدريد الشهر الماضى، والتى كانت تقدر بـ15 مليون يورو إلى 5 ملايين يورو، وذلك لتسهيل تسليمه إلى مصر، حيث تمثل هذه الكفالة "عقبة" فى إجراءات تسليمه وذلك لأن الجهات الأسبانية لم تفرج عنه إلا بشرط دفع هذه الكفالة، وأيضًا مراعاة لكبر سنه وحالته الصحية. ووفقًا لصحيفة الموندو الأسبانية فقد وافق القسم الرابع من الشعبة الجنائية التابعة للمحكمة الوطنية لنداء سالم بتخفيض الكفالة التى وصفها "بالمفرطة"، والتى فرضها القاضى ايلوى فيلاسكو فى 17 يونيو الماضى. 28 يوليو
قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل نظر قضية تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل لجلسة 10 سبتمبر القادم، والمتهم فيها سامح فهمي، وزير البترول الأسبق، ورجل الأعمال الهارب في إسبانيا حسين سالم و5 من قيادات قطاع البترول السابقين، بتصدير الغاز لإسرائيل بأسعار زهيدة كبدت الدولة قرابة 715 مليون دولار. جاء قرار التأجيل لتنفيذ طلبات دفاع المتهمين والإطلاع على العقود المتعلقة بتصدير الغاز، واستصدار شهادة بما تم من تحقيقات بشأن بعض البلاغات، كما صرحت المحكمة لهيئة الدفاع باستخراج صورة رسمية من التحقيقات التي أجريت مع الرئيس السابق، في ما يتعلق بقضية الغاز وإعلان شهود الإثبات. 16 يوليو
أعلن العميد مجدى الشافعي، مدير الانتربول المصري، أن السلطات الأسبانية ألقت القبض على ماجدة ابنة رجل الأعمال حسين سالم الموجود رهن الاقامة الجبرية في اسبانيا وشقيقها خالد، وذلك بناء على طلب الانتربول المصري وصدور أمر من نيابة أمن الدولة بضبطهما وإحضارهما لاتهامهما في قضايا غسيل أموال بمبالغ طائلة. 14 يوليو
قالت مصادر قضائية إسبانية إن عملية ترحيل رجل الأعمال المصرى حسين سالم إلى القاهرة ستستغرق عدة شهور، موضحة أن تصويت الحكومة،الجمعه ، لصالح ترحيله كان بمثابة ضوء أخضر للقضاء، للبدء فى بحث الإجراءات القانونية لترحيله وهى القضية التى يقوم بفحصها القاضى إليو فالسكو. أضافت المصادر أن المحكمة الوطنية الإسبانية تنظر الآن قضيتين تتعلقان بـ«سالم»، الأولى ترحيله إلى مصر، والثانية اتهامه بارتكاب جرائم غسيل أموال فى إسبانيا، التى يتولاها القاضى باولو روز، مشيرة إلى ضرورة أن يحاكم «سالم» على الجريمة التى ارتكبها فى إسبانيا أولاً قبل ترحيله إلى مصر. وأوضحت المصادر أنه إذا قرر القضاء ترحيل سالم إلى مصر، فإنه لايزال أمام محاميه أن يستأنف الحكم ويطعن عليه استناداً إلى أن سالم مواطن إسبانى، وأنه لن يلقى محاكمة عادلة فى مصر، وهو ما يؤدى إلى زيادة المدة ويجعل إجراءات ترحيله أطول، لافتة إلى أنه فى حالة رفض الاستئناف، فسيكون على الحكومة التصويت مرة أخرى على ترحيله. من جهة أخرى، أعلن معتز صلاح الدين، رئيس المبادرة الشعبية لاسترداد أموال مصر المنهوبة،السبت ، أن القاضى الإسبانى بابلور روسى، المكلف بالتحقيق فى قضية سالم، أصدر أمراً بإيداع عريضة الدعوى القضائية الشعبية الخميس الماضى، فى ملف القضية.9 يوليو
فى تطور جديد فى ملف رجل الأعمال المصرى حسين سالم أعطت الحكومة الإسبانية، خلال اجتماعها الأسبوعى، الجمعة، الضوء الأخضر للموافقة على طلب مصر تسليمه جاء ذلك بطلب من وزير العدل الإسبانى «فرانسيسكو كامانو»، الذى أوصى المحكمة الوطنية بالمضى قدماً فى إجراءات تسليم «سالم»، الذى يحمل الجنسيتين المصرية والإسبانية، وقدمت مصر 3 ضمانات لإسبانيا: أولاً أن يخضع سالم لـ«محاكمة عادلة»، ثانياً أن يُسمح لممثلين عن السلطة القضائية الإسبانية بحضور جلسات المحاكمة فى القاهرة، وثالثاً ألا يصدر عليه حكم بالإعدام، إذ إن الكسب غير المشروع لا يعد جريمة يعاقب عليها بالإعدام فى مصر. وبحسب مصادر مطلعة، تعد موافقة الحكومة الإسبانية خطوة جوهرية فى إجراءات التسليم، وبدونها تكون «مستحيلة»، بل يلزم قرار الحكومة القضاء الإسبانى بتسليم «سالم» للحكومة المصرية.8 d,gd,
وصف طارق زيدان منسق ائتلاف ثورة مصر الحرة، تصريحات السفير الأسبانى برفض تسليم رجل الأعمال حسين سالم بـ"المستفزة"، مؤكدا أنه يتم تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين المقبل فى تمام الثانية عشر ظهرا أمام السفارة الأسبانية، ردا على رفض الحكومة الأسبانية تسليم حسين سالم. 2 يوليو
محرر تويستو – كشف موقع النورتى دى كاستيلا الأسبانى عن ان حسين سالم حاصل على الجنسية السعودية، وان هذه الجنسية قد تعوق عملية تسليمة إلى مصر. يذكر ان اسبانيا تقوم بإتباع عدة اجراءات قانونية لتسليمة إلى مصر، حيث تنتظره عدّة محاكمات، منها بيع الغاز المصري لإسرائيل بأسعار اقل من الأسعار العالمية، والحصول على مبالغ طائلة جراء هذه الصفقات 1 يوليو
وقال السفير الاسبانى إن الحكومة الإسبانية، تلقت طلباً بتسليمه إلى مصر يوم 22 يونيو الماضي، لكن القانون الإسباني يحظر تسليم المواطنين الإسبان إلى دولة أجنبية، مشيراً إلى أنه سيتم التحقق من إجراءات حصوله على الجنسية، وإذا ثبت أنه حصل عليها بطريقة مزيفة أو غير قانونية سنكون أمام واقع جديد، وربما يفقد سالم الجنسية الإسبانية. وأضاف أن السفارة المصرية في مدريد على اتصال مستمر مع السلطات الإسبانية وتعتبر الإجراءات الإسبانية في القضية مناسبة، مشيراً إلى أن إسبانيا هي الدولة الوحيدة التي تم فيها القبض على شخص متهم بالفساد. وحول الوقت الذي ستستغرقه إجراءات التحقق من الجنسية قال السفير: « عندما تأتي اللحظة المناسبة سيقوم القاضي بفحص إجراءات حصول سالم على الجنسية الإسبانية، لكننا لم نصل لهذه اللحظة بعد. 30 يونيو
يعقد فيدل سندا جورانا، سفير أسبانيا لدى مصر، الخميس القادم، مؤتمرا صحفيا، بمقر السفارة بالقاهرة، يكشف خلاله تطورات قضية حسين سالم رجل الأعمال المصرى الهارب، والمحتجز حاليا بأسبانيا، على ذمة قضايا غسيل أموال وازدواج الجنسية. 27 يونيو
---- التقى وفد من نقابة المحامين، نائب رئيس البعثة الأسبانية فى مصر "بدروكالبو سوثليو" القائم بأعمال السفير الأسبانى بمقر السفارة الأسبانية ظهر اليوم الخميس، وذلك لعرض مطلب الشعب المصرى فى تسليم رجل الأعمال حسين سالم الذى تم القبض عليه مؤخرا فى أسبانيا ومطلوب على ذمة قضايا فساد وإهدار مال عام فى مصر. سلم وفد المحامين القائم بأعمال السفير الأسبانى وثيقة بعنوان "الشعب يريد تسليم حسين سالم"، وتطالب الحكومة الأسبانية بسرعة الاستجابة لمطالب الشعب المصرى بتسليم سالم على وجه السرعة لمحاكمته فى مصر، مؤكدين أن الاستجابة لهذا المطلب سيزيد أواصل الترابط والعلاقة التاريخية بين شعبى مصر وأسبانيا. 23 يونيو
أكد مصدر قضائى رفيع المستوى أن النيابة العامة بإشراف المستشار عبد المجيد محمود النائب العام شكل لجنة قضائية من 4 مستشارين للسفر إلى أسبانيا لمتابعة التحقيقات التى تجريها السلطات القضائية الأسبانية مع حسين سالم رجل الأعمال المصرى المحتجز على ذمة قضايا غسيل أموال وازدواج الجنسية.أشار المصدر إلى أن اللجنة القضائية المكونة من قاض بوزارة العدل ومستشار من النيابة الإدارية ومستشار من هيئة قضايا الدولة ومستشار من مكتب التعاون الدولى وأخيرا مستشار من النيابة العامة، ستقوم بالسفر خلال ساعات إلى أسبانيا وبالتحديد إلى مدينة مدريد للاطلاع على التحقيقات التى تجريها السلطات القضائية الإسبانية مع حسين سالم 21 يونيو
أكد المحامي خالد ابو بكر عضو الاتحاد الدولي للمحامين، ان نسبة عدم رجوع حسين سالم رجل الاعمال الهارب والمقبوض عليه في اسبانيا ويحاكم بتهم فساد قام بها هناك الى مصر تصل الى 90 %. وطالب أبو بكر خلال لقاءه في برنامج " القاهرة اليوم " أن يوكل النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، محامين أسبان للمثول أمام القاضي الإسباني الذى سينظر أمر ترحيل حسين سالم. المحامي خالد ابو بكروأوضح أن القاضي سيأخذ في اعتباره مدى جدية أدلة الاتهام وثبوتها على المتهم ومدى استقلال النظام القضائي المصري وسلطات الادعاء فيه، وأن هذه التهم لم تكن من أجل الانتقام السياسي، كما أنه سيستمع إلى حسين سالم ومحاميه والذين لابد من مواجهتهم فورا بمحامين ممثلين عن السلطات المصرية. 20 يونيو
قالت صحيفة الباييس الأسبانى، إنه رغم قرار المحكمة الوطنية فى أسبانيا بالإفراج عن رجل الأعمال المصرى بكفالة قدرها 27 مليون يورو، إلا أن مسألة تسليمه لمصر ستأخذ وقتًا قد يطول، مشيرة إلى أنه رغم أن مصر اختارت محاكمة حسين سالم فى نفس يوم محاكمة معلمه الرئيس السابق، حسنى مبارك، فى 3 أغسطس المقبل، إلا أنها من الممكن عدم عقدها، وذلك بسبب إجراءات تسليم سالم للقاهرة . ، لكنها أشارت إلى أن إجراءات التسليم ستستغرق شهورًا وسيتم تشكيل لجنة استقصائية من المحكمة الوطنية، هى التى ستقرر ما إذا سيتم تسليمه أم لا، لتبقى الكلمة الأخيرة فى النهاية فى يد الحكومة الأسبانية. 18 يونيو قال العميد مجدى الشافعى، مدير إدارة الشرطة الجنائية الدولية والعربية «الإنتربول» بالقاهرة، إن مكتب إسبانيا، ألقى القبض على رجل الأعمال المصرى الهارب حسين سالم، فى ولاية مايوركا، الخميس. وأضاف الشافعي أنه يجرى حالياً بالتنسيق مع المستشار هشام الدرندلى، مدير إدارة التعاون الدولى بمكتب المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، إرسال ملف استرداد سالم إلى إسبانيا، للنظر فيه أمام القضاء الإسبانى، لبحث إمكانية استعادته مرة أخرى، مشيراً إلى أن «سالم» مطلوب فى قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل، ومن المؤكد إرسال ملف الاستراد خلال يومين أو 3 على أقصى تقدير.
وتابع «الشافعى» أن قطاع الأمن العام، برئاسة اللواء أحمد جمال الدين، مساعد وزير الداخلية، أرسل عدة مطالبات بالقبض على «سالم» إلى إسبانيا بعد أن وردت إليه معلومات تؤكد وجوده هناك، وأن الطلبات كلها تمت بعد التأكد من مصادر موثوقة من وجوده هناك، خاصة أنه تردد دخوله المستشفى الأسبوع الماضى.
وقال إن «الإنتربول» بالقاهرة تلقى الخميس إفادة رسمية بإلقاء القبض عليه فى مدريد، وطلب الجانب الإسبانى إرسال ملف استرادده للنظر فيه، وتم إخطار إدارة التعاون الدولى بمكتب النائب العام، لإعداد ملف استرداد جديد لـ«سالم»، لأن إدارة التعاون الدولى، سبق أن أرسلت ملف استرداده إلى سويسرا، وبالتالى فإن إعداد ملف الاسترداد لن يستغرق وقتاً طويلاً. وشدد الشافعي على أن إسبانيا عندما يصل إليها ملف الاسترداد من الجانب المصرى، ستعرض الأمر على القضاء الإسبانى، الذى سيحدد إمكانية ترحيله إلى القاهرة من عدمه، منوهاً بأن «سالم» غادر مصر إلى رومانيا، من واقع مصلحة الجوازات، وأن إدارة الشرطة الجنائية الدولية والعربية فى القاهرة تلقت إفادة بأنه فى سويسرا.

وقالت مصادر قضائية مطلعة إن مكتب النائب العام يستكمل حالياً الأوراق لإرسالها إلى إسبانيا خلال يومين تمهيداً لاتخاذ إجراءات استعادة «سالم»، وفقاً للقانون الإسبانى الذى يسمح لحامل الجنسية بالطعن على قرار التسليم، وإن هناك 3 احتمالات الأول هو التسليم والثانى الرفض، والثالث الطعن على القرار أمام القضاء الإسبانى باعتبار أنه لا توجد اتفاقية لتسليم المتهمين بين مصر وإسبانيا 17 يونيوتم إخطار الانتربول الدولى بالمعلومات والذى قام بتكليف الانرتبول الاسبانى بالقبض على المتهم وعلى الفور تم مداهمة الفيلا الخاصة بالمتهم وإلقاء القبض عليه وتم التحفظ عليه فى الحبس الانفرادى لحيث وصول ملف الاسترداد من مصر . وعلى جانب أخر قام اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية بطلب المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام بإرسال ملف الاسترداد الخاص بالمتهم من إدارة التعاون الدولى وتم إرسال الملف فى الحال الى أسبانيا. قال المستشار عادل السعيد، النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، أنه يجري حاليًا استكمال الملف القضائي لاسترداد رجل الأعمال حسين سالم لارساله الى السلطات الأسبانية، صباح الجمعة، لاتخاذ الاجراءات القضائية اللازمة لانهاء عملية تسليمه إلى السلطات المصرية. أكدت مصادر أمنية بوزارة الداخلية لـ"اليوم السابع"، أن مصر وأسبانيا لا توجد بينهما اتفاقيات تبادل متهمين، وأوضحوا أن قرار ترحيل رجل الأعمال حسين سالم، الذى تم القبض عليه فى مدريد، فجر أمس، أمر غير متاح بموجب الاتفاقيات الثنائية بين البلدين.
وقالت المصادر، إن الأجهزة الأمنية لم تنته، حتى الآن، من فحص ملف استرداد رجل الأعمال حسين سالم، والمتضمن أسباب إلقاء القبض عليه، وأدلة اتهامه فى العديد من القضايا، والتى بلغت حتى الآن 3 قضايا، تمهيدا لإرساله لأسبانيا، لمحاكمته فى مصر. 16 يونيو
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
أكدت لجنة شيوخ المحامين عقب اجتماعها مع الوفد الذى التقى الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، أنهم تشاوروا جميعًا فى الأزمة الناشبة بين طرفى العدالة القضاة والمحامين، واستعرضوا أوجه الأزمة، موضحة أن الجميع اتفق علي استمرار تدارس هذه الأزمة وصولًا إلى حل يرضى الله وكل الأطراف لصالح الوطن. وقالت اللجنة في بيان تلاه المستشار سمير حافظ، المحامى بالنقض في مؤتمر صحفى ظهر اليوم الإثنين، بمقر النادى النهرى للمحامين، إنهم اتفقوا علي ضروة عبور الأزمة بين جناحى العدالة والتزام الاحترام المتبادل بين الطرفين، وكذلك على سرية التداول حتى بلوغ هذه الغاية. حضر المؤتمر كل من الدكتور عاطف البنا، أستاذ القانون الدستورى، والدكتور محمود السقا، نائب رئيس حزب الوفد، وعضو مجلس نقابة المحامين السابق، والدكتور محمد كامل، ومنتصر الزيات، المرشحين على منصب نقيب المحامين، ومحمد طوسون، مسئول ملف المحامين فى جماعة الإخوان المسلمين، مقرر لجنة الشريعة الإسلامية بنقابة المحامين، ومحمد الدماطى، رئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين، وعبد العزيز الدرينى، عضو لجنة الشريعة الإسلامية، ومقرر لجنة "شيوخ المحامين، وعبد المنعم عبد المقصود محامى الإخوان، وعلى كمال، وعاطف شهاب، أسامة الحلو، أعضاء لجنة الشريعة الإسلامية، والمستشار سمير حافظ المحامى بالنقض.31 اكتوبر

تقرر عقد اللقاء الأول للجنة المشتركة بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة غدا الثلاثاء، وذلك بناء على طلب نقابة الأطباء من وزارة الصحة بتكوين لجنة دائمة مشتركة بين النقابة والوزارة لحل مشاكل الأطباء. وذكر بيان لنقابة الأطباء وزعته اليوم الإثنين أن جدول الأعمال الخاص باللقاء يتضمن مناقشة ميزانية الصحة المقترحة، ومقترح زيادة الميزانية إلى 15 % من الموازنة العامة للدولة ،ومناقشة السياسة المتبعة في العلاقة بين الوزارة والنقابة بخصوص القرارات والقوانين الخاصة بالأطباء والسياسة الصحية والميزانية وما شابه ذلك. 31 اكتوبر

اجتمع اليوم أحمد حسن البرعى وزير القوى العاملة والهجرة مع وفد من النقابيين بهدف استكمال مناقشة وبحث امكانية تنفيذ الاتفاق الذي تم بين الوزارة والعاملين بهيئة النقل العام ، وقرر تشكيل لجنة العشرين لدراسة تنفيذ الاتفاق علي ان تكون مكونة من 6 أعضاء يمثلون العمال النقابيين، و5 أعضاء عن وزارة القوى العاملة والهجرة، و3 أعضاء عن محافظة القاهرة، و3 أعضاء عن الهيئة، ومندوب عن التأمينات، ومندوب عن وزارة الداخلية ومندوب عن وزارة المالية لبلورة وإعداد المقترحات الخاصة لحل مشاكل العاملين بهيئة النقل العام، فيما يتعلق بالمخالفات المرورية للسائقين ومشاكل إحالتهم للنيابة الإدارية، وكذلك كل ما يتعلق بجمعية الإسكان، وطالب الوزير ممثلي العمال موافاته بالأسماء المقترحة لممثليهم خلال الأيام القليلة القادمة حتى يتم إصدار قرار بتشكيل اللجنة كاملة، ووعدهم بدعمهم دعما سياسيا لا محدود عقب تشكيل مجلس الشعب لنقل تبعية الهيئة. 29 اكتوبر

أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على نقابة المحامين، اليوم السبت، تعليق عملها فى إدارة شؤون نقابة المحامين والإشراف على العملية الانتخابية المقرر إجراؤها يوم 20 نوفمبر المقبل، وذلك إلى حين هدوء الوضع داخل النقابة وتلاشي الاحتكاكات والاعتصامات المتواجدة. وأكد المستشار أحمد بسيوني، رئيس محكمة استئناف القاهرة وعضو اللجنة القضائية المشرفة على النقابة وأمين الصندوق، لـ"بوابة الشروق "، أن قرار التعليق جاء بناء على الأحداث الجارية داخل النقابة من اعتصامات واحتجاجات متتالية، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة غير قادرين على ممارسة أعمالهم في ضوء هده الأحداث. وأشار إلى أن هذا القرار لن يؤثر على انتخابات المحامين المقرر إجراؤها يوم 20 نوفمبر المقبل، لافتا إلى أن اللجنة علقت عملها بالنقابة، إلا أن الأمور الإدارية ما زالت قائمة، وأوضح بسيوني أن اللجنة تعقد اجتماعاتها مند فترة بنادي القضاه النهري، ذلك بعيدا عن مقر النقابة، إلا أن بعض المحامين يحاولون توصيل اللجنه لاتخاد قرار بتأجيل الانتخابات. 29 تكتوبر

تستعد «اللجان الشعبية» المعتمدة من وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية، لإطلاق حملة على الموقع الاجتماعى «فيس بوك» تحت عنوان «احم صوتك» لتوعية المواطنين بكيفية التصويت فى الانتخابات البرلمانية المقبلة لاختيار أعضاء مجلسى الشعب والشورى، حسب ما أعلنه منسق اللجان المعتمدة على مستوى الجمهورية حمدى الفقى. وأوضح الفقى لـ«الشروق» أن الحملة تستهدف تقديم تعريف بجميع المرشحين إلى للمواطنين، سواء كان المرشحون ضمن قوائم أو مترشحين بالنظام الفردى، بغض النظر عن انتمائهم السياسى.  وقال الفقى إن الحملة «تهدف إلى إيجاد أجواء جديدة من التوعية السياسية لجميع فئات المجتمع وتوضيح التطورات والأوضاع التى تطرأ بالبلاد فى الوقت الحالى»، مضيفا «لن نصدر أحكاما على أحد وسنقوم بعرض الحقائق فقط وسنترك الاختيار للمواطن دون التأثير عليه». 29 اكتوبر

قال عبد العزيز الدرينى، مقرر لجنة "شيوخ المحامين"، إن اللجنة ستعقد اجتماعا طارئا اليوم السبت، لدراسة الموقف وتداعياته عقب عقد الجمعية العمومية للقضاة والتى خرجت بتوصيات تؤثر بالسلب على العدالة بصفة عامة وعلى مهنة المحاماة بصفة خاصة، خصوصا فيما يتعلق بالقرار الذى اتخذته بعدم الإشراف على انتخابات نقابة المحامين، ومطالبة اللجنة القضائية المشرفة على النقابة بالتنحى عن مهمتها. وأوضح الدرينى أن اللجنة ستبحث الموقف بأكمله لاتخاذ الخطوات اللازمة خلال المرحلة القادمة، مطالبا المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، بضبط النفس والتوقف عن إصدار بيانات الحرب ضد المحامين، خاصة لأن ذلك لا يصب فى مصلحة الوطن، وقال "أذكره بما جاء فى بيان المستشار "الغريانى" من ضرورة اليقظة لمحاولة الوقيعة بين جناحى العدالة التى يقف ورائها قوة خارجية وداخلية مرتبطة مصالحها بالنظام السابق 29 اكتوبر

أعلن المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة تدرس حالياً، وبعناية تامة، سبل تنفيذ الحكم القضائى الصادر من محكمة القضاء الإدارى لمجلس الدولة، والذى أكد على أحقية المصريين المقيمين بالخارج للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلسى الشعب والشورى القادمة، مشيراً إلى أن تنفيذ هذا الحكم يحتاج إلى إجراء تشريعى لتنفيذه.
وأوضح أن القانون نص على أن تتم الانتخابات تحت إشراف قضائى كامل، ولا يمكن قيام القناصلة والسفراء التابعين للخارجية بالإشراف على العملية الانتخابية، بالإضافة إلى بعض العقبات التى تحاول اللجنة تزيلها عن طريق إجراء تشريعى مرتقب، حيث إن إثبات الشخصية أمام القاضى يكون عن طريق بطاقة الرقم القومى، بينما المصريون بالخارج يكتفون بحمل جوازات سفرهم، وهو ما يتطلب استخراج بطاقات رقم قومى لهم، ومن الصعوبة تنفيذ ذلك فى الوقت الحالى، ولابد من إجراء تشريعى يسمح لهم باستخدام جوازات السفر للإدلاء بأصواتهم. وأضاف عبد المعز أن اللجنة تبين لها أن المصريين بالخارج لا توجد لهم قاعدة بيانات، وكثيراً منهم غير مثبت فى السفارات المصرية فى البلاد التى يتواجدون فيها، كما أن هناك صعوبة فى الدوائر التى سيدلون بها بأصواتهم.
وذكر أن من بينهم الاقتراحات المقدمة لتذليل العقبات التى سبق ذكرها أنه يتم حالياً دراسة عدد من اللجان الانتخابية للمصريين فى الخارج سيشرف عليها القضاة، بالإضافة إلى دراسة تخصيص مقاعد لهم فى الخارج لاختيار من يمثلهم هناك. من ناحية أخرى تغلق غداً السبت، لجان تلقى طلبات الطعون على الترشيح لانتخابات مجلسى الشعب والشورى أعمالها بتلقى الطعون، سواء من المرشحين أو ممن لهم صفة فى تقديمها، ليتم الفصل فيها على مدار يومين، وأكد المستشار يسرى عبد الكريم رئيس المكتب الفنى والمتابعة للجنة العليا للانتخابات أن الطعن على قرارات لجنة فحص الطعون سيكون أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، ويكون حكمها حكما نهائيا، ولا يجوز الطعن عليه، مشيراً إلى أنه سيتم تعليق الكشوف النهائية بأسماء المرشحين بعد استبعاد من ثبت حق استبعاده واستكمال القوائم الحزبية، ومن حدثت له حالة وفاة فى 8 نوفمبر المقبل، بحيث تكون هذه الكشوف نهائية، ولا يمكن إضافة أو حذف مرشح ممن تتضمن اسمه تلك الكشوف.  28 اكتوبر

قررت محكمة جنايات القاهرة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار بشير عبد العال، اليوم الاربعاء، تأجيل قضية تصدير الغاز لاسرائيل لجلسة 14 نوفمبر المقبل لسماع باقى الشهود وترجمة العقود والملاحق الانجليزية الخاصة بالقضية، والمتهم فيها كلا من المهندس سامح فهمى، وزير البترول الأسبق، ومحمود لطيف محمود عامر، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقاً، وحسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقاً، وإسماعيل حامد إسماعيل كرارة، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، ومحمد إبراهيم يوسف طويلة، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقاً، وإبراهيم صالح محمود، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقاً، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم. واستمعت المحكمة خلال جلستها اليوم الى شهادة الدكتورة عالية المهدى، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية سابقا ورئيسة لجنة الفحص المكلفة من النيابة العامة بفحص العقود الخاصة بتصدير الغاز لاسرائيل، والتى أكدت في أقوالها ان العقود والاجراءات التي اتبعت مع شركة شرق البحر المتوسط للنقل الغاز والتى يمتلكها رجل الاعمال الهارب حسين سالم بها مخالفات 26 اكتوبر

أكد المستشار يسرى عبد الكريم، رئيس المكتب الفنى والمتابعة وعضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات أن نتيجة المراحل الانتخابية بالنظام الفردى سيتم الإعلان عنها مباشرة عقب كل مرحلة على حدة، مشيرا إلى أن اللجنة ستستعين بخبراء حسابين، لحساب مقاعد الأعضاء اللذين فازوا فى القوائم الحزبية التى تحتاج إلى حسابات معينة عبر هؤلاء الخبراء. 25 اكتوبر
نجح أعضاء اللجان النقابية للمعلمين بالبحيرة والمنتخبين حديثاً في إجبار الأعضاء القدامى على تسليم النقابة لهم. وكانت اللجان المنتخبة قد دخلت في اعتصام مساء أمس الأحد، اعتراضا على تعطيل تسلمهم النقابة، ومماطلة النقابتين العامة والفرعية في ذلك رغم إعلان نتيجة الانتخابات منذ أكثر من شهر. 24 اكتوبر

وقال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي إن المجلس شكل لجنة لاتخاذ قرار بخصوص جثة القذافي وسينفذ توجيهات السلطات الدينية الليبية 24 اكتوبر
صرح رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم أن عدد الذين تقدموا لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة منذ فتح باب الترشيح وحتى اليوم بلغ 5693 مرشحا عن مقاعد الدوائر الفردية و 302 قائمة حزبية في انتخابات مجلس الشعب المقبلة، و1490 مرشحا على الفردي و 127 قائمة حزبية لمجلس الشورى. 23 اكتوبر

رفضت كلا من الكنيسة الإنجيلية والكاثوليكية قانون بناء تنظيم الكنائس الذى يتم مناقشته الآن داخل اللجنة التشريعية بوزارة العدل، والتحفظ على عدد من مواد القانون، وطالبا بتشكيل لجنة موحدة من الطوائف المسيحية لدارسة المقترحات المقدمة دون انفراد طائفة دون غيرها بنصوص القانون، وفى الوقت نفسه سادت حالة من الانقسامات والخلافات بين أعضاء لجنة العدالة الوطنية ووزارة العدل لتجاهل المشروع الذى تقدمت به اللجنة بعد وضع التعديلات المقترحة، قيام وزارة العدل بتقديم مشروع جديد وتجاهل عمل اللجنة. 23 اكتوبر

أفتى الشيخ عمر سطوحى، رئيس لجنة الدعوة الإسلامية بالأزهر، بأنه لا يجوز لأى مصرى أن يزوج ابنته لأى من أعضاء الحزب الوطنى المنحل، لأنهم غير أمناء ومضيعون للأمانة، مضيفا: إذا كانوا قد ضيعوا أمانة الشعب كله وأفسدوا الحياة فى مصر التى أكلوا من ترابها وعاشوا على أرضها وشربوا من مائها واستظلوا بسمائها فمن السهل عليهم أن يضيعوا أمانة الأسرة والزوجة  23 اكتوبر

اتفق جمال طه المليسي أمين عام حزب 11 فبراير - تحت التأسيس- والدكتور عماد الدين عبدالغفور، رئيس حزب النور السلفي علي تشكيل لجنة حوار لدعم الوحدة الوطنية؛ لاجراء حوار مع عدد من الأساقفة، وقطاع من الشباب المسيحي، وعدد من الشباب السلفي، في لقاء دوري بحضور رموز الدين الاسلامي والمسيحي وشخصيات عامة من الوطنيين. 23 اكتوبر

استعرض المستشار محمد عبد العزيز الجندى، وزير العدل، تقريراً أمام مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم، حول ما تقوم به لجنة تقصى الحقائق الخاصة بأحداث ماسبيرو، والتحقيقات التى تجرى بشأن التمويل الأجنبى لبعض المنظمات الأهلية، وغيرها من التحقيقات، وما يتم من متابعة لأعمال هذه اللجان وجهات التحقيق لإنجازها فى أسرع وقت ممكن، وإعلان نتائجها فور الانتهاء منها، وتحديد مرتكبيها. 20 اكتوبر

كان المستشار عاصم الجوهرى قد أعلن فى مؤتمر صحفى الاثنين، رئيس لجنة استرداد الأموال المنهوبة، أن اللجنة قد تدخلت فى تلك القضايا نيابة عن الحكومة المصرية من خلال مكاتب المحاماة بسويسرا للادعاء جنائياً بتلك التحقيقات.كما كشف الجوهرى عن وجود معلومات مؤكدة تفيد بأن علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس السابق حسنى مبارك لديهما ودائع ببنوك سويسرا تقدر بحوالى 340 مليون مليون دولار أى ما يوازى حوالى 2 مليار جنيه يمتلك منها علاء بمفرده 300 مليون دولار.وأوضحت تلك المصادر، أن الحديث الذى دار منذ فترة حول القانون السويسرى الذى يتيح الحصول على الأموال المجمدة دون انتظار صدور حكم محكمة، لا يمكن لا تطبيقه على مصر، فذلك القانون يطبق فقط فى حالة انهيار مؤسسات الدولة، ووقتها يتم إعادة الأموال فى شكل مشروعات للتأكد من وصولها إلى الشعب. 18 اكتوبر
أكد المستشار أيمن عبد الغني- المتحدث الإعلامي بهيئة قضايا الدولة، لـ(بوابة الشروق) أن عدم إشراك مستشاري الهيئة في إبرام تعاقدات العديد من المشاريع الاستثمارية، تسبب في خسائر بملايين الجنيهات للدولة وأضاف "ترتب على ذلك صدور أحكام قضائية ببطلان العديد من عقود بيع شركات القطاع العام للقطاع الخاص ورجوعها مرة أخرى للعام، وأبرز مثال على ذلك ببطلان عقد بيع شركة عمر أفندي ومؤخرًا شركتي المراجل البخارية وغزل شبين الكوم". وأكد أن اللجنة المشكلة لاسترداد أموال مصر من الخارج تضم أعضاء من هيئة قضايا الدولة، قائلاً "تقوم اللجنة بعمل حصر للأموال في الخارج وجمع الأدلة على وجودها وتحديد البنوك، وتنتظر حتى صدور الأحكام القضائية التي ستسهل عملية الاسترداد لأنها عملية دقيقة تحتاج للتروي 18 اكتوبر
ذكر تقرير اللجنة المحايدة من خبراء الإعلام والمعنى بتقييم التغطية الإعلامية لأحداث ماسبيرو التى وقعت "الأحد" الماضى "أنه لم يكن هناك تحريض من جانب التليفزيون المصرى خلال تغطيته لهذه الأحداث ولكن كان هناك أخطاء وقع فيها التليفزيون المصرى وقنوات فضائية أخرى". وطالب التقرير- الذى أعده خبراء محايدون وهم الدكتورة هالة عبد المجيد، ود. محمود علم الدين، ود. صفوت العالم، والدكتور ياسر عبد العزيز، التليفزيون المصرى بأن يكون أداؤه أفضل نظرا لأنه التليفزيون العام الذى يستهدف خدمة جموع المصريين 17 اكتوبر

وقال القس فلوباتير كاهن كنيسة العذراء، وعضو اتحاد ماسبيرو، إن لجان تقصى الحقائق التى شكلت على مدار العصور بشأن الأحداث الطائفية، أثبتت فشلها وعدم جدواها منذ لجنة العطيفى عقب أحداث الخانكة التى قدمت تقرير هو الأفضل حتى الآن، ولم يأخذ بتوصياته ومن بعدها اللجان التى شكلت عقب أحداث الإسكندرية وأحداث المريناب، ولم يأخذ بها، ولذا فهذه اللجنة لن تضيف شيئاً غير أنها مجرد تجميل لوجه مصر أمام المجتمع الدولى ومحاولة لتهدئة الرأى العام. وأضاف، أن اللجنة لن تقدم أى تقارير تخرج عن خطاب المجلس العسكرى الذى قيل فى المؤتمر الصحفى، أما بشأن اللجنة الدولية أشار القس فلوباتير إلى أنه من غير المقبول أن يكون الشخص خصماً وحاكماً فى نفس الوقت، وليس من المقبول أن يحقق المجلس العسكرى فى الواقعة، وهو متهم بالقتل، ولذا يجب أن يكون التحقيق من النيابة العامة ولجوء الأقباط للتحقيق الدولى أمر شرعى، لأن مصر موقعة على اتفاقيات دولية، وهذا حق قانونى إذا أغفل التحقيق الوطنى حقوق طائفة من شعبه 14 اكتوبر

توجهت اليوم، الخميس، لجنة تقصى الحقائق، المشكلة من وزارة العدل، عن أحداث ماسبيرو إلى قرية المريناب بأسوان، لإجراء معاينة لمسرح أحداث "المضيفة – الكنيسة" التى انطلقت منها شرارة الفتنة الطائفية الأخيرة. وقال القمص صليب الديك، وكيل المطرانية وراعى كنيسة العذراء بإدفو، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" إن اللجنة استمعت أمس إلى أقوال عدد من القيادات الكنسية، وفى مقدمتهم الأنبا هيدرا، أسقف أسوان، وعبد الفتاح زغلول رئيس مجلس مدينة ومركز إدفو، وبعض القيادات التنفذية فى المحافظة حتى ساعة متأخرة من صباح اليوم. وأضاف أن اللجنة أجرت كل المقابلات فى إحدى قاعات محكمة أسوان، مشيرا إلى أن أسلوب عمل اللجنة كان راقيا، ولم تعتمد على أسلوب سين وجيم فى طرح الأسئلة، بل كانت تترك المجال مفتوحا للمتحدث ليدلى بأقواله. وعما إذا كانت اللجنة استمعت إلى أقوال اللواء مصطفى السيد، محافظ أسوان، قال القمص صليب أنه كان موجودا بالفعل،  لكنه لا يعرف على وجه الدقة، هل تم الاستماع إلى أقواله أم لا. وكانت لجنة تقصى الحقائق التى أمر المستشار محمد عبد العزيز الجندى، وزير العدل، بتشكيلها للتحقيق فى أحداث ماسبيرو، وضمت كلاً من المستشار عمر مروان، مساعد وزير العدل وأمين عام لجنة تقصى الحقائق فى أحداث ثورة 25 يناير، والمستشارين حمادة الصاوى، وأيمن عفيفى، توجهت إلى أسوان أمس الأربعاء. 13 اكتوبر

أعلنت اللجنه المشرفه علي تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب القادمة بقنا برئاسه المستشار “محمد اليمني” تقدم 60 طلبًا للترشح ما بين مستقلين وتابعين للحزب الوطنى المنحل،علي قوائم الفردي في الساعات الاولي لفتح باب الترشح بمحكمه استئناف قنا. وكان أول المتقدمين للإنتخابات ’’عبدالرحيم الغول’’ نائب الوطني المنحل بنجع حمادى ، ورئيس لجنه الزراعه بالمجلس السابق، وصهره ’’حسين فايز ابوالوفا ’’ من دائره دشنا والوقف، الذي دفع به الوطني في الإنتخابات السابقه، ولم ينجح 12 اكتوبر
أصدر المستشار محمد عبدالعزيز الجندي وزير العدل أمس قرارا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في أحداث ماسبيرو برئاسة المستشار عمر مروان‏,‏ مساعد الوزير وأمين عام لجنة تقصي الحقائق في أحداث ثورة‏25‏ يناير‏,‏  وعضوية المستشارين حمادة الصاوي, وأيمن محمد كامل عفيفي. وقد باشرت اللجنة عملها بالفعل, وتتجه اليوم إلي أسوان للوقوف علي حقيقة أحداث قرية الماريناب بإدفو. وطلب وزير العدل من اللجنة سرعة الانتهاء من عملها في أقرب وقت ممكن. وفي متابعة سريعة لقرار مجلس الوزراء إقرار مشروع قانون دور العبادة الموحد خلال أسبوعين, صرح وزير العدل لـ الأهرام بأن اللجنة التشريعية في المجلس تتوقع بدء اجتماعاتها لوضع الصيغة النهائية بين لحظة وأخري, وذلك بعد تلقي توصيات وملاحظات لجنة العدالة الوطنية, التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف. وقال: إن لجنة العدالة تستكمل استطلاع ملاحظات سائر الجهات المعنية, خاصة الأزهر, والكنيسة الأرثوذكسية, وبقية الكنائس, وغيرها من الجهات المعنية بالحوار المجتمعي. وعلم مندوب الأهرام أن من بين الشروط, التي سوف يتضمنها القانون الجديد, منع بناء دور عبادة علي أرض متنازع عليها, وأن يتناسب عدد دور العبادة لكل ديانة من الديانات المعترف بها في البلاد مع عدد وكثافة السكان المقيمين بالفعل داخل دائرة القسم, أو المركز أو الوحدة الإدارية, ويحظر القانون بناء دور للعبادة تحت العمارات السكنية, أو فوقها, أو علي شواطئ النيل أو الترع, أو المناطق الأثرية, وألا تقل المسافة بين دور العبادة المراد إقامتها وبين أقرب دار عبادة أخري عن ألف متر. وعلي جانب آخر, بدأت نيابات وسط القاهرة تحقيقاتها في أحداث ماسبيرو, وانتقل فريق من أعضاء النيابة إلي المستشفيات لسؤال المصابين, الذين تنوعت أسباب إصاباتهم بين الطلق الناري, أو الأسلحة البيضاء, والكدمات. 11 اكتوبر

واصل اسامة هيكل وزير الاعلام دفاعة عن تغطية التلفزيون المصري لاحداث ماسبيرو الاخيرة جاء ذلك في اجتماع ظهر اليوم مع مندوبي وزارة الاعلام من الصحفيين . واكد انه شكل لجنة سرية للتحقيق مع المذيعة رشا مجدي و بحث الموضوع و رفض اعلان اسماء اللجنة في الاجتماع و قال انه سيعتذر في حالة اثبتت اللجنة خطاء التلفزيون المصري . الا ان قناة العربية قد اعلنت الاسماء ضمن متابعة احبارية لها حول خبر تقديم اتحاد حقوق الانسان لبلاغ للنائب العام ضد هيكل و تضم اللجنة د محمود علم الدين و د ليلي عبد المجيد و د صفوت العالم علي حد قول احد ضيوف قناة العربية  11 اكتوبر

وصرح اليزل، بأن لجنة تقصي الحقائق المكلفة، من جانب المجلس العسكري، بجمع المعلومات الخاصة بأحداث ماسبيرو، قد استمعت إلى عدد من شهود العيان، وشاهدوا عدد من الفيديوهات تمهيدًا لإصدار التقرير النهائي، منوهًا إلى أنه تم تشكيل اللجنة بشكل حيادي باحتوائها على أقباط ومسلمين  وحول احتمالية الوصول إلى جهات معينة مسئولة عن الحادث، قال أن هناك أشخاص بعينهم قاموا بإشعال الفتنة وهاجموا القوات المسلحة، ويتم الآن البحث عنهم لتقديمهم إلى النيابة العسكرية، مشيرًا إلى أن احتمالية تكرار أحدث ماسبيرو وارد، خاصة في ظل حالة الاحتقان الموجود وانتشار الأسلحة بين المواطنين. 11 اكتوبر

قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الطارىء اليوم برئاسة الدكتور عصام شرف بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الاحداث المأسوية، التي وقعت بماسبيرو أمس على أن تبدأ هذه اللجنة عملها فورا لبحث أسباب وتداعيات الاحداث وأعلان نتائج اعمالها في اسرع وقت وكشف المسؤولين عنها وتحديد هوايتهم ومحاسبتهم. كما قرر المجلس عرض مشروع مرسوم بقانون بتقنين اوضاع دور العبادة القائمة غير المرخصة على اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، وقرر المجلس ايضا اضافة مادة جديدة إلى قانون العقوبات بشأن منع التمييز . 10 اكتوبر

أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بيانا ظهر اليوم الاثنين، أكد خلاله التزامه بخارطة الطريق التي أعلنها لنقل السلطة إلى المدنيين، وذلك بإجراء الانتخابات في مواعيدها، رغم بعض محاولات هدم أركان الدولة. وأعلن المجلس أنه كلف مجلس الوزراء بتكليف لجنة لتقصي الحقائق واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال كل من يثبت تورطه، وكذلك استمراره في تحمل المسئولية الوطنية وحفظ مكتسبات الشعب من ثورة 25 يناير. 10 اكتوبر

استنكرت شعبة "تجارة مواد البناء" بالاتحاد العام للغرف التجارية، الممارسات الاحتكارية التى ترتكبها غالبية شركات الاسمنت وتضر بمصالح الوكلاء والمستهلكين. وأكد اعضاء الشعبة خلال الاجتماع الموسع الذى عقد اليوم الاربعاء بحضور قيادات قطاع التجارة الداخلية وجهاز منع المنافسة والممارسات الاحتكارية، أن  تلك الممارسات تتمثل فى بيع الاسمنت باكثر من سعر التكلفة الحقيقى فضلا عن التمييز بين بعض العملاء فى الاسعار والكميات، مشيرين الى وجود بعض الشركات تقوم باجبار بعض الوكلاء على عدم التعامل مع الشركات الاخرى والتهديد بوقف حصة الوكيل  وبناء عليه قرر احمد الزينى رئيس الشعبة تشكيل لجنة عاجلة من قبل الشعبة للتعاون مع جهاز حماية المنافسة، وجمع المستندات والبيانات والمعلومات الموجودة عند التجار بالممارسات الخاطئة التى تتبعها شركات الأسمنت. 5 اكتوبر

قررت اللجنة العليا للانتخابات فى اجتماعها اليوم برئاسة المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة، فتح باب القبول لطلبات الترشيح لعضوية مجلسي الشعب والشورى اعتبارا من الساعة التاسعة من صباح (الأربعاء) 12 أكتوبر وحتى الساعة الثانية من بعد الظهر، ولمدة سبعة أيام تنتهى يوم "الثلاثاء" 18 أكتوبر الجارى ، على أن يمتد العمل باليوم الأخير فقط حتى الساعة الخامسة من بعد الظهر. وتقرر أن يقدم طلب الترشيح لكل من المجلسين إلى لجنة الانتخابات بالمحافظة التى يرغب المرشح فى الترشيح بإحدى دوائرها الانتخابية ومقرها محكمة الاستئناف بالمحافظة أو مأمورياتها، وذلك خلال المدة المحددة لقبول طلبات الترشيح. وأشارت اللجنة إلى أنه يجوز للمرشح أن يقدم طلب الترشيح بواسطة وكيل عنه، وتثبت الوكالة بمحرر رسمى مصدقا عليه من جهة التوثيق المختصة. 4 اكتوبر
أصدر المهندس محسن الجيلانى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، قراراً الثلاثاء بتشكيل لجنة لإدارة شركة مصر للغزل والنسيج بشبين الكوم، جاء قرار الشركة القابضة بعد حكم المحكمة التاريخى ببطلان عقد بيع الشركة للمستثمر الهندى فى عام 2007  استقبل العمال القرار بحذر شديد رغم مطالبتهم به منذ صدور الحكم القضائى، ويرجع قلق العمال وحالة الحذر التى سيطرت عليهم منذ صدور القرارات إلى أن الشركة القابضة وضعت فؤاد عبد العليم حسان رئيساً للجنة المشكلة للإدارة، وهو ما أثار قلق العمال. وتتشكل اللجنة من: فؤاد عبد العليم حسان رئيساً، وبعضوية كل من ممدوح عثمان وعبد الحفيظ الطوخى وإبراهيم وهبة. 4 اكتوبر

قرر المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس العسكرى، تشكيل لجنة من القوات المسلحة لعلاج مصابى ثورة 25 يناير، برئاسة لواء طبيب محمد حسنى حمزة، وعدد من مستشارى التخصصات الطبية بالمستشفيات العسكرية، وذلك لمناظرة حالة المصابين المدنيين المتواجدين حالياً بالمستشفيات المدنية واتخاذ اللازم نحو الحالات التى تحتاج لرعاية خاصة، وعلاجهم بمستشفيات القوات المسلحة. كان صندوق رعاية المصابين تلقى أكثر من 420 شكوى من المصابين، وتم بحث الحالات وتحويل من يحتاج منهم إلى المستشفيات العسكرية للعلاج، كما تم الاتصال بـ 5609 مصابين وردت أسماؤهم من عدة جهات، ومتابعة الحالات بالمستشفيات المدنية، وتحويل 231 حالة للمستشفيات العسكرية للعرض على اللجنة الطبية واتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة لهم  وأوضح بيان للمجلس العسكرى، أنه تمت زيارة 22 محافظة والاجتماع مع وكلاء وزارة الصحة بها للتأكيد على إتمام علاج المصابين، والمرور على 75 مستشفى مدنى وجامعى وعام ومراكز متخصصة ومؤسسات علاجية والتأمين الصحى لمباشرة علاج المصابين، والتأكد من توفير الرعاية لهم من الأطقم الطبية. 29 سبتمبر

عقدت اللجنة المشرفة على الانتخابات بنقابة الصحفيين اليوم السبت اجتماعا وعدد من المرشحين للانتخابات للاتفاق حول بعض النقاط الرئيسية في سير العملية الانتخابية وأساليب الدعاية الانتخابية خلال الفترة القادمة. كانت لجنة الإشراف على إدارة الانتخابات قد أصدرت عدة قرارات حول طرق وأساليب الدعاية، وذلك إعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المتنافسين، حيث قررت السماح لكل مرشح بتعليق أربع لوحات بعرض لا يتجاوز مترا واحدا وبحد أقصى لوحة واحدة في كل طابق من الطوابق الأربعة المخصصة للانتخابات1، كما يحق للمرشح على منصب النقيب تثبيت لوحتين في كل طابق من طوابق النقابة الأربع. وحذرت اللجنة من تثبيت ملصقات من أي نوع على الأعمدة أو الجدارن، حيث يحق رفع هذه اللافتات دون الرجوع إلى أصحابها حفاظا على مرافق النقابة، كما احتفظت اللجنة بحقها في إلزام المتسبب أو المشاركين معه في الدعاية تكاليف الإزالة.
يذكر أن النقابة قد أعلنت عن فتح باب تلقي التنازلات والطعون على أسماء المرشحين والاعتراض على قيد الأسماء في كشوف الناخبين أو إهمال قيدها بغير حق أو تصحيح البيانات الخاصة بهم، وذلك اعتبارا من اليوم السبت وحتى يوم الأربعاء المقبل على أن تعلن النتيجة النهائية يوم الخميس القادم.  23 سبتمبر

قررت قيادات المجلس الأعلى للآثار، تشكيل لجنة طارئة لتسيير أمور المجلس لحين اختيار رئيس الوزراء أمينا عاما جديدا للمجلس بعد تقدم محمد عبد الفتاح باستقالته ظهر اليوم.  وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" قال اللواء سامح خطاب رئيس قطاع التمويل بالمجلس، إن اللجنة مكونة من رؤساء القطاعات المختلفة بالمجلس، وستعمل على اتخاذ كافة الإجراءات التى ستجد أنها فى صالح المجلس خلال الفترة المقبلة، موضحا أن اللجنة ستظل فى حالة انعقاد  دائم لحين استقرار أوضاع المجلس وأضاف خطاب أن ما حدث بالمجلس خلال الفترة الأخيرة يعتبر كارثة بكل المقاييس، مؤكدا أنه متضامن بشكل كلى مع مطالب الأثريين بالتثبيت، وأنه بصفته رئيسا لقطاع التمويل أرسل عدة خطابات للجهاز القومى للإدارة والتنظيم بصفته الجهة المعنية بتثبيت العمال ووافق الجهاز، لكن  وزارة المالية رفضت وهو ما دفع قيادات الآثار لإرسال خطاب لرئاسة مجلس الوزراء لتثبيت العمالة، لكن المجلس لم يرد. وأعلنت الجماعة الإسلامية، في بيان رسمي صدر لها، اليوم الثلاثاء، اعتراضها على قرار لجنة شئون الأحزاب، ومساندتها لحزب البناء والتنمية في معركته القانونية لانتزاع حقه في العمل السياسي السلمي، كما أهاب البيان، الذي نشر على الصفحة الرسمية لمجلس شورى الجماعة على  فيس بوك، بكافة القوى السياسية وجماهير الشعب أن تقف صفا واحدا في وجه محاولات سياسة الإقصاء القانوني للتيارات السياسية، وشدد البيان أن تلك السياسة كانت من أهم أسباب اندلاع ثورة 25 يناير  وأضاف البيان، أن قرار لجنة شئون الأحزاب معيبا لأنه اعتمد في رفضه لتأسيس حزب البناء والتنمية على أن برنامجه في مجمله مبني على أساس ديني، ورأت الجماعة أن هذا السبب يتصادم مع نص المادة الثانية من الإعلان الدستوري، الذي ينص على أن الإسلام دين الدولة  ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع، واستنكرت الجماعة اعتبار السعي لتهيئة المجتمع لتطبيق الشريعة الإسلامية سببا يستوجب منع تأسيس الحزب  20 سبتمبر

قال الدكتور حسام عيسى، أستاذ القانون بجامعة عين شمس، ومسئول اللجنة الشعبية، لاسترداد الأموال المنهوبة: يبدو لى أنه لا توجد إرادة سياسية حقيقية، لاسترداد الأموال المنهوبة خارج مصر، مضيفا أن الضغط الشعبى الذى حدث خلال الفترة الأخيرة سيذهب سدى دون فائدة، مؤكدا أن القضية ليست قانونية على الإطلاق، كما يدعى البعض، ولكن الأمر سياسى وشعبى فى آن واحد. وأوضح عيسى، خلال مؤتمر لحركة رقابيون ضد الفساد بنقابة الصحفيين، أن لجنة استرداد الأموال سوف تنظم حملة لمقاطعة أى نشاط ثقافى أو تجارى مع أسبانيا، نظرا لمواقفها الأخيرة تجاه قضية استرداد الأموال المصرية المنهوبة من الخارج، لافتا إلى أن هناك مسيرة سلمية فى مدريد يوم 28 سبتمبر الجارى بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية للضغط الشعبى على أسبانيا  18 سبتمبر

قررت لجنة الأحزاب السياسية، في اجتماعها اليوم برئاسة المستشار محمد ممتاز، الاعتراض على تأسيس حزب البناء والتنمية وذلك لما تبين من أنه يقوم في مجمله على أساس ديني بحت، وذلك بالمخالفة لقانون الأحزاب، حيث تضمن برنامج الحزب ضرورة تطبيق الحدود الواردة في الشريعة الإسلامية بتقنينها في القانون الوضعي، متجاوزا بذلك مجرد المرجعية الدينية. وكانت اللجنة قد تلقت طلبا لتأسيس ذلك الحزب من كل من: طارق عبد الموجود الزمر، وصفوت عبد الغني، وأشرف توفيق، وشاذلي الصغير عبيد، والذين قاموا بتوكيل آخرين عنهم لتأسيس الحزب لحرمان البعض منهم من مباشرة الحقوق السياسية، لصدور أحكام ضدهم في محاكم الجنايات، وعدم رد اعتبارهم حتى الآن. كما قررت لجنة الأحزاب السياسية الموافقة على تأسيس حزب الاتحاد وتمتعه بالشخصية الاعتبارية، وحقه في مباشرة نشاطه السياسي، اعتبارا من نشر القرار في الجريدة الرسمية، في ضوء استيفاء الحزب سائر أوضاعه الشكلية والموضوعية. 18 سبتمبر

أكد المستشار عبد المعز إبراهيم، رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة لم تصدر حتى الآن قرارا بشأن الأوراق المطلوبة للترشيح لانتخابات مجلسي الشعب والشورى المرتقبة، وينتظر إعلانها قريبا. وقال المستشار عبد المعز إبراهيم، في تصريح له اليوم الاثنين، إن اللجنة قررت أن يتم قبول أي مستند رسمي ليدل على إثبات جنسية راغب الترشيح ووالده، والذي يتمثل في بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد المميكنة للمرشح، والتي يوجد بها خانة تضم اسم الأب وجنسيته. 18 سبتمبر

توالت الاستقالات في لجنة التحكيم الخاصة بصالون الشباب المقرر عقده في بداية الشهر المقبل، إثر خلاف بين لجنته العليا وعماد أبو غازي وزير الثقافة . وكان الفنان التشكيلي المعروف محمد شاكر قد استقال من رئاسة لجنة تحكيم صالون الشباب، بسبب التصريحات المنسوبة لوزير الثقافة الخاصة بإلغاء قرار اللجنة العليا للصالون بقبول كل الأعمال المقدمة إليها في دورته المقبلة. وقال القومسيور العام للصالون رضا عبد الرحمن، إن عمرو الفيومي وريم حسن والفنان حمدى رضا قد استقالوا من لجنة تحكيم الصالون، بسبب تدخل الوزير في أعمال اللجنة، وأيضا تجاهله أعضاء اللجنة على مدار الأسابيع الماضية، وعدم مخاطبتهم بشكل رسمي بقراراته. وكان قرار اللجنة العليا المنظمة لصالون الشباب بقبول كل الأعمال المقدمة للصالون لعرضها فى دورته رقم 22، وما تبعه من رفض وزير الثقافة عماد أبو غازي القرار، قد تسبب في أزمة شديدة بين اللجنة والوزارة، فيما كانت اللجنة قد قررت قبول كل الأعمال المقدمة لها هذا العام، وعدم اتباع التقاليد الراسخة في هذا الصدد، بفرز هذه الأعمال باستبعاد الضعيف منها وعرض الأعمال المستحقة فقط للعرض. 18 سبتمبر

اقترحت اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب والتى اجتمعت ظهر اليوم بمقر الهيئة، على أن تحل تونس كضيف شرف الدورة المقبلة للمعرض والتى من المقرر أن تنطلق يوم 24 من يناير المقبل بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر. وقال أحمد مجاهد لـ"اليوم السابع" إنه من المقرر أن تكون المحور الرئيسية للمعرض هى مرور عام على ثورات الربيع العربى، موضحا أن الصين كانت ضيف شرف الدورة 43 الماضية التى تم إلغاؤها بسبب أحداث الثورة وعندما وجهت لها اللجنة المشاركة فى الدورة المقبلة اعتذرت لتزامنها مع معرض لندن للكتاب. 16 سبتمبر

أكد المستشار عمرو رشدي المتحدث الرسمي، باسم وزارة الخارجية، أن اللجنة الفنية المصرية - الإثيوبية - السودانية ستجتمع قريبًا لبحث الآثار الفنية الناتجة عن سد النهضة الإثيوبي وتقييم آثاره على مصر والسودان. وفي تصريحات صحفية مساء اليوم، قال رشدي إن وزير خارجية إثيوبيا أكد خلال مباحثاته مع محمد عمرو وزير الخارجية أن السد لن يكون له أي تأثير على حصة مصر من مياه النيل. 15 سبتمبر

ووصف المتحدث الرسمي باسم الخارجية عقد هذه اللجنة بـ"المهم جدا"، كما أن وزير خارجية إثيوبيا أكد خلال لقائه مع محمد عمرو أن إثيوبيا لن تستهلك لترا واحدا من المياه من هذا السد، وهو ما يعبر عن روح الشفافية الموجودة لدى الجانب الإثيوبي، وكل ذلك يعد تطمينات مشجعة جدا من الجانب الإثيوبي 12 سبتمبر

قرر د. على زين العابدين وزير النقل تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين من الوزارة وشركة ديبكو صاحبة حق الامتياز لتداول الحاويات بميناء دمياط، وتهدف اللجنة إلي التعرف على سبل استكمال إنشاء محطة الحاويات بأطوال أرصفة 2300 متر وبطاقة 4 ملايين حاوية في السنة، والتى يمتلك معظم أسهمها مجموعة مستثمرين كويتين. قد عقدت اللجنة أول اجتماع لها اليوم برئاسة وزير النقل والذي وجه أن تنتهي اللجنة من اعمالها خلال شهر وترفع نتائجها إلي الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لاعتمادها.   وتأتي هذه الجهود في إطار سعي وزارة النقل إلي تفعيل المشروعات ذات الطابع الاقتصادي والتى لها قيمة مضافة للاقتصاد الوطني. 11 سبتمبر

أصدر الدكتور محمود عيسي، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قرارات بتشكيل ثلاث لجان عليا من قيادات الوزارة لتقنين أوضاع العاملين المتعاقدين فى الوزارة والجهات التابعة لها، وذلك لتحقيق العدالة والمساواة بين العاملين وإصلاح التشوهات فى الأجور، جاء ذلك فى في بيان الوزارةالذي أصدرته اليوم الأحد. وقال البيان إنه تأتي هذه الخطوة الجادة والحاسمة؛ لكي تستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية والحفاظ على إنفاق المال بما يضمن القضاء على الفجوة الكبيرة والتفاوت بين أصحاب الأجور المغالى فيها وأصحاب الأجور المنخفضة، والتى تمثل السواد الأعظم من العاملين المؤقتين على أن يسرى ذلك على جميع المتعاقدين فى التعاقدات الحالية والمستقبلية، كما تم تشكيل لجنة أخرى لدراسة تظلمات وشكاوى العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها. 11 سبتمبر
وصلت إلي محافظة السويس اليوم الإثنين، لجنة تقصي الحقائق القادمة من هيئة التفتيش البحري بالإسكندرية، للتحقيق في حادث غرق القاطرة "جهاد 4" بمياه خليج السويس، ومن المنتظر أن تقوم اللجنة بالاستماع إلى طاقم القاطرة الغارقة وطاقم السفينة البترولية السعودية "مرمر جاز" وتحديد المتسبب في حادث الغرق  وكانت النيابة العامة بالسويس قررت أمس، استدعاء 8 من طاقم القاطرة "جهاد4" الغارقة بمياه خليج السويس لاستجوابهم مع تكليف المباحث العامة بتقديم تحريات كاملة عن الواقعة، وجاء قرار النيابة بتكليف المباحث العامة بإعداد التحريات مع قيام مسئولي السلامة البحرية بإعداد تقرير كامل عن الحادث وتحديد المتسبب الرئيسي في الغرق. 12 سبتمبر

اختار مجلس إدارة اتحاد الكرة سمير زاهر لرئاسة اللجنة العليا المنظمة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لدورة الالعاب الاوليمبية 2014 بلندن التى تستضيفها مصر خلال شهر نوفمبر القادم ويشارك فيها المنتخب الأوليمبى. كان الاتحاد الأفريقى لكرة القدم قد حدد يوم السبت 24 سبتمبر المقبل موعداً لإجراء مراسم سحب قرعة الجولة الأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لاوليمبياد لندن 2012 وذلك بمقر الكاف بالقاهرة على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقى التى تبدأ اجتماعها يوم 20 من نفس الشهر. 11 سبتمبر
توجه عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء اللجنة الوزارية العليا للأزمات اليوم السبت إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة للقاء بالمشير حسين طنطاوي رئيس المجلس، في حضور أعضاء المجلس العسكري لمناقشة تداعيات الاعتداء على السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم تكرار ما حدث. وعقدت مجموعة الأزمة الوزارية اجتماعا طارئا اليوم السبت برئاسة شرف بمقر مجلس الوزراء، لبحث أحداث السفارة الإسرائيلية، توجهت بعده إلى وزارة الدفاع حيث مقر المجلس العسكري للقاء المشير طنطاوي وأعضاء المجلس، وفقا لما صرح به مصدر بمجلس الوزراء. 10 سبتمبر
أوصت لجنة إعادة هيكلة شركة النصر للسيارات بدمجها فى الشركة الهندسية للسيارات لخلق كيان كبير متخصص فى صناعة السيارات وقادر على المنافسة.  أكد الدكتور عادل جزارين رئيس اللجنة والرئيس الأسبق للشركة أن الاجتماع اسفر عن تشكيل لجنة فنية من 6 مهندسين لتحديد الحالة الفنية للمعدات الموجودة بالشركة ومدى صلاحيتها للعمل مرة اخرى موضحا أن اللجنة ستقدم تقريرها للجنة اعادة الهيكلة خلال 10 ايام ويشمل الاقتراحات الخاصة بتطوير الحالة الفنية للشركة ,والاعتمادات المالية الخاصة بعملية اعادة التشغيل مرة أخرى.  اوضح جزارين أن اللجنة ناقشت البدائل لاعادة تأهيل الشركة ومن بينها سرعة تشغيل العنابر الموجودة بالشركة وعددها 5 عنابر التى توقفت عن الانتاج بعد قرار تصفية الشركة موضحا ان هذه العنابر كانت تقوم بتغذية السوق المحلى من التروس والاكسات وقطع الغياروتوفير قطع الغيار اللازمة لتشغيل الهندسية للسيارات. 8 سبتمبر
أكد المهندس هشام مهنى، رئيس الغرفة التجارية بالمنيا، أن الغرفة قامت بتشكيل ثلاث لجان لمواجهة المشاكل التي تواجه قطاع المستثمرين والقائمين علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك لمناقشتها والعمل علي حلها مع اتحاد بنوك مصر هذا بالإضافة إلي تقديم كل المقترحات التي تعمل علي تنشيط حركة الأسواق وتسيير الأعمال بما يتلاءم مع قطاع البنوك.  وقال مهني في تصريح لـ" بوابة الأهرام " إن هذه اللجان تتضمن لجنة للائتمان والتمويل ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأيضا لجنة دراسة المسائل القانونية، مشيرا إلى أن هناك ممثلين في هذه اللجان من معظم جمعيات رجال الأعمال والمستثمرين 8 سبتمبر

قرر اتحاد الكرة الطائرة تشكيل لجنة برئاسة على السرجانى رئيس مجلس الإدارة لمناقشة الأزمات التى تواجه أندية الإنتاج الحربى وجاسكو والجزيرة خلال الفترة الحالية والتى على إثرها ترددت أنباء عن اتخاذهم قرارات بتجميد أنشطة الكرة الطائرة بداية من الموسم الجديد. ومن المقرر أن تبدأ اللجنة عملها خلال الأيام القليلة المقبلة بعقد اجتماعاً موسعاً مع رؤساء مجالس إدارات هذه الأندية لمناقشة الأزمات التى تمر بها سواء الإدارية منها أو المالية من أجل إيجاد حلولاً لها. 7 سبتمبر

علم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة بوزارة الصحة والسكان، أن اجتماع اللجنة العليا لمراجعة مسودة قانون التأمين الصحى الشامل، والذى عقد ظهر أمس الاثنين، انتهى دون تحديد الصيغة النهائية للمادة (6) الخاصة بمصادر تمويل التأمين الصحى، والتى كان من المقرر الانتهاء من صياغتها خلال اجتماع اليوم. وأضافت المصادر أنه من المرجح أن يستغرق وضع المادة أكثر من اجتماع خلال الفترة المقبلة، خاصة أن تلك المادة تُعدُّ بمثابة "العمود الفقرى" للقانون الجديد، وتضم المادة (6) عددا كبيرا من المقترحات لتمويل التأمين الصحى سيتم تقديمها إلى مجلس الوزراء فى مذكرة منفصلة على مسودة القانون ككل، والتى تم الانتهاء من وضعها بالفعل، بهدف مناقشة المقترحات التى تضمها المادة، وضم ما سيتم الاتفاق عليه إلى مسودة القانون، لتقديمه إلى مجلس الشعب فور انعقاده حتى يكون على رأس أجندته التشريعية للانتهاء منه فى أقرب وقت. 9 سبتمبر

أكدت وزارة الطيران المدني أنها دعت إلى تشكيل لجنة مشتركة (مصرية- سعودية)، لمعرفة أسباب الأزمة، التي لحقت بالمعتمرين المصريين أثناء العودة من أداء العمرة،مع بحث سبل تسهيل إجراءات الحج هذا العام على الحجاج المصريين.
وأعلن اللواء مصطفي لطفي كامل، وزير الطيران، في تصريحات صحفية، مساء السبت، أنه من المتوقع وصول رد الجانب السعودي علي المشاركة في هذه اللجنة خلال ساعات، موضحا أن اللجنة سوف تناقش أسباب الأزمة والترتيبات التي يجب اتخاذها لمنع وقوع تلك المشكلة خلال المواسم المقبلة. وأكد كامل أن ميناء القاهرة الجوي يبحث حالياً استخدام صالة المواسم الجديدة، خلال الأسبوع المقبل، في استقبال الأفواج السياحية والطائرات الشارتر، مشيراً إلى أن الصالة الجديدة تكلفت حوالي 135 مليون جنيه، وتتسع لـ1200 راكب في الساعة، وبها 4 سيور لحمل الحقائب أثناء السفر، ومثلها أثناء العودة، و4 كونترات، وتم إنشاء الصالة الجديدة بالقرب من المطارين القديم والجديد، لضمان منع أي تكدسات في المطارين. 3 سبتمبر

هدد ناجى رشاد عضو اللجنة المؤقتة باتحاد العمال بتقديم بلاغ للنائب العام ضد رئيس اللجنة د. أحمد عبد الظاهر يتهمه بالتلاعب فى محاضر الجلسات التى تعقدها اللجنة. وقال رشاد فى تصريح خاص لـ "الخبر الاقتصادي" انه سيطلع على كافة المحاضر الخاصة بإجتماعات اللجنة وذلك خلال اول اجتماع لها للتأكد من وجود تلاعب وتزوير فى الاوراق من عدمه ثم تقديم هذه المستندات للنائب العام، مشيرًا إلى أن التلاعب يتمثل فى إختيار رئيس اللجنة لاسماء عدد من النقابيين كممثلين فى الشركات القابضة غير الاسماء التى اختارها اعضاء اللجنة وذلك لمجاملة رؤساء النقابات العمالية بالاضافة إلى قيامه برفض تنفيذ احكام القضاء بحل النقابات، وإصراره على أن يكون رئيس النقابة هو رئيس اللجنة التى ستديرها فى حالة الحل. 3 سبتمبر

كلف رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف، لجنة من وزارتى الطيران المدنى والخارجية والقنصلية المصرية فى جدة بإعداد تقرير حول ملابسات وأسباب أزمة المعتمرين المصريين والتنسيق مع السلطات السعودية لبحث كيفية منع تكرارها مستقبلا سواء فيما يتعلق بموسم العمرة أو التحضير لموسم الحج المقبل، وذلك فى إطار التعاون بين سلطات الطيران المدنى فى البلدين. وقال المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء،السفير محمد حجازى، إن رحلات الطيران المقلة للمعتمرين المصريين بدأت فى الانتظام منذ أمس "الخميس" وتتابع السلطات الموقف أولا بأول لتوفير الراحة للمعتمرين فى فنادقهم لحين تسفيرهم.وأضاف المتحدث أن السلطات السعودية سيرت 117 رحلة خلال الفترة بين 27 و31 أغسطس الماضى نقلت أكثر من 40 ألف معتمر، كما تقوم بتسيير رحلات إضافية، مشيرا إلى أن عدد المعتمرين المصريين هذا الموسم بلغ نحو 770 ألف معتمر.
وأشاد السفير حجازى بالجهود التى تقوم بها السلطات السعودية وعلى رأسها أمير منطقة مكة المكرمة لتيسير عودة المعتمرين المصريين، موضحا أن السلطات السعودية أرسلت طائرات تحمل حقائب المعتمرين التى تخلفت، وأن شركة مصر للطيران خصصت مخزنا كبيرا لاستيعاب تلك الحقائب والاتصال بأصحابها لتسلمها. وذكرالمتحدث الرسمى أن انعقاد لجنة متابعة أزمة المعتمرين بمحلس الوزراء مستمر لحين الانتهاء تماما من حل المشلكة.  2 سبتمبر

أعد المستشار محمد عبد العزيز الجندي وزير العدل مشروع مرسوم بقانون بشأن توسيع صلاحيات وسلطات اللجنة القضائية لاسترداد الأموال المهربة وصلاحياتها، تمهيدا لاعتماده من جانب المجلس الأعلى للقوات المسلحة فور الانتهاء منه.
وطلب وزير العدل في مشروع القانون (الذي لا تزال المناقشات بشأنه جارية أمام مجلس الوزراء ولم يتم البت فيه بعد) من المجلس العسكري إلغاء القرار رقم 52 لسنة 2011 الخاص بإنشاء اللجنة القضائية لاسترداد الأموال، استنادا إلى أن عملها
يقتصر على الأموال والممتلكات المهربة من جانب الرئيس السابق وأسرته.. وذلك من أجل توسيع سلطات اللجنة ونطاق عملها.
وتنص المادة الأولى من المشروع أن تضطلع اللجنة بالتفاوض على استرداد جميع الأموال المهربة في الخارج بما في ذلك النقود بالعملات الوطنية والأجنبية والأوراق التجارية والمالية، وكل ذي قيمة من عقارات أو أراضي أو منقول مادي، وجميع الحقوق
المتعلقة بأي منها، وكذلك الصكوك والمحررات المثبتة لكل ما تقدم.  وتضمنت المادة الثانية إنشاء لجنة قضائية للكشف عن كافة الأصول والعمل على استردادها وتسمى باللجنة القضائية لاسترداد الأموال، وتختص باتخاذ ما يلزم من إجراءات أو تدابير تتعلق بأعمال البحث والتحري والملاحقة والرصد والكشف عن كافة  الأصول التي يشتبه في حصول الموظف العام أو من في حكمه أو شركائه عليها بطريق مباشر أو غير مباشر، نتيجة نشاط غير مشروع بسبب ارتكابه لأي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المصدق عليها من  مصر.  كما تضطلع اللجنة بالعمل والتنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج مصر من أجل الحصول على كافة المعلومات والبيانات اللازمة بشأن الأصول التي يشتبه في حصول الموظف العام أومن في حكمه أو شركائه عليها من نشاط غير مشروع، والتي تفيد في
عمليات البحث والتحري أو الملاحظة أو الرصد أو الكشف عن تلك الأصول، وأن تقوم تلك الجهات بتيسير حصول اللجنة على البيانات المطلوبة في هذا الصدد.  30 اغسطس

وافق المجلس الأعلي للطاقة برئاسة الدكتور عصام شرف‏,‏ رئيس مجلس الوزراء‏,‏ علي تشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء  وعضوية4 وزراء:( المالية والكهرباء والبترول والبيئة), لتمويل وإنشاء صندوق لدعم الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء لمواجهة المعوقات التي تواجه تنفيذها ونشر استخداماتها من خلال تغطية الفرق بين سعري تكلفة الإنتاج والبيع بعد دراسة الخبرات العالمية في تمويل الصناديق والاستفادة من هذه الخبرات وتطبيق ما يناسب مصر منها في هذا المجال. 29 اغسطس

صرح السفير محمد حجازى المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن مجلس الوزراء في اجتماعه أمس الأحد وافق على تشكيل اللجنة القضائية المشكلة بقرار رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رقم 52 لسنة 2011  للتفاوض مع الحكومة السويسرية لإعداد مشروع اتفاق ودى لرد الأصول المجمدة لدي الحكومة السويسرية إلى مصر. وأعلن أن اللجنة القضائية التي تم التوافق عليها اليوم مشكلة من مجموعة من الخبراء من وزارة العدل ولديهم خبرة في هذا المجال   وسيتم التعاون مع جميع الشخصيات العامة التي بدورها تستطيع مساعدتهم في هذا الشأن. 29 اغسطس
حلفت لجنة مكونة من 3 أطباء شرعيين بكليات الطب بجامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية منذ قليل اليمين أمام المستشار موسى النحرواي رئيس محكمة جنايات الإسكندرية لإعداد تقرير طب شرعي في قضية شهيد الطوارئ خالد سعيد .. وأقسم الأساتذة وهم الدكتورة نادية عبد المنعم قطب كلية طب قصر العيني و دكتور سعد أحمد نجيب كلية طب عين شمس ودكتورة وفاء محمد السحيلي الأستاذ بكلية طب الإسكندرية .. بقسم ” اقسم والله العظيم أن أؤدي المأمورية المنطوقة بالحكم الصادر من المحكمة بجلسة 30 يونيو 2011 .. وأن أبدي رأيي في القضية بالصدق والأمانة .  وبدأ المستشار جلسة حلف اليمين مؤكدا أمام محامي خالد سعيد وعمه و محامي المتهمين أن الهدف من هذه اللجنة إبداء الرأي العلمي .. وطلب كل من إيهاب عبد العزيز و محمد حسن و مصطفى عمارة  محامو المتهمين السماح لهم التقدم بمستندات وأوراق اللجنة الطبية .. وأكد القاضي للمحامين إن قرار المحكمة إطلاع اللجنة على جميع المستندات منذ بداية القضية وحتى 30 يونيو الماضي .. وعندما أصر المحامون على تقديم المستندات ومنها تقارير طبية شرعية استشارية طلب منهم تقديم مذكرة بطلباتهم للمحكمة .. كما أكد أن من حق جميع المحامين أن يناقشوا اللجنة وتقريرها عند الانتهاء منه . 28 اغسطس

قرر مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية قرر تشكيل لجنة وزراية برئاسة سلطنة عمان وعضوية الأردن وتونس وقطر والأمين العام للجامعة العربية للقيام بمهمة عاجلة إلى دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الأزمة للقيادة السورية. ووفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط فإنه من المقرر أن تصدر الجامعة العربية بيانًا، في الساعات الاولى من صباح الأحد، يتضمن إبقاء مجلس الجامعة في حال إنعقاد دائم لمتابعة التطورات في سوريا 28 اغسطس

تجري وزارة الخارجية اتصالات حاليا مع مختلف الوزارات والجهات المصرية ذات العلاقة بالشأن الليبي من أجل تشكيل لجنة وطنية للنظر في كيفية الحفاظ على حقوق ومصالح المصريين بليبيا، وسبل تعويضهم عن الأضرار والخسائر التي لحقت بهم. صرح بذلك السفير محمد قاسم، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، مشيرا الى أن هذه اللجنة سيكون من مسؤوليتها تجميع ملفات المتضررين من الأفراد والشركات، والتأكد من استيفاء الطلبات والأوراق التي تثبت مقدار تضررهم على غرار نفس السناريو الذي تم اتباعه مع الحالة العراقية في الماضي، منوها في هذا الصدد إلى أنه يمكن للمتضرريين اللجوء إلى وزارة الخارجية أو وزارة القوى العاملة او وزاررة الصناعة والتجارة الخارجية لتقديم طلباتهم وملفاتهم.  وأضاف أن هذه اللجنة ستتولى بعد ذلك فحص هذه الملفات والبحث عن الجهات التي يمكن التوجه اليها لحل مشكلات هؤلاء المتضررين، ومنها اللجوء إلى لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، وهو ما يستلزم التنسيق في هذا الموضوع مع وزارة العدل فيما يتعلق بالشق القانوني، بالإضافة إلى بعثة مصر في الأمم المتحدة 28 اغسطس
دعت "اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة المصرية"، جموع الشعب المصري اليوم السبت، لإعادة تقديم نموذج التلاحم والتجانس بين كل فئات الشعب المصري، بالمشاركة في تزيين ميدان التحرير استعدادا لصلاة عيد الفطر المبارك خلال أيام قليلة. كما دعا بيان للجنة صدر اليوم، جمعيات المجتمع المدني والعمل التطوعي ورجال الأعمال المؤمنين بالثورة وبالعمل الأهلي، تقديم الهدايا الرمزية بشكل مستقل للأطفال لإضفاء البهجة على الميدان. ونقل البيان عن مصدر باللجنة- لم يحدده بالاسم- قوله إن فرقا من الموسيقى العسكرية بالجيش سوف تشارك في الاحتفال، مشيرا إلى أنه يتوقع مشاركة كل القوى السياسية والشعبية والشباب في فعاليات العيد وأن الميدان الذي شهد أعظم ثورة على الديكتاتورية في بداية القرن الحادي والعشرين سوف يشهد خروج أفضل ما عند الشعب المصري من صور مشرقة يوم العيد، بعيدا عن أية خلافات من أي نوع. 28 اغسطس

أكد الدكتور أحمد عبدالظاهر رئيس اللجنة الإدارية المؤقتة المكلفة بتسيير أعمال اتحاد عمال مصر أن الانتخابات العمالية ستجرى في موعدها المحدد بالقانون رقم 35 لسنة 1976 وتعديلاته (المقرر لها نهاية سبتمبر المقبل وفقا للموعد القانوني المقرر من المستوى القاعدى المتمثل في اللجان النقابية مرورا بالنقابات العامة ثم مجلس إدارة اتحاد العمال، فى شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين) وذلك تماشيا مع نصوص الاتفاقيات الدولية للعمل وتحت الإشراف القضائى الكامل وذلك فى حالة عدم صدور قانون الحريات النقابية 25 اغسطس

تواصل نيابة الأموال العامة بشمال الجيزة تحقيقاتها فى الوقائع التى تضمنها البلاغ الذى تقدم به عمرو السعيد رئيس اتحاد الجمباز للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة والذى يحمل رقم 763 والذى يتهم فيه السعيد صقر بنهب المال العام وتحويل المجلس القومى للرياضة لإقطاعية خاصة وصرف مكافآت وحوافز شهرية للمدير التنفيذى للمجلس القومى للرياضة مدحت البلتاجى بالمخالفة للقانون. حيث قررت النيابة تشكيل لجنة من الخبراء برئاسة خالد عبد الله ومحمود الغرباوى واشرف سلامة للتوجه لمقر القومى للرياضة فى 7 سبتمبر المقبل للتفتيش على السجلات الرسمية وفحص العديد من الملفات، وذلك لمعرفة مصير الـ7 ملايين جنيه التى لم تسجل فى الحسابات الرسمية للقومى للرياضة، وهو المبلغ المتبقى من الـ 10 ملايين جنيه التى كان صقر قد حصل عليها من صندوق التمويل الأهلى التابع لمجلس الوزراء بموجب شيك، وذلك لإعداد أبطال أوليمبياد سنغافورة، إلا أنه تم صرف 3 ملايين جنيه فقط وبقية المبلغ لم يعرف مصيره بعد، وقد طلبت النيابة من مسئولى المجلس القومى بعض الأوراق، لكن القومى رفض إرسال هذه الأوراق والمستندات للنيابة  22 اغسطس

قررت اللجنة الوزارية الطارئة المكلفة ببحث تداعيات الأحداث التي شهدتها منطقة الحدود المصرية-الإسرائيلية اجتماعاتها مساء أمس الجمعة، أنه "سيتم سحب السفير المصري من إسرائيل؛ لحين موافاتنا بنتائج تحقيقات السلطات الإسرائيلية واعتذار قادتاها عن تصريحاتهم المتعجلة والمؤسفة تجاه مصر"، كما جاء على موقع مجلس الوزراء الرسمي، كما حمَّلت مصر إسرائيل المسؤولية السياسية والقانونية المترتبة علي هذا الحادث الذي يعتبر خرقاًً لبنود اتفاقية السلام المصرية-الإسرائيلية 19 اغسطس
كشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء الأسبق الفريق أحمد شفيق، أنه بدأ الاستعداد لخوض انتخابات الرئاسة، وأكد أحمد عزب عضو باللجنة التنسيقية لتأييد شفيق لـ«اليوم السابع»، أن رئيس الوزراء السابق قرر الاستعانة بخبراء أجانب لوضع برنامجه الانتخابى.  وأكد أحمد عزب عضو باللجنة التنسيقية لتأييد شفيق، أن الفريق شفيق كان يتابع عمليات التصويت التى تتم فى الاستطلاعات التى أجريت خلال الفترة الماضية. 18 اغسطس
أكد عمرو موسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أنه ''جاري التنسيق مع باقي قوى الثورة لتكوين لجان شعبية لمساندة ودعم الجيش بسيناء متضمنة فرق من المتطوعات لدواعي التمريض والاغاثة الطبية''. وقال موسى – عبر حسابه على تويتر مساء الخميس – إن ''أرض الوطن خط أحمر لا يمكن السماح لأي أحد العبث به، مشيرا إلى أن هناك ''استنفار عام لشباب الثورة لحماية الوطن''. 18 اغسطس

قرر مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم تأجيل تشكيل الجهاز المعاون للمنتخب الوطنى لحين اختيار المدير الفنى الجديد الذى سيقود الفراعنة فى الفترة المقبلة .  وجاءت بقية قرارت اتحاد الكرة كالتالى : ** تشكيل اللجنة المنظمة للدورة المجمعة المؤهلة لاوليمبياد لندن 2012 برئاسة سمير زاهر.  17 اغسطس

أسامة هيكل، وزير الإعلام، قرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتور ثروت مكى، نائب رئيس مجلس الأمناء، لتقييم البرامج والأداء على الشاشات المرئية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون. وأكد قرار الوزير أن مهمة اللجنة هى تقييم البرامج وفقاً للأسس العلمية والتسويقية، وأن تنهى عملها خلال أسبوعين، وضمت اللجنة من الأكاديميين: الدكتور صفوت العالم والدكتورة سوزان القلينى والدكتورة منى الحديدى والدكتورة ماجى الحلوانى، ومن خبراء الإعلام: ياسر عبدالعزيز، وسهير الأتربى، وسناء منصور، ودرية شرف الدين، وملك إسماعيل، ومحمد رجائى، وإيناس جوهر، ومحيى الدين الغمرى، وسلمى الشماع، ودويدار الطاهر، وفاطمة فؤاد. 16 اغسطس

أكد عبد الواحد النبوي، رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق القومية المصرية، أن دار الوثائق القومية لا تكتب تاريخ ثورة 25 يناير، بل تجمع كل مادة خام تصلح أن يكتب منها تاريخ الثورة، "ولكن ليست مهمتنا أن نكتب التاريخ".  وأضاف، أن عماد أبو غازي، وزير الثقافة، قرر تشكيل لجنة برئاسة خالد فهمي للتوثيق للثورة، لافتا إلى أن مهمتنا، كأرشيف وطني، أن نوثق لهذا الوطن وهذا الحدث التاريخي.  ونوه إلى أن دار الوثائق انتبهت إلى ما افتقدناه عن ثورة يوليو، كيف قامت؟ وكيف تمت؟ والأوراق التنظيمية الخاصة بالضباط الآحرار، وقررنا أن علينا أن نلحق بتوثيق ثورة يناير، وهي في بدايتها. وتابع قائلا: "قمنا بتشكيل لجنة مركزية تضع الضوابط والإجراءات التنفيذية الخاصة بعملية التوثيق للثورة، وتضم خالد فهمي، ونيفين مسعد نائب، مدير معهد البحوث والدراسات العربية وأستاذة العلوم السياسية، وشريف يونس، إلى جانب مجموعة أخرى من الأساتذة، مع شخصين فقط من دار الوثائق، لضمان الحيادية في عملية التوثيق".  15 اغسطس

تعقد لجنة الدفاع عن الثورة المصرية بالتعاون مع المنظمة العربية للإصلاح الجنائى، اجتماعا تنسيقيا لبحث التنسيق فى المحاكمات لصالح ضحايا الثورة، ولبحث الإشكاليات التى حدثت فى الفترة السابقة ووضع حلول لها، وذلك غدا الخميس11 أغسطس الجارى.  أعلن محمد زارع المنسق العام لأعمال اللجنة، ورئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائى أنه تحدد لجنة الدفاع عن الثورة المصرية، وتم تشكيل هذه اللجنة من محامين من محافظات الجمهورية للاتفاق علي الطلبات التى سوف تطلبها لجنة الدفاع عن ضحايا الثورة المصرية من الهيئة القضائية، وأيضًا التنسيق فيما بين اللجنة وأعضائها والتكليفات التى سوف يتم تكليف أعضاء اللجنة بتنفيذها لصالح القضية، للوصول إلى أفضل النتائج لصالح الضحايا وأسرهم، كما تبحث اللجنة كيفية التعاون مع الجهود المبذولة من الجهات الأخرى، وكيفية التنسيق فى المستقبل. 11 اغسطس
ثامنًا : عرض الدكتور محمود عيسي وزير الصناعه و التجاره الخارجيه نتائج اعمال اللجنه المُشكله لبحث اوضاع صناعه الغزل والنسيج، والاجراءات المطلوبه لدعم هذه الصناعه الاستراتيجيه وتطويرها بالتنسيق مع وزارات الماليه والزراعه والاتحادات والغرف المعنيه، وانتهيت الي استمرار دعم صناعه الغزل المحليه طبقًا للنظم الحاليه حتي 30/9/2011 مع عمل دراسه استراتيجيه شامله لجميع النواحي المُتعلقه بالموضوع للغزول المحليه والسياسات الزراعيه للقطن بما يخدم الصناعه المحليه. 11 اغسطس

اللجنة المنظمة لمليونية (في حب مصر) لم تقرر التأجيل بعد.. واتجاه قوي نحو تأجيلها من أجل حشد أكبر عدد للإفطار 10 اغسطس
فجر المستشار محمد عبد العزيز الجندى، وزير العدل، مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت فى انتدابه قاضيا للتحقيق مع المستشار ممدوح مرعى، وزير العدل السابق، فى ضوء البلاغات المقدمة ضده والتى تتهمه باستغلال نفوذه والتربح من وظيفته ومجاملة الوزراء والمسئولين السابقين وفصل عدد من القضاة. وقال الجندى فى تصريحات خاصة " لليوم السابع "إن عددا من القضاة الذين قرر مرعى فصلهم طلبوا منه منذ ثلاثة أشهر التحقيق مع الوزير السابق وبالفعل قرر ندب قاضى تحقيقات وأرسل إليه ملف أوراق القضية مرفق به البلاغات المقدمة ضده. جاء ذلك بمناسبة قيام عدد من القضاة المفصولين بقرار من مرعى بالاعتصام داخل الوزارة ووقوع مشادات بينهم وبين أمن الوزارة وأشار الجندى إلى أنه بذل أقصى ما يمكن فعله لحل مشكلة القضاة المفصولين، حيث إنه قام بندب لجنتين من محكمة النقض لفحص التظلمات المقدمة منهم إلا أن اللجنتين انتهيتا إلى إعادة 6 قضاة منهم بينما تم رفض باقى التظلمات لعدم صلاحيتهم ورغم ذلك لم يرتضوا بقرار اللجنيتن كما أنه استجاب إلى مطلبهم فى انتداب قاض للتحقيق مع مرعى 10 اغسطس

وصلت الوقفة الاحتجاجية التى نظمها نحو 80 قاضياً من رؤساء المحاكم وأعضاء النيابة العامة السابقين، احتجاجاً على عدم عودتهم للعمل مرة أخرى، إثر قرار فصلهم من المستشار ممدوح مرعى، وزير العدل السابق، إلى ذروتها بعد أن اتهموا أمن وزارة العدل بالاعتداء عليهم بالضرب، فى الوقت الذى أكد فيه المستشار محمد عبد العزيز الجندى وزير العدل بأنهم هم من قاموا بالاعتداء على أمن مكتبه رغم تنفيذ مطالبهم. بدأت الوقفة الاحتجاجية صباح أمس، الثلاثاء، أمام وزارة العدل، وعندما أرادوا الدخول، قام أمن الوزارة بمنعهم مما أثار حفيظتهم، ووقعت مشادات كلامية بينهم تحولت إلى اشتباكات باليد، مما تسبب فى إصابة عدد منهم، فقرروا الاعتصام داخل المبنى بالطابق التاسع بالوزارة. أكد المستشار محمد عبد العزيز الجندى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القضاة المعزولين حضروا إليه منذ ثلاثة شهور وتقدموا له بتظلمات على قرار فصلهم فى عهد الوزير مرعى، فاتفق معهم على أن يشكل لجنتين من محكمة النقض برئاسة أقدم مستشارين بالمحكمة، على أن يرتضوا بحكم اللجنتين، وبالفعل وافقوا وتم إحالة جميع التظلمات الخاصة بهم إلى هاتين اللجنتين التى انتهت فى تقريرهما إلى إعادة 6 مستشارين فقط، وعدم قبول باقي التظلمات وعدم صلاحيتهم للعودة. وأشار إلى أنه فور تلقيه التقريرين، قام بإرسالهما إلى مجلس القضاء الأعلى لاتخاذ اللازم، ولم ينته دوره عند هذا الحد، بل قام بتحقيق بعض طلباتهم الأخرى وتم مقابلتهم لمدة أربع مرات. أضاف، أنه بذل أقصى ما يمكن أن يفعله، إلا أنه فوجئ بمحاولة اقتحام مكتبه عنوة، رغم أنه لم يكن فى مكتبه، الأمر الذى تسبب فى إصابة اثنين من أمن مكتبه. من جانبه، أكد المستشار سعد جمال حامد رئيس محكمة سابق، وأحد المعتصمين أنهم قابلوا المستشار عبد العزيز الجندى وزير العدل السابق والذى وعدهم ببحث مشكلتهم وتشكيل لجنة لبحث موقفهم، وأضاف أنه صدر حكم بتاريخ 9سبتمبر ببطلان المادة 89 والتى تم إحالتهم إلى المعاش بسبها. 10 اغسطس

أصدر اللواء منصور العيسوي وزير الداخلية قرارا بتشكيل لجنة أمنية من جهات الوزارة الرقابية لفحص ملابسات ووقائع الأحداث التي شهدتها مدينة جرجا بمحافظة سوهاج مؤخرا، والتعرف على الأبعاد الحقيقية لتلك الأحداث وتقييم أداء أجهزة الشرطة، وتحديد أية مسئوليات إدارية أو إشرافية خلالها. 10 اغسطس

قال ناجى رشاد، عضو اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد العام للعمال، إن اللجنة ستطالب الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة بتشكيل لجنة محايدة لاستلام ممتلكات الاتحاد والمؤسسات التابعة له من المجلس المنحل وتسليمها لأعضاء اللجنة.وأضاف رشاد أن اللجنة ستدير الاتحاد حتى إجراء الانتخابات خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر المقبلين، مؤكدا أنها ستتوقف عن عملها إذا نجح المجلس المنحل فى استصدار قرار بوقف حل الاتحاد وعمل اللجنة.  8 اغسطس

أصدر الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، قرارا بتشكيل لجنه قانونية من أساتذة القانون بحزب الوفد، برئاسة الأستاذ الدكتور محمود السقا، الأستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وذلك للدفاع عن حقوق المدعين بالحق المدني من أسر الشهداء ومصابي ثورة 25 يناير، بحيث إن يقوم أهالي الشهداء والمصابين بعمل توكيل خاص في الادعاء "المدني" في الجنايتين رقم 3642، ورقم 1227 جنايات قصر النيل 6 اغسطس
عقد المجلس المؤقت لنقابة المحامين، اجتماعا أمس الأول لمناقشة وصول الخطابات البنكية حول رصيد النقابة المالى فى البنوك.
وقال القائم بأعمال أمين صندوق النقابة، المستشار أحمد بسيونى، لـ«الشروق»: «أخيرا تلقينا جميع الخطابات المالية للنقابة، واطمأننا على أرصدتها المالية». وتابع بسيونى: «لدينا نحو 111 مليون جنيه فى كل البنوك، بجانب ودائع باليورو والدولار بما يعادل مليون جنيه»  وأوضح أن اللجنة اتخذت قراراً بندب خبراء من وزارة العدل لمراجعة وتنقية الجداول الانتخابية للمحامين، تمهيدا لفتح باب الترشح لانتخابات النقابة. وقال بسيونى: «نأمل فى أن يتم فتح باب الترشح للانتخابات خلال 15 يوما، حتى ننتهى من مهمتنا بإجراء الانتخابات». من جانبه، شكك منسق حركة «محامون بلا قيود»، مجدى عبدالحليم، فى هذه الأرقام وقال «نريد بيانا ماليا للنقابة يعلنه رئيس اللجنة، حتى نعرف ما لنا وما علينا من أموال». 5 اغسطس

أصدر الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة و السكان قرار بتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصحة ونقابة الأطباء برئاسة الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد الوزير للشئون الفنية والسياسية، وعضوية الدكتور هشام شيحة رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور صابر غنيم رئيس إدارة التراخيص الطبية، والدكتور سيد عبد الحافظ رئيس إدارة التكليف، بهدف بحث مشاكل الأطباء مع الوزارة والعمل على حلها.  وأضاف الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس اللجنة، أن هذه الفكرة ظهرت أثناء اجتماع الوزير مع وفد نقابة الأطباء الاثنين الماضي، مشيرا إلى أن هذه اللجنة سوف تعقد اجتماعا كل أسبوعين مع وفد النقابة لعرض مشاكل الأطباء، خاصة في التكليف والتنقلات والتسجيل والتدريب والعمل الطبي العام والخاص، مضيفا أنه سيتم عرض تقرير شهري على وزير الصحة بما تم، والعمل على تذليل كافة العقبات. 4 اغسطس
غادر نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية القاهرة اليوم الثلاثاء متوجها على رأس وفد إلى الدوحة، للمشاركة في اجتماع اللجنة المنبثقة عن لجنة مبادرة السلام العربية، التي تعقد غدا الأربعاء، في إطار الإعداد للتوجه العربي للأمم المتحدة للحصول على اعترافها بدولة فلسطينية على أراضي عام 1967 وعاصمتها القدس.  وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشئون فلسطين وعضو الوفد، إن الاجتماع سيبحث آخر تطورات الوضع بالنسبة لعملية السلام في إطار وضع نصوص وسياقات لكيفية التحرك على المستوى الدولي والأمم المتحدة فيما يخص طلب عضوية كاملة لدولة فلسطينية، وإن الدكتور العربي سيطرح في الاجتماع مجموعة من الاقتراحات والنصوص التي وضعها بصفته خبير قانون دولي مع بحث الطرح الفلسطيني في هذا الإطار. 2 اغسطس

عثرت لجنة جرد المتحف المصرى المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات بتكليف من النائب العام أثناء عملها بجرد القسم الثانى من أقسام المتحف المصرى على قطعتين من القطع الوارد ذكرهما ضمن القطع المفقودة من المتحف المصرى والمبلغ عن فقدهما عقب التعدى على المتحف يوم 28 يناير الماضى وعددها 54 قطعة أثرية داخل مخزن أسفل فترينة العرض.  وقال الدكتور رأفت النبراوى عضو لجنة جرد المتحف المصرى لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، "إنها مفاجئة كبيرة لأعضاء لجنة الجرد أن تكتشف أثناء عملها وجود القطعتين بالمخزن /دال/ بالقسم الثانى بالمتحف بالدور الثانى، والقطعتان عبارة عن قطعة فخارية على هيئة سرير وتحمل رقم 1057 والثانية فازة خشبية تحمل رقم 1058 وهما من العصر الفرعونى القديم". 2 اغسطس

صرح اللواء لطفي مصطفى كمال وزير الطيران المدني بأنه تم تشكيل لجنة فنية من سلطة الطيران المدني وتحليل الحوادث والمعاينة والصيانة والسلامة الجوية لمعاينة حادث الطائرة المصرية بوينج 777-200 لمعرفة اسباب اندلاع الحريق فى كابينة الطائرة قبل اقلاعها وأثناء صعود الركاب وذلك فى حضور ممثل لشركة بوينج الامريكية المصنعة للطائرة. 1 اغسطس
قال الدكتور عاصم عزام، رئيس الفريق الطبي المعالج للرئيس السابق حسني مبارك في مستشفي شرم الشيخ، أن لجنة طبية مشكلة من أساتذة جامعات وأطباء تابعين للقوات المسلحة، ورئيس مصلحة الطب الشرعي ستوقع الكشف الطبي على ''مبارك'' في المستشفى خلال ساعات لتقديم تقرير وافٍ عن حالته الصحية وإمكانية نقله للقاهرة ومحاكمته أمام محكمة  الجنايات التي تنظر القضية الأربعاء المقبل برئاسة المستشار أحمد فهمي رفعت. 30 يوليو
انتهت أعمال اللجنة الطبية المشكلة بتوجيهات من المشير حسين طنطاوى، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لمناظرة الحالات المرضية للمصابين المتواجدين فى المستشفيات المدنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل الحالات التى تحتاج لرعاية خاصة إلى المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية للقوات المسلحة. وقامت اللجنة برئاسة اللواء طبيب محمد حسنى حمزة، مستشار رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعضوية مستشارى التخصصات الطبية بالقوات المسلحة بتفقد 1689 مصابا وردت أسماؤهم بكشوفات من جهات مدنية وعسكرية ومتابعة حالاتهم والاطمئنان على صحتهم، حيث تم تحويل 750 حالة إلى مستشفيات القوات المسلحة (بالمعادى– كوبرى القبة– الحلمية– غمرة– والمستشفيات العسكرية الأخرى بجميع المحافظات) ومتابعة المصابين لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة ومناظرتهم بشكل دورى لتوفير الرعاية الطبية الكاملة وعرضهم على الخبراء المختصين. 29 يوليو
شكل المستشار عبدالعزيز الجندي وزير العدل لجنة برئاسة مساعد الوزير لشئون أبنية المحاكم لمعاينة أرض المعارض بمدينة نصر‏,‏ وبحث إمكان استخدامها لمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق. وقيادات الأمن المتورطين في قتل850 من المتظاهرين في أحداث ثورة25 يناير. ومن المقرر أن تستعين اللجنة التي يرأسها المستشار محمد منيع بخبراء من وزارة الداخلية لتقييم الوضع الأمني بالمنطقة, وبحث كيفية نقل المتهمين المحبوسين في القاهرة من وإلي سجن طرة, وإمكان نقل الرئيس السابق من شرم الشيخ علي الصعيدين الأمني والصحي.
ومن المقرر أن يرفع منيع تقريرا مفصلا مع انتهاء أعمال اللجنة, يحدد فيه إمكان عقد المحاكمة بالعاصمة والصعوبات المتوقعة وكيفية التعامل معها. وفي هذا السياق, قال المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة, التي سوف تنظر القضية: علي الشعب المصري أن يهدأ ويتابع المحاكمة ولا يسأل عن مكانها 28 يوليو
أعلن محمد بركة، الحارس القضائى لنقابة المهندسين، عن تجميد نشاط اللجنة العليا للانتخابات المنتخبة من الجمعية العمومية الطارئة التى عقدت أول يوليو الجارى لعدم قانونيتها خاصة بعد بطلان محكمة القضاء الإدارى صحة إجراءات الدعوة للجمعية. واتهم تجمع "مهندسون ضد الحراسة" فى بيان له اليوم الخميس، جماعة الإخوان المسلمين بالقفز على النقابة والسعى لاختطافها. وأشار المهندس رفعت بيومى عضو تجمع مهندسين، ضد الحراسة أن كافة القرارات التى صدرت عن الجمعية شابها البطلان لافتاً إلى أن إعلان الحارس القضائى عن الانتخابات قانونى، لأنه المخول الوحيد بحكم القانون بجميع سلطات مجلس النقابة الحالى 28 يوليو
أكد عدلى المستكاوى، مؤسس حزب المصريين الأحرار، عن محافظة جنوب سيناء، وعضو لجنة السياحة بالحزب أن ثورة 25 يناير غير مسئولة عن الحالة المتردية التى يشهدها قطاع السياحة فى مصر، مشيرًا إلى ارتفاع معدلات الإشغال فى مدن جنوب سيناء إلى ما يقرب من 80%، وأوضح أنه مع استقرار الأوضاع ستعود معدلات الإشغال السياحى فى القرى والفنادق السياحية فى ربوع مصر إلى أفضل مما كانت عليه قبل الثورة. 28 يوليو
قال محمد حسين، رئيس لجنة التحقيق بجماعة الإخوان المسلمين، إن اللجنة مستقلة تماماً فى عملها وقراراتها، ولم تعرض على الدكتور محمد حبيب، نائب مرشد الجماعة السابق، الذى استقال مؤخراً، مبايعة الدكتور محمد بديع، المرشد العام، مقابل تصعيده بمكتب الإرشاد. كان «حبيب» قد قال فى تصريحات لإحدى القنوات الفضائية مؤخراً، إن قيادات اللجنة عرضت عليه مبايعة مرشد الجماعة، مقابل تصعيده فى مكتب الإرشاد. وأضاف «حسين»، المكلف بالتحقيق مع حبيب، فى تصريحات لموقع الجماعة الإلكترونى،الثلاثاء، أن كلام «حبيب» عار تماماً من الصحة، واختيار أعضاء مكتب الإرشاد خارج اختصاصات لجنة التحقيق، لأن ذلك حق أصيل لمجلس شورى الجماعة فقط  27 يوليو
دافع سمير زاهر، رئيس الجبلاية، عن قرار إلغاء الهبوط، مؤكدا أنه جاء منطقيا وبناء على الظروف التى عاشتها البلاد بعد ثورة 25 يناير من اضطرابات فى كافة مجالات الحياة، مشددا على أن قرار إلغاء الهبوط جاء بعد دراسة قدمها إيهاب صالح القائم بأعمال المدير التنفيذى للجبلاية.  وجاء القرار بالإجماع بين أعضاء الجبلاية على أن يكون الموسم المقبل انتقالى بحيث يضم 19 ناديا بواقع 16 فريقا من الموسم الحالى، بالإضافة إلى 3 فرق صعدت من القسم الثانى، فى الموسم الجديد 2010 – 2012 على أن يهبط 6 فرق ويعود الدورى فى الموسم التالى 2012 2013 إلى 16 ناديا. وطلب زاهر من جميع الأندية التعامل بوطنية مع أزمة الهبوط لأن مصر عاشت ظروف صعبة، مشيرا إلى أن هذه الأمور دفعته إلى تجديد الثقة فى جميع اللجان العاملة بالاتحاد خاصة الحكام برئاسة عصام صيام، والمسابقات برئاسة عامر حسين، مؤكدا أنه كان موسما عصيبا له ظروف خاصة. 27 يوليو
صرح المستشار عبد المعز أحمد إبراهيم- رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات، بأن اختصاصات اللجنة العليا للانتخابات هو إعداد القوائم الانتخابية، واختيار رموز المرشحين للانتخابات نظرًا لتفشي الأمية في البلاد. إلى جانب تلقي الشكاوى وفحصها فيما يخص المخالفات الخاصة بالانتخابات، ووضع القواعد المنظمة لعمل منظمات المجتمع المدني ودورها في رقابة الانتخابات التشريعية، وتنظيم الدعاية الانتخابية للمرشحين.  وأضاف المستشار عبد المعز، في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" على تلفزيون الحياة: "أن الرقابة الدولية علي الانتخابات في مصر تتطلب موافقة الحكومة وليس اللجنة العليا للانتخابات"، مؤكدًا علي شفافية اللجنة وعدم خوفها من الرقابة الدولية، حيث أن اللجنة تتمتع بصلاحيات كبيرة بعكس اللجان السابقة، وسيكون للقضاء اليد المطلقة في مراقبة الانتخابات وفصل النزاعات. وفي نفس الوقت أكد أن موعد إجراء الانتخابات ليس من صلاحيات اللجنة الانتخابية. 18 يوليو
وقال ان لجنة عليا للانتخابات ستبدأ عملها في هذا التاريخ. وأضاف أن المجلس الاعلى للقوات المسلحة أصدر قرارا بتشكيل اللجنة برئاسة رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المغني أحمد ابراهيم. وفقًا لما نشرته رويترز. وكان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد قرر اجراء الانتخابات التشريعية في سبتمبر أيلول لكن يبدو أنها ستتأخر الى نوفمبر تشرين الثاني  18 يوليو
أفاد التلفزيون المصري الرسمي ان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية في مصر ستبدأ أعمالها في الاعداد للانتخابات التشريعية المصرية فى 18 من سبتمبر/ايلول المقبل.وأضاف أن المجلس الاعلىللقوات المسلحة أصدر قرارا بتشكيل اللجنة برئاسة رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عبد المغني أحمد ابراهيم. 18 يوليو
أكد طارق زيدان، المنسق العام لائتلاف ثورة مصر الحرة، رفضه المزايدة على أعضاء اللجنة التنسيقية للثورة، التى تأسست من ائتلاف شباب الثورة ومجلس أمنائها، وائتلاف مصر الحرة، والأكاديميين المستقلين، وتحالف ثوار مصر، وشباب 25 يناير.  وقال في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام": "إن هذه الكيانات هي التى تشكلت قبل التنحى فى ميدان التحرير، والتى قامت على أكتافها الثورة من أول يوم حتى التنحى، وساهمت فى الدعوة لجميع المليونيات الكبيرة بداية من جمعة النصر"، لافتا إلى أن "الجمعية الوطنية للتغيير لم تكن من مؤسسي اللجنة، ولكن انضمت برغبة منها في شهر إبريل".  18 يوليو
أعلنت الجمعية الوطنية للتغيير انسحابها من اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة التى تجمع عددا من القوى والحركات السياسية من بينها جماعة الإخوان المسلمين وبعض الائتلافات الشبابية، بسبب استغلال بعض أعضاء اللجنة فى إطلاق تصريحات تدعو للتحريض ضد الثوار و"شيطنة" التظاهر والاعتصام، على حد قولهم.   وأضافت الجمعية فى بيان لها اليوم، أن بعض الكيانات المجهولة الهوية المنضمة للجنة تنظيم عمل المنصة الرئيسية وتأمين ميدان التحرير فى توريط الكيانات الكبرى فى اللجنة التنسيقية للطعن فى مصداقيتها واهتزاز ثقة جماهير الشعب بها، لتحقيق أهداف شخصية وخدمة جهات مناهضة للثورة ولأهدافها، لافتاً إلى أن عددا منهم اتفق على لقاءات خاصة مع رئيس الوزراء وكبار المسئولين للمشاركة فى تشكيل الوزارة باعتبارهم يمثلون المعتصمين فى ميدان التحرير مع أنهم لم يدخلوا الميدان منذ بدأ الاعتصام إلا متخفياً أو لاحتكار التحدث باسم القوى الوطنية. 18 يوليو
مازالت جماهير الاهلي تعيش صدمة كبيرة بعد قرار لجنة الكرة بالاستغناء عن خدمات أحمد حسن قائد منتخب مصر وعدم التجديد له‏,‏ حيث مازالت الجماهير تذكر كيف أن أحمد حسن كان أهم لاعب بالفريق موسم 2009/2010
بفضل جهده الوافر وأهدافه المؤثرة التي عوضت غياب العديد من العناصر الاساسية. ولكن هل كان الاستغناء عن أحمد حسن مفاجأة حدثت خارج سياق سياسة وتصرفات البرتغالي مانويل جوزيه أم أن ترك الصقر ليرحل يتسق تماما مع تركيبة البرتغالي النفسية والمزاجية, حيث تشير القراءة المتأنية لقراراته وعلاقته بنجوم الأهلي الي أن المدير الفني قادر علي افتعال المشاكل والأزمات مع أهم وأبرز لاعبي فريقه وفي أي وقت بدون سبب واضح ومقبول. . 17 يوليو
شكل مجلس النقابة العامة للصيادلة أمس ـ فى أول اجتماع له بعد الانتخابات برئاسة الدكتور محمد عبدالجواد ـ هيئة مكتب النقابة وحدد لجانها وقد استقر المجلس على مقررى لجان الشباب والتعليم الصيدلى والصيادلة الحكوميين والضرائب وشئون أصحاب الصيدليات. وقد عقدت النقابة أمس أول جمعية عمومية عقب الانتخابات التى جرت يوم الجمعة الماضى ناقشت خلالها عدة قضايا مهمة بدأت بإعلان اللجنة العليا التى أشرفت على الانتخابات النتائج الرسمية التى أسفرت عنها والتى فاز فيها الدكتور محمد عبدالجواد بمنصب النقيب العام. وأعلنت اللجنة أيضا اسماء النقباء الفرعيين وعددهم 27 نقيبا فى مختلف المحافظات بالإضافة إلى الإعلان عن المرشحين الفائزين بعضوية مجالس النقابات العامة والفرعية. 16 يوليو
تحت شعار "لسنا أقل من مبارك" المضربون عن الطعام في التحرير يرفضون لجنة وزارة الصحة للإشراف الطبي عليهم، ويطالبون استبدالها بلجنة من مستشفى السلام الدولي التي يعالج فيها مبارك  أرسلت وزارة الصحة لجنة طبية برئاسة د. عادل العدوى مساعد الوزير لفحص حالات الإضراب عن الطعام بميدان التحرير، والبالغ عددهم 18 معتصم منهم أثنين في حالة خطرة هم محمد محمود فوزى و عبد الجواد صالح شعبان . وطالب المضربون عن الطعام باعتذار المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن البيان الذي ألقاه اللواء محسن الفنجري لفض الإضراب إضافة إلى سرعة محاكمة رموز النظام السابق ومحاكمة المتسببون في قتل المتظاهرون 14 يوليو
أجمع عدد من شيوخ القضاة على أنه لا قيمة قانونية لأى مبادئ حاكمة توضع فى الوقت الحالى سواء لاختيار الجمعية التأسيسية المنوطة بوضع دستور جديد للبلاد أو للاتفاق على مواد هذا الدستور قبل انعقاد مجلس الشعب المنتخب، مؤكدين، خلال استطلاع «الشروق» آراءهم حول بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى ألقاه اللواء محسن الفنجرى، عضو المجلس أمس الأول، أن البيان «سياسى وليس قانونيا» ولا يلزم السلطة التشريعية التى سينتخبها الشعب بشىء، غير أنه فتح الباب لاحتمالات تعديل الإعلان الدستورى السارى حاليا.  المستشار طارق البشرى، رئيس لجنة تعديل الدستور، يؤكد فى البداية أن البيان حاز على إعجابه الشديد «لأن به من الحسم والعزم ما يدل على احترام المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإرادة المصريين وإدارة الفترة الانتقالية على أسس قانونية واضحة والتوافق مع القوى الوطنية المختلفة». وحول طريقة اختيار اللجان التأسيسية التى وضعت دستور 1971 يروى الجمل أن الرئيس الأسبق أنور السادات أصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجان من قضاة مجلس الدولة وكبار القانونيين فى مصر لوضع مسودة الدستور الدائم، وعلى رأسها لجنة عليا برئاسة المستشار بدوى حمودة، رئيس مجلس الدولة آنذاك، لوضع الفصل الدستورى الخاص بنظام الحكم، وبالفعل تم وضع مسودة دستور جيدة جدا توزع السلطات بين المؤسسات، تظاهر السادات بأنه راض عنها ثم أحالها إلى اثنين من المستشارين القانونيين بمجلس الشعب هما محمد عبدالسلام الزيات وأحمد سليمان اللذان قاما بتعديل المسودة حسب هوى السادات وأعادا له كل السلطات، وتم إخفاء تلك المسودة فى دهاليز مجلس الشعب.  14 يوليو
أنهت لجنة القوات المسلحة بمؤتمر الوفاق القومى أعمالها أمس الأربعاء، وأصدرت اللجنة توصياتها النهائية، ومن بين أهم التوصيات التى أصدرتها اللجنة دعوتها إلى وجود نص بالدستور الجديد للبلاد يؤكد أن من بين المهام التى تضاف إلى مهام القوات المسلحة حماية الدولة المدنية، وعدم الانقلاب على مبادئها بأسلوب غير ديمقراطى، وحماية النظام الجمهورى والمدنى.
ودعت اللجنة فى توصياتها النهائية إلى أن ينص الدستور على أنه لا يجوز لأى هيئة أو جماعة إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية، كما أوصت اللجنة أن ينص الدستور على حظر التمييز والحق فى مستوى معيشة لائقة، وأن ينص على أنه من حق الشعب اختيار التوجه السياسى للدولة 14 يوليو
أعلنت لجنة الدفاع الشعبية عن مصر، المنبثقة عن ائتلاف "حماية مصر من التخريب" مشاركتها فى مظاهرة سلمية غدا الجمعة، تأييداً للمجلس العسكرى الحاكم الشرعى لمصر لحين إجراء انتخابات رئاسية، وذلك تحت اسم جمعة إنقاذ مصر. 14 يوليو
قال الدكتور سمير رضوان وزير المالية إنه تم تكليف اللجنة التى تضم عدداً من ممثلى وزارته مع وزارة الصحة لإنهاء الإجراءات المطلوبة لصرف الزيادة فى مرتبات الأطباء مع راتب شهر يوليو، والذى يتقاضاه الموظفون أول أغسطس.  وأكد وزير المالية فى خطابه لنقابة الأطباء اليوم الخميس، أن اللجنة ستدمج 64 قراراً وزارياً خاصة بالحوافز فى قرارين فقط، على أن يتم اعتماد المبالغ المخصصة لهذه القرارات لتمويل زيادة مرتبات الأطباء. 14 يوليو

"الصياد" يطالب بخطة لتنمية الصادرات حتى عام 2015
ومن جانبه، أوضح جلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات، أن المجلس يعكف حالياً على إعداد خطة عمل شاملة سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة ترتكز على الاهتمام بالتنمية البشرية والعمالة ومساعدة القطاعات الصناعية المختلفة على حل المشكلات التى تواجهها تلك القطاعات والتنسيق مع مختلف الجهات والوزارات لاستكمال خطط التنمية والحفاظ على معدلات النمو الصناعى وتحقيق طفرة صناعية خلال المرحلة المقبلة، وطالب مركز تحديث الصناعة بدراسة إعفاء الصناعات الصغيرة من شروط المركز للاستفادة من الخدمات التى يقدمها.  وأشار محمد السويدى وكيل اتحاد الصناعات إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لإعداد دراسة شاملة للمشاركة فى تطوير التعليم الفنى ومعاهد التدريب، وذلك بالتعاون مع مصلحة الكفاية الانتاجية والمجالس والهيئات المسئولة عن التدريب والتعليم الفنى، وطالب بضرورة دراسة زيادة ارتفاعات المبانى المقررة بالمدن الصناعية وذلك لتحقيق أقصى استفادة من المساحات المخصصة لبناء المنشآت الصناعية 14 يوليو
 الاخبار قررت زياده جميع العاملين والاهرام شكلت لجنه للدراسه والفحص والتمحيص واللجنه تجتمع مره واثنين وثلاثه ...الخ وتقبض بدل اجتماعات وفى النهايه الظروف لاتسمح لزياده المرتبات 13 يوليو
قرر محافظ شمال سيناء، اللواء السيد عبد الوهاب مبروك، صرف تعويضات عاجلة لمضاري تفجير محطة وخط الغاز بمنطقة الطويل، جنوب شرق مدينة العريش. وقال المحافظ، فى تصريحات صحفية، الأربعاء، إنه سيتم صرف مبلغ 1000 جنيه بصفة مؤقتة لكل من تضرر من الانفجار، سواء فى المنازل أوالعشش المجاورة، أو عن المواشي والأغنام وبعض الزراعات التى تأثرت بالانفجار. وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لحصر الخسائر والتلفيات بالمنطقة، وأن معظمها ناتج عن الحرارة الشديدة للنيران الناجمة عن الانفجار. 13 يوليو
 شهد ميدان التحرير مساء اليوم الأحد، مشادات بين مجموعة من المعتصمين بميدان التحرير، ومجهولون أطلقوا على أنفسهم "لجنة الإغاثة الشعبية".  ويتساءل المعتصمين عن سبب وجودهم، ومن أين أتوا بهذا الزي، وحاولوا التحفظ عليهم ولكن في النهاية طردوهم خارج الميدان. 10 يوليو
دفاع نظيف يتهم اللجنة الفنية بالتزوير فى قضية اللوحات > استمعت محكمة جنايات القاهرة، الأحد، إلى مرافعة الدفاع فى قضية اللوحات المعدنية المتهم فيها الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، ويوسف بطرس غالى، وزير المالية السابق، وحبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، وصاحب شركة أوتش الألمانية «هارب»، واتهم الدفاع فى بداية مرافعته أعضاء اللجنة الفنية بتزوير تقريرهم المرفق فى تحقيقات النيابة العامة، الذى أحالت به المتهمين إلى الجنايات لاتهامهم بإهدار 92 مليون جنيه من المال العام، ودفع ببراءة نظيف من الاتهامات المنسوبة إليه وفقاً لنصوص المادتين 114 و115 من قانون العقوبات المتمثلة فى الإضرار العمدى بالمال العام 10 يوليو
قرر محافظ القليوبية الدكتور عادل زايد تشكيل لجنة جديدة تضم مجموعة من الخبراء الجيولوجيين المتخصصين لبحث وتحديد أسباب إنهيار وهبوط 5 منازل بقرية سرياقوس بمدينة الخانكة ، وعما إذا كان سيؤثر ذلك على المنازل المجاورة من عدمه   وذلك لعدم استطاعة اللجنة المشكلة من الادارة الهندسية بتحديد الأسباب الرئيسية لإنهيار وهبوط المنازل .وأشار رئيس مدينة الخانكة المهندس هشام الكاشف فى تصريح له الى أنه يتم الآن بحث حالات المتضررين من إنهيار المنازل وإتخاذ الاجراءات الازمة تمهيدا لتعويضهم . 10 يوليو
يتم حاليا الإعداد لإصدار مرسوم بقانون بحل المجالس الشعبية المحلية على مستوى جميع وحدات الإدارة المحلية، وتشكيل مجالس مؤقتة لمدة عام، أو انتخاب مجالس شعبية جديدة أيهما أقرب  وعلم مندوب «الأهرام» أن مشروع المرسوم ينص على أن تشكل مجالس مؤقتة على مستوى وحدات الإدارة المحلية بقرار من الوزير المختص بالتنمية المحلية، بناء على اقتراح المحافظ المختص، على أن يتضمن المجلس المؤقت ممثلين عن المجتمع المحلي. ويتكون المجلس المؤقت للمحافظة من 11 عضوا، والمجلس المؤقت للمركز من 5 أعضاء، وكل من المجلس المؤقت للمدينة أو الحى أو القرية من 3 أعضاء، وينتخب كل مجلس من بين أعضائه رئيسا فى أول اجتماع للمجلس  10 يوليو
القاهرة - قرر الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة من وزارتى العدل، والتجارة والصناعة، وهيئة الاستثمار لبحث وضع المصانع التى توقفت قبل الثورة أو فى اثنائها واستمرت مغلقة وأصبح عمالها وموظفوها بدون عمل رغم خبراتهم فى مجال عملهم. كما كلفها بوضع النظام والاطار القانونى الذى يؤدى الى اعادة تشغيل هذه المصانع. وأكد الدكتور شرف أنه سيكون أول من يفتتح هذه المصانع بعد تشغيلها. صرح بذلك الدكتور أحمد السمان المستشار الأعلامى لرئيس مجلس الوزراء. 10 يوليو
قرر عصام شرف رئيس مجلس الوزراء تأسيس آلية مُستدامة للحوار مع القوى الوطنية وشباب الثورة لبحث كل ما تتطلع إليه تلك القوى وما يمكن تحقيقه على المديين القريب والبعيد. 9 يوليو
كلف عصام شرف رئيس مجلس الوزراء , وزير التضامن الاجتماعى بتشكيل لجنة برئاسته تتولى بحث المطالب المُتعلقة بتحقيق العدالة الاجتماعية والتى رفعتها الجماهير فى التحرير، والخاصة بموضوعات ارتفاع الأسعار والعلاج والصحة والسكن والتعليم والتوظيف والمعاشات والأجور، وتضم كافة الوزراء المعنيين، بحيث تلتقى بممثلين عن القوى السياسية ومُمثلى شباب الثورة وعرض نتائج أعمالها فى أقرب وقت. 9 يوليو
صرح المستشار محمد على محجوب رئيس المكتب الفنى لرئيس مجلس القضاء الأعلى بأن المجلس وافق اليوم على تشكيل لجنة من محكمة النقض لدراسة وبحث تعديل مشروع قانون السلطة القضائية، وذلك فى إطار ما يقوم به المجلس الجديد من تعديلات. وأشار إلى أن اللجنة ستقوم بسماع جميع الآراء من أهل الرأى مع تخصيص قاعة بدار القضاء العالى لدراسة المشروع والمناقشات فى هذا الشأن. من جانب آخر، علم "اليوم السابع" أن المجلس الأعلى للقضاء برئاسة المستشار حسام الغريانى رئيس محكمة النقض سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل، فى ثانى اجتماع له بدلا من يوم الاثنين، كما هو كان متبعا، وأن الاجتماع سوف يتطرق إلى موضوعات حيوية تهم القضاء فى مصر 9 يوليو
صرح الدكتور رأفت النبراوي، عضو اللجنة الخماسية لجرد محتويات المتحف المصري المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات، تنفيذا لقرار النيابة العامة، بأن جرد المتحف الذي قد يطول لسنوات باعتباره من الأعمال الضخمة والمهمة، وأكد أن خطة العمل التي تم وضعها في الاجتماع التحضيري للجنة تشمل جميع أقسام المتحف ومخازنه.
وأعلن النبراوي أن أعمال لجنة جرد المتحف ستبدأ صباح الثلاثاء المقبل بدلا من غد الأحد، موضحا أنه سيتم وفقا لخطة العمل تقسيم الجرد من خلال 7 لجان، تضم كل لجنة 3 أثريين، يعملون جميعا تحت إشراف اللجنة الرئيسية المكلفة بالجرد، وذلك لتوفير عنصر الوقت واختصاره من فترة قد تصل من 5 إلى 6 سنوات إلى سنة واحدة لمتحف كبير ومحتويات مهمة مثل المتحف المصري، أكبر وأهم متاحف العالم 9 يوليو
قرر الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، تشكيل لجنة تضم وزيري العدل والتجارة والصناعة ورئيس هيئة الاستثمار، لوضع إطار قانوني لإعادة فتح المصانع المغلقة ومساندة المصانع المتعثرة وتشغيلها بكامل طاقتها لدفع عجلة الإنتاج والحفاظ على العمالة وتنشيط الأداء الاقتصادي بشكل عام. 9 يوليو
أثار الخبر الذي انفردت به الزميله دينا الحسيني بالعدد الماضي في «صوت الأمة» حول ضبط لوحة زهرة الخشخاش للفنان العالمي «فان جوخ» داخل قصر الرئاسة بالعروبة اهتماما اعلاميا عربيا ودوليا حيث تناقلت وسائل الإعلام والفضائيات ووكالات الأنباء العاالمية الخبرنقلا عن الجريدة وخرج محسن شعلان وكيل أول وزارة الثقافة ورئيس قطاع الفنون التشكيلية عن صمته مؤكدا لوكالات الأنباء والفضائيات صحة الخبر وطالب كلا من وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وفاروق حسني وزير الثقافة الاسبق بتفسير إذاعة قنوات الاخبار المصرية خبر لوحة الخشخاش بمطار القاهرة بصحبة شخصين يحملان «الجنسية الايطالية» وفي نفس التوقيت كذبت وزارة الداخلية خبر العثور عليها برغم انها هي من قامت باذاعة بيان ضبطها بالتليفزيون المصري بما يعني علي حد قول شعلان تأكيد انفراد «صوت الأمة».. باحتفاظ زوجة الرئيس مبارك باللوحة عقب ضبطها.. ومن جانبه قام النائب العام فور نشر الجريدة للخبر باستدعاء اللجنة المشكلة من وزارة العدل لجرد مقتنيات قصور الرئاسة للتأكد من صحة الخبر إلا أن اللجنة لم تقدم تقريرها للنائب العام حتي الآن عن نتيجة الجرد ولم تنف أوتؤكد الخبر.. وعلمت «صوت الأمة» أن النائب العام اهتم بالخبر وتعامل معه بجدية بالغة وأنه في حالة تأكده من العثور علي اللوحة بالقصر الرئاسي فسيقوم بتوجيه اتهام رسمي للرئيس السابق وزوجته بالاستيلاء علي اللوحة بعد ضبطها بمطار القاهرة وتعمدهم التعتيم الإعلامي ونفي ضبطها لمصلحتهم الخاصة ورغبتهم في الاحتفاظ بها.  4 يوليو
أكد اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية أن مجلس الوزراء رفع مرسوما بمشروع قانون للمجلس الأعلى للقوات المسلحة برؤيته الكاملة فى تشكيل مجالس مؤقتة تكون بديلة للمجالس المحلية التى صدر حكم من القضاء الإدارى بحلها، مشيرا إلى أن كل ما تردد عن كيفية اختيار هذه المجالس هو مجرد وجهات نظر وتضارب فى الآراء.  7يوليو
التقى اللواء حامد عبد الله، مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن الوطني، اليوم الخميس، وفد لجنة الحريات بنقابة المحامين، وذلك بمقر القطاع بمدينة نصر، وتناول أعضاء لجنة الحريات، خلال اللقاء الذي حضره قيادات قطاع الأمن الوطني، أهمية احترام حقوق الإنسان أثناء تنفيذ القانون والتواصل بين لجنة الحريات والقطاع في إطار حل مشكلات المواطنين، ومراجعة مواقف العناصر الصادرة ضدهم أحكام قضائية في قضايا الإرهاب من الذين أمضوا أكثر من نصف المدة. وأكد عبد الله أن القطاع المستحدث داخل وزارة الداخلية مسئولا عن مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتجسس، مشددا على حرصه على التواصل مع نقابة المحامين بما بخدم مصلحة الوطن والمواطن، وتم خلال اللقاء الاتفاق على آليات استمرار التواصل بين لجنة الحريات الرئيسية وفروعها بالمحافظات، وإدارات القطاع بالمحافظات، بهدف توحيد الرؤى والجهود التي تستهدف الحفاظ على الأمن القومي. 7يوليو
علمت «الشروق» أن عددا من أعضاء اللجنة العليا للانتخابات أبدوا خلال اجتماعهم بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، الأحد الماضى، اعتراضهم على تحديد شهر سبتمبر موعدا لإجراء انتخابات مجلس الشعب، وأكدوا أن الموعد النهائى لا يمكن تحديده دون إطلاع اللجنة على حقيقة الأوضاع الأمنية والإمكانيات المالية المتاحة.  لكن المستشار عبدالمعز إبراهيم، الرئيس الجديد للجنة العليا للانتخابات رئيس محكمة استئناف القاهرة، قال إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة هو المختص الوحيد بإصدار قرار جمهورى بتحديد موعد حاسم لانتخابات مجلس الشعب، لكن لم يتم تخصيص ميزانية لعمل اللجنة أو مكان لاجتماعها حتى الآن، لعدم صدور مرسوم بتشكيلها. 6 يوليو
قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد فتحى صادق، إخلاء سبيل اسامة الشيخ، رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون الاسبق، وتأجيل قضية اهدار المال العام  الاستيلاء عليه فى انتاج الاعمال الدرامية لجلسة الخميس المقبل 7 يوليو
كما قررت ندب لجنة من الخبراء، لوضع تقرير فنى حول جميع الاعمال الفنية، التى تم انتاجها خلال فترة توليه منصب رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون, والزمته المحكمة بدفع مبلغ 30 الف جنية تكاليف عمل اللجنة، وفى حالة حالة سداد المبلغ يتم تاجيل الجسلة الى 8 سبتمبر المقبل 5 يوليو
طالب المجلس القومي لحقوق الإنسان بسرعة محاكمة المتهمين والمشتبه بهم في جرائم قتل وإصابة المتظاهرين خلال أحداث الثورة، وتسريع وتيرة التسويات المتعلقة بالتعويضات لأسر الضحايا، وإعطاء الأسبقية لمعالجة المصابين، وسرعة تحويل الحالات الحرجة للعلاج، سواء في الداخل أو الخارج على نفقة الدولة، وتوفير الأجهزة التعويضية أو الوقائية للذين فقدوا بعض أعضائهم أو حواسهم أثناء الاعتداءات.  وأوصى المجلس في تقرير لجنة تقصى الحقائق حول أحداث مسرح البالون وميدان التحرير، يومي 28 و29 يونيو الماضي، الذي أعلنه، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، بضرورة عمل برامج تأهيل نفسى للمصابين في أحداث الثورة، والتوسع في برامج الرعاية الاجتماعية لأسر الضحايا، وتسريع وتيرة العمل على «إزالة أوجه الالتباس في التوجه السياسى للدولة، وتهيئة المناخ المناسب لتشكيل مؤسساتها 3 يوليو
البدء الفورى والعاجل بوضع مسودة لإعداد مشروع ورقة متعلقة بتشكيل لجنة خاصة لدراسة حيثيات جميع متطلبات آليات العمل لإعداد جدول زمنى دقيق ولإصدار مفكرة توضح الحدود العامة بتحديد سبل انشاء مجلس معنى بحل جميع المعوقات التى تعرقل عملية تذليل العقبات المرتبطة بإعداد مذكرة تحديد المبادىء اللازمة لإطلاق عملية تداول كل المسائل المتمحورة حول القضايا المرتكزة على الحلول المنبثقة عن المقررات السابقة 2 يوليو
تناقش اليوم اللجنة الفنية للحريق التابعة للاتحاد المصري للتأمين، العقبات المواجهة لشركات التأمين بعد أحداث 25 يناير، خاصة أن قطاع التأمين يشهد انكماشا نتيجة الظروف الاقتصادية وتراجع عجلة الإنتاجية، مما أدى إلى انخفاض معدل أقساط التأمين.  وقال عمر المهدي نائب رئيس اللجنة الفنية  ومدير عام شئون الحريق والحوادث بشركة قناة السويس،  أن اللجنة تجتمع بشكل منتظم على الرغم من إحالة  نادية حافظ، رئيس اللجنة ورئيس قطاع التأمينات العامة بشركة مصر للتأمين إلي المعاش. 4 يوليو  التقى المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم الأحد، رئيس وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات.  تناول اللقاء التعديلات المقترحة لقانونى مجلسى الشعب والشورى والإجراءات التنظيمية والإدارية الخاصة بالإعداد للانتخابات التشريعية المقبلة، تحت إشراف قضائى نزيه فى جو ديمقراطى يضمن التعبير عن الإرادة الحقيقية للشعب المصرى 3 يوليو
شب حريق كبير فى مصنع شركة ''فريش'' للإدوات الكهربائية بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، دون وقوع خسائر في الأرواح. وانتقلت على الفور 20 سيارة إطفاء الى موقع الحادث وجارى السيطرة على النيران التى اندلعت فى أجزاء كبيرة من المصنع، وتشكيل لجنة لحصر الخسائر المادية بمخازن المصنع. كانت أجهزة الأمن بالشرقية قد تلقت إخطارا بالواقعة وانتقلت على الفور 20 سيارة إطفاء وجاري السيطرة على الحريق. 3 يوليو

شهدت لجنة القوات المسلحة بمؤتمر الوفاق القومى اليوم، تحذيرات من محاولات اختراق الولايات المتحدة لشباب الثورة، وأشارت اللجنة إلى تحويل تمويلات بملايين الدولارات على مواقع عبر الفيس بوك.
 جاء ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه اللجنة شجاراً عنيفاً بين الأعضاء بسبب الانفتاح على إيران وخطورة المذهب الشيعى على مصر.
وطالبت اللجنة بتشكيل هيئة من المجتمع المدنى لزيارة سجن طره للاطلاع على حقيقة وضع فلول "الوطنى" المحبوسين به.
نفى المستشار عبد العزيز الجندى، وزير العدل، أن يكون هناك بطء فى إجراءات محاكمة رموز النظام السابق، مؤكدا أن الإجراءات تسير على ما يرام وذلك لتفادى أى طعن ببطلان المحاكمة ومن ثم براءة المتهمين.. وأشار إلى أن الإجراءات والمحاكمات الدائرة لا بد وأن تأخذ وقتها وأن نضمن كافة الحقوق لهم حتى لا يقال إن هناك خللا بحق الدفاع. جاء ذلك فى تصريحات لوزير العدل اليوم الأحد عقب عودته إلى القاهرة قادما من سيرلانكا بعد زيارة استغرقت عدة أيام حضر خلالها اجتماعات لجنة التشريع الأفروأسيوية، حيث أوضح أنه تمت مناقشة قضايا خاصة بحقوق الإنسان ومحاربة القرصنة فى المياه الدولية ، كما تطرقت إلى القضية الفلسطينية وأيدت حق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس. 3 يوليو

 وبعد جلسة مطولة استغرقت‏7‏ ساعات واستمرت حتي الساعات الأولي من صباح أمس‏,‏ قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر قضية اللوحات المعدنية, وفي أثناء سؤال رئيس المحكمة للشاهد الدكتور محمد عبد المحسن الأستاذ بجامعة عين شمس ورئيس لجنة الفحص طلب الدكتور أحمد نظيف إخراجه من قفص الاتهام ومناقشته فسمحت له المحكمة بذلك, وظل يسأل الشاهد قرابة الساعة والنصف ساعة عن سعر اللوحات المعدنية الجديدة وكيفية توصل إلي سعرها من20إلي25 جنيها فأجاب الشاهد بأن اللجنة فحصت اللوحة الجديدة بنفسها فحصا فنيا ووجدت أن سعر تكلفتها بما فيها الأرباح لايتعدي25جنيها مصريا وان اللجنة أخذت في الاعتبار الأسعار العالمية وتكاليف الشحن والأيدي العاملة, وقرر رئيس اللجنة أن هذا السعر مناسب52 جنيها بما فيها الربح 1 يوليو
ألغي مجلس ادارة نادي الزمالك في اجتماعة امس الاول برئاسة المستشار جلال ابراهيم فكرة تكوين لجنة للكرة لمعاونة الجهاز الفني في أختيار اللاعبين وتحديد أحتياجات الفريق في المرحلة المقبلة  ووافق المجلس علي طلب التوأم حسام وابراهيم حسن في عدم ضرورة وجود لجنة للكرة من خارج النادي وحسم المجلس الامر لمصلحة فريق الكرة حتي لا تحدث مشاكل من تضارب الاراء والرؤي في المرحلة القادمة 1 يوليو
من ناحية أخرى زارت لجنة تقصي الحقائق الموفدة من المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى المستشفى الميداني لاستطلاع ما جرى .. وفجر أحد الأطباء أثناء إدلائه بشهادته للجنة مفاجأة مشيرا إلى أن والدة أحد الشهداء تعرضت للسحل من قبل رجال الشرطة، عندما حاولت إنقاذ شاب  من الضرب، وأضاف أن ما حدث بالأمس كان تكرار لسيناريو 25 يناير .  وصلت إلى ميدان التحرير لجنة لتقصى لحقائق ، موفدة من المجلس القومي لحقوق الإنسان، وذلك للتعرف على أسباب ما جرى بميدان التحرير، مكونة من الأمين العام للمجلس حافظ أبوسعده، وعمرو حمزاوي وجورج إسحاق، وناصر أمين المحامي،  ومنى مينا 30 يونيو
قرر الدكتور أيمن فريد أبوحديد, وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تشكيل وفدين من خبراء وزارة الزراعة لزيارة السودان السبت، لمعاينة مساحة مليون و250 ألف فدان في ولاية نهر النيل لتحديد مدي استخدامها لزراعة محاصيل غذائية تحتاجها مصر، فيما أكدت مصادر حكومية رفيعة المستوى أن الرئيس السوادني عمر البشير رحب بتوطين 10 ملايين مواطن مصري فى بلاده. 30 يونيو
قال أسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن لجنة فض المنازعات بالهيئة تلقت خلال شهر مايو الماضى حوالى 47 شكوى تخص المنازعات بين المستثمرين والجهات الإدارية المختلفة، مشيرا إلى أن اللجنة تمكنت من فض حوالى 93% من إجمالى المنازعات التى وردت للهيئة. وقال صالح لـ"اليوم السابع" أن لجنة فض المنازعات حلت 44 شكوى خاصة بالمستثمرين حتى الآن، وإنه من المنتظر الانتهاء من النظر فى الشكاوى الثلاث الباقية والقيام بوضع حلول مناسبة لها نهاية الشهر الحالى ، مؤكدا أن لجنة فض المنازعات تهدف فى الفترة الحالية إلى تقديم حلول سريعة لشكاوى المستثمرين مع الجهات الحكومية المختلفة قبل اللجوء إلى القضاء ، مما يساعد على شرعية التعامل بين الطرفين. 28 يونيو
أوصت لجنة القوات المسلحة والهيئات الاستشارية والقضائية المنبثقة عن مؤتمر الوفاق القومى بتعديل نظام الخدمة الإلزامية بالقوات المسلحة، بحيث يكون التجنيد شاملا للشباب من الجنسين وألا يعفى أحد من التجنيد بسبب عدم الحاجة  إليه للاستفادة من طاقات جميع الشباب من الجنسين من أجل تنمية الوطن. وقال أعضاء اللجنة - فى اجتماعها اليوم الثلاثاء بمقر مجلس الشعب برئاسة الدكتور ماهر هاشم - إنه بعد أن تتم تغطية حاجة القوات المسلحة القتالية يوجه باقى الشباب من الجنسين إلى مهام وأعمال مشروعات الخدمة المدنية والتنمية.  ودعا الأعضاء إلى أن ينص فى الدستور على أن القوات المسلحة هى الضامن لعدم الانقلاب على المبادىء فوق الدستورية الواردة فى وثيقة إعلان الدستور الدائم وأنه لايجوز لأية هيئة أو جماعة إنشاء تشكيلات عسكرية أو شبه  عسكرية.  وطالبوا بالنص على أن رئيس الجمهورية هو الرئيس الأعلى للقوات المسلحة ويختص وحده بتوجيه القوات المسلحة أو أحد تشكيلاتها بأداء مهامها خارج الوطن أو فى الدفاع عن حدوده ضد أى عدوان خارجى يهدد وحدة أو سلامة  أراضيه بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الدفاع الوطنى والبرلمان  28 يونيو
انتهت اللجنة الفنية التي شكلها اللواء وضاح الحمزاوي محافظ سوهاج الأحد من تقدير قيمة التلفيات والخسائر التي لحقت بمنازل المواطنين في أحداث الفتنة الطائفية بقرية أولاد خلف بمركز دار السلام تمهيدا لصرف التعويضات اللازمة لهم. وقال المحافظ إن اللجنة أكدت في تقريرها حدوث حرائق وتلفيات في 8 منازل للأقباط ملك شوقي فخري ووهيب حليم وأشرف فخري وشقيقه رمزي فخري وفوزي عطية ومكرم تامر وإيهاب نعيم تامر ونبيل نعيم تامر. 26 يونيو
عقدت لجنة الحكام برئاسة اللواء عصام صيام بالاتحاد المصرى لكرة القدم، توأمة مع لجنة الحكام بالاتحاد التونسى لكرة القدم واتفق الطرفان على تبادل أطقم التحكيم فى المباريات المتبقية من عمر الدورى فى البلدين. 23 يونيو
شهدت حلقة الأمس من برنامج فى الميدان نشوب مشادة كلامية بين الإعلامى محمود سعد ومحافظ القاهرة الدكتور عبد القوى خليفة حيث اعترض الدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة على الطريقة التى يتحدث بها الإعلامى محمود سعد و اعتذار عن استكمال المكالمة الهاتفية. دأ سعد كلامه بالحديث عن موضوع النظافة والقمامة التى أصبحت منتشرة فى شوارع القاهرة متسائلا عن دور المحافظ و رؤساء الأحياء فى التعامل الفورى مع هذه المشكلة مطالبا إياهم بضرورة التواجد الفعلى فى الشارع من أجل حل هذه المشكلة الكبيرة أكد "خليفة" أنه أعد ورشة عمل من أجل التخطيط لحل مشكلة القمامة وأن هذا الكلام لم يحدث من قبل وأن التجربة التى جارى تنفيذها فى مدينة نصر فى حال نجاحها سوف تطبق فى باقى الأحياء. 23 يونيو
لهذا السبب، حرصت «المصرى اليوم» على حوار عبدالفتاح عمر، رئيس اللجنة الوطنية لتقصى الحقائق فى تونس، للوقوف على أحدث ما توصلت إليه حول محاكمة الرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على وأسرته ورموز نظامه.. وإلى نص الحوار: ■ فى البداية، ما طبيعة عمل اللجنة الوطنية لتقصى الحقائق، وما مهمتها بالتحديد؟
- هى لجنة وطنية مستقلة وليست حكومية، وتعمل فى إطار خطة استراتيجية لخدمة الشعب التونسى، كما أنها لا تنتمى لأحد أو لجهة بعينها، ونعمل بشكل أساسى على إعداد تقرير نهائى عن جرائم الفساد التى ارتكبها أركان النظام فى العهد السابق. 23 يونيو
عقدت لجنة مصابي وجرحى ثورة 25 يناير اجتماعا، اليوم الأربعاء، بمقر مجلس الوزراء، وتم الموافقة على صرف مبلغ خمسة آلاف جنيه مصري لكل مصاب بثورة 25 يناير، وذلك من وزارة التضامن الاجتماعي  وبجميع فروع الوزارة بكل المحافظات، هذا وقد تم صرف مبلغ 1000 جنيه مصري قبل ذلك لعدد (1014) مصابا من أحداث الثورة سيتم رفعها لمبلغ خمسة آلاف جنيه 22 يونيو
وسط حالة من التكتم الشديد، أنهت لجنة وزارة العدل المعنية بمعاينة قصور الرئاسة وفحص مقتناياتها العمل بمتحف رأس التين بالإسكندرية.  وطلبت اللجنة الإطلاع على تقارير لجنة فحص مقتنيات قصور الرئاسة بالإسكندرية التى شكلها ديوان رئيس الجمهورية عام 1999 والإطلاع على كافة تقارير وسجلات اللجنة، لمطابقة ما تم تسجيله من قبل بما يوجد فى
القصور حاليا، ومن المقرر أن تستأنف اللجنة عملها خلال الأيام المقبلة للانتهاء من فحص قصور الإسكندرية، ثم تبدأ العمل فى قصور القاهرة، ومن المقرر أن تعلن اللجنة نتائجها عد انتهائها من العمل. 22 يونيو
علم "اليوم السابع" أن الكاتب محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر، أصدر قرارًا فى 20 من أبريل الماضى بتشكيل لجنة لجرد اللوحات الفنية والمقتنيات الفنية بمقر الاتحاد الثانى بمحكى القلعة، وذلك عملاً بكتاب الجهاز  المركزى للمحاسبات قبل إعلان الانتخابات التى أجريت فى التاسع والعشرين من الشهر نفسه، والتى أسفرت عن رئاسة سلماوى للمرة الثانية للاتحاد والدكتور جمال التلاوى نائبًا له. وتضمن القرار أنه بعد الاطلاع على القانون 65 لسنة 1975 من إنشاء الاتحاد واللائحة الداخلية للاتحاد وعلى كتاب الجهاز المركزى للمحاسبات بضرورة تقيم اللوحات الفنية والموجودة بمقر الاتحاد بمحكى القلعة، قرر رئيس اتحاد تشكيل لجنة لتقييم اللوحات بالمحكى برئاسة الدكتور عز الدين نجيب، وأن يفوض عز الدين باختيار عضو أو اثنين لتشكيل اللجنة، وأن تباشر اللجنة أعمالها بعد انتهاء أعمال الجمعية العمومية وبعد العرض على المجلس الجديد والذى أسفرت عنه الانتخابات 22 يونيو
انضم الأديب العالمي والروائي، الدكتور علاء الأسواني، إلى عضوية اللجنة الاستشارية لحزب العدل، وكذلك الدكتور محمد علوي تيمور، الخبير الاقتصادي المعروف، والذي يشغل منصب رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ومدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية. 22 يونيو
أوصت لجنة النظام الانتخابي بمؤتمرالوفاق القومي بضرورة وضع دستور جديد للبلاد قبل إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وإلغاء المجالس الشعبية المحلية فورا. كما أوصت اللجنة - في ختام اجتماعها، والتي تم رفعها للمجلس العسكري ومجلس الوزراء للمرحلة الانتقالية الحالية - ضرورة إصدار مرسوم بقانون بالحرمان لمدة خمس سنوات، وذلك من حق الترشح لأي انتخابات رئاسية أو انتخابات مجلسي الشعب والشورى أو انتخابات مجالس المحليات أو مجالس إدارات النقابات المهنية والعمالية العامة والفرعية، وكذا من حق تأسيس أحزاب جديدة أو الانضمام لأحزاب قائمة قبل الثورة أو بعدها، أو تأسيس الجمعيات الأهلية. 21 يونيو
يعقد اللواء  طارق المهدى -المشرف على اتحاد الإذاعة والتليفزيون- لقاء ظهر اليوم الإثنين مع العاملين بمدينة الإنتاج الإعلامى حيث ناقش معهم بعض المشكلات التى جعلتهم ينظمون وقفات احتجاجية على مدار الأيام الأخيرة،  مشيرا إلى أنه سيتم بحث إجراءات إنشاء لنقابة العاملين بالمدينة، وحل المشاكل الخاصة بالرعاية الطبية للعاملين ضمن مشروع الرعاية الصحية للاتحاد، كما ستقوم المدينة بتشكيل لجنة لوضع لائحة مالية خاصة للعاملين تراعى تحقيق العدالة والمساواة ، وكذلك بحث الوضع الحالى للفندق التابع للمدينة وكذلك مدينة الملاهى "ماجيك لاند "، ومناقشة كافة المقترحات الخاصة بتسويق أعمال المدينة وفى نهاية لقاءه بهم أعلن أنه سيتم تشكيل لجنة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون تقوم بدراسة كافة مشاكل العاملين تبدأ عملها من الاثنين فى مختلف قطاعات مدينة الانتاج الاعلامى على أن يتم الانتهاء من كافة الاجراءات خلال عشرة أيام. 20 يونيو
أكد الدكتور أحمد السمان المستشار الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء، على وجود لجنة تسوية مديونيات لرجال الأعمال بمجلس الوزراء، مشيراً إلى أن لجنة التسوية بدأت عملها اليوم، بتلقى طلبات من رجال الأعمال المتعثرين برئاسة الدكتور عصام شرف وعدد من الوزراء والمستشارين. وأضاف "السمان" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، أن اللجنة لها عدة أهداف منها تشجيع المستثمرين المصريين ودفع عجلة الإنتاج، وتشجيع الاستثمار المصرى العربى المشترك، وتقليل حجم نسبة البطالة المتزايد. 20 يونيو

رفضت لجنة الأحزاب السياسية، برئاسة المستشار كمال محمد نافع، النائب الأول لرئيس محكمة النقض ورئيس اللجنة، تأسيس حزب "الحرية"، المقدم الإخطار بتأسيسه من المهندس معتز محمد محمود وكيل المؤسسين بتاريخ 25 مايو الماضي إلى اللجنة.
وجاء بحيثيات رفض اللجنة لتأسيس الحزب أنه بعد الاطلاع على اللائحة المالية للحزب تبين أنها نصت في المادة الأولى (تاسعا) على أن رسوم الاشتراك السنوي قد غايرت في مقدار الاشتراك بين أعضاء الحزب وقياداته، بما يؤدي إلى قصر تولى رئاسة الحزب والمواقع القيادية فيه على من يتمتع من أعضائه بمقدرة مالية كبيرة. 20 يونيو

أعلن اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، أنه تقرر تشكيل لجنة فنية لإنهاء النزاع القائم بين محافظات القاهرة والقليوبية والشرقية على مدينة العبور، التى تريد كل محافظة ضمها إلى تبعيتها. قال «النعمانى»،الاحد  ، خلال اجتماع لجنة إعادة تنظيم الحدود الإدارية بين المحافظات، التى شكلها الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، لحسم الخلافات بين المحافظات على الحدود، إن اللجنة تضم أعضاء من هيئتى التخطيط العمرانى والمساحة والمركز الوطنى لتخطيط واستخدامات أراضى الدولة، لإعادة دراسة النقاط الحدودية بين المحافظات الثلاث فيما يتعلق بمدينة العبور، دراسة موضوعية لخدمة مصالح المواطنين، ودعم الاستثمار، ومراعاة البعد التنموى، ووضع تخطيط شامل للقاهرة الكبرى.
أنهت اللجنة الشعبية للدستور المصري مهمتها‏,‏ بالتوصل الي مسودة دستور جديد اطلقت عليه دستور الثورة‏,‏ سبقتها وثيقة إعلان مباديء دستورية أساسية‏,‏ وذلك عبر جلسات عمل استمرت لمدة شهرين‏,‏ سبقها شهر من التحضيرات‏. وقال محمود عبدالرحيم المنسق العام للجنة, إنه سيتم الإعلان عن الانجاز الشعبي الذي تحقق في مؤتمر صحفي بنهاية هذا الأسبوع, بالترافق مع حملة جمع توقيعات من أجل جعل الدستور أولا, حيث يكمل كل منهما الآخر, ويؤكدان الاصرار الشعبي والمبادرة للتوصل الي التغيير الديمقراطي الحقيقي, 20 يونيو
قررت لجنة شئون الأحزاب السياسية برئاسة المستشار كمال نافع رفض تأسيس حزب الحرية المقدم الإخطار بتأسيسه من المهندس معتز محمد محمود بصفته وكيل المؤسسين للجنة شئون الأحزاب. كما قررت عرض هذا الاعتراض على تأسيس الحزب خلال ثمانية أيام من تاريخ صدور هذا القرار على الدائرة الأولى للمحكمة الإدارية العليا لنظره عملا بالمادة الثامنة من قانون الأحزاب السياسية  20 يونيو
قرر مجلس إدارة نادى سموحه برئاسة المهندس فرج عامر حل لجنة التطوير والمتابعة برئاسة المستشار عمرو مباشر والتي تم تكوينها عقب ثورة يناير بتشكيل من أعضاء النادي المنتمين لجماعة الإخوان المسلمون بموافقة من رئيس النادي بعد أن أبدى أعضاء اللجنة رغبتهم فى المشاركة فى تقديم ما يفيد النادى وأعضائه وهو الأمر الذي أثار تحفظ الكثيرين من بقية أعضاء النادي لاسيما - على حد قولهم - بأن لجنة التطوير والمتابعة باتت تتحكم فى مقاليد الأمور داخل نادى سموحه .20 يونيو

قال مصدر مصرفى، إن اللجنة المشكلة من مجلس الوزارء لتسوية مديونيات رجال الأعمال سوف تختص بالتسويات الخاصة بالأراضى والعقارات التى تم تخصيصها من قبل مسئولين فى العهد السابق، مؤكداً أن اللجنة سوف تتولى التسوية بما يضمن استعادة الأموال المهدرة للدولة، ودفع فروق الأسعار بين سعر الشراء والقيمة السوقية الحالية للأصول.يذكر أن مجلس الوزراء شكل اليوم، الاثنين، لجنة لتسوية مديونيات رجال الأعمال، لبحث إمكانية التصالح مع من يبدى حسن النوايا فى إعادة حقوق الدولة، وأن اليوم الاثنين، بداية تلقى طلبات رجال الأعمال الراغبين فى التسوية، حسبما أفادت مصادر مطلعة لـ "اليوم السابع". 20 يونيو
بدأت وزارة التربية والتعليم اليوم، الاثنين، التحقيق مع اللجنة الفنية التى وضعت أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للمرحلة الأولى من الثانوية العامة بعد وضعها 4 جزئيات بالسؤال الثالث من خارج المنهج المقرر على الطلاب، وهو ما استدعى إعادة توزيع درجاتها على 4 جزئيات أخرى بنفس السؤال. وأكد مصدر مطلع بوزارة التعليم أن اللجنة المسئولة عن وضع ورقة أسئلة امتحان أمس تتكون من 4 أعضاء، وأوضح المصدر أنه فى حالة انتهاء التحقيق معهم إلى وقوعهم فى مخالفة لمواصفات الورقة الامتحانية فإن الوزارة ستقرر حرمانهم من المشاركة فى وضع الامتحانات مستقبلاً، وقال المصدر إن اللجنة حتى الآن تصر على أنها لم تخطئ فى وضع السؤال الثالث، رغم صدور أوامر من وزير التربية والتعليم بإعادة توزيع درجات الجزئيات 2 و10 و11 و16 على الجزئيات 1 و3 و4 و5 بناءً على توصية لجنة محايدة. 20 يونيو
بالمنيا وأبوقرقاص عملها والتي قال إنها شكلت خصيصا أزمة فتاتين المنيا المختفيتين من قرية نزلة عبيد  وضمت 7 بين أعضاء بينهم  محاميان وطبيبان و2 من قساوسة المطرانية وصحفي. وأعلن الأنبا مكاريوس انه من ضمن مهام اللجنة ان تتولي المتابعة الأمنية والقانونية لسير التحقيقات الي جانب تولي أعضاء اللجنة عقد أي لقاءات او مقابلات مع الجهات المعنية هذا بالإضافة الي ان يتولي أعضاء  اللجنة مهمة التصريحات لوسائل الإعلام المختلفة بشأن تطور الأمورحتي نتجنب أي تصريحات من شأنها خلق مشكلات جديدة 19 يوليو






































بدأت اللجنة التي قام بتشكيلها الأنبا مكاريوس الأسقف العام لإيبارشية الأقباط الأرثوذكس 17 يونيو

اقتربت شعبة الحاسب الآلى والبرمجيات باتحاد الغرف التجارية من انتهاء تشكيل اللجنة المشتركة بين الشعبة وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والتى بدورها ستحدد مواصفات الشركات التى تستحق الدعم المادى. قال المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة أن المواصفات تشمل تحديد حجم الشركات وقيمة الدعم المادي ، مشيراً إلى أن هدف اللجنة إنعاش سوق البرمجيات والحاسب الآلى ، لافتا الى ان اللجنة مزمع اعلانها رسمياً بداية يوليو المقبل. 16 يونيو

قررت هيئة حماية النيل التابعة لوزارة الرى بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب أخذ عينات من مياه النيل بعد ظهور بقعة زيت بالنهر بمنطقة "طره"، وذلك للتأكد من صلاحية المياه للشرب وعدم وجود أى خطورة على صحة المواطنين بالقاهرة الكبرى.
كما قررت الهيئة تشكيل لجنة فنية من وزارتى الرى والبيئة للمرور على جميع المعامل والمحطات بطول نهر النيل بعد تسرب بقعة الزيت. وقرر الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى إعداد تقرير شامل عن الواقعة ورفع عينات من مياه النيل وإرسالها إلى المعامل لتحليلها للتأكد من وجود تلوث من عدمه 16 يونيو

القاهرة - أكد مساعد أول وزير السياحة المصري هشام زعزوع أن قرار السماح للسياح العرب بدخول مصر دون الحصول على تأشيرة خلال الفترة المقبلة معروض حاليا على مجلس الوزراء، لمتابعة حيثياته وسبل تنفيذه. وأوضح أن مجلس الوزراء قام بدوره بتشكيل لجنة عليا من وزارة الداخلية لمتابعة إجراءاته الأمنية وكذلك وزارة الطيران المدني وجهاز الأمن القومي ووزارة السياحة والعديد من الجهات المعنية المختصة بذلك الشأن، لمتابعة ذلك القرار ودراسته من كل جوانبه ومعرفة آثاره ومدى إمكانية تطبيقه من عدمه خاصة في تلك الآونة.16 يونيو

أقر مجلس الوزراء، فى اجتماعه اليوم، الخميس، برئاسة الدكتور عصام شرف، مشروع مرسوم قانون بإنشاء لجنة لاسترداد الأصول والأموال المهربة بالخارج، والتى يصدر وزير العدل قرارا بتشكيلها. ووجه رئيس الوزراء بأن تتخذ اللجنة ما يلزم من إجراءات وتدابير لملاحقة، والكشف عن أصول أى موظف عام أو من فى حكمة ممن قاموا بنشاط أو فساد أو كسب غير مشروع، نصت عليه القوانين المصرية واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد 16 يوينيو
حرر مجلس إدارة نادي الزمالك، مساء الاثنين، محضراً بقسم العجوزة، بسرقة الكمبيوتر الرئيسي من إدارة «متابعة العهدة»، لاحتوائه على العديد من الملفات المهمة الخاصة بميزانية النادي. وأثارت سرقة الحاسب الآلي جدلاً كبيراً بين الأعضاء حول كيفية السرقة وخروجه من النادي، ولمصلحة من، خاصة في ظل احتوائه على معلومات مهمة. وشكك أعضاء المجلس في أن تكون المعلومات التي كان يحويها الكمبيوتر، مدونة فى دفاتر يدوياً، وطالبوا بضرورة تشكيل لجنة للتحقيق وكشف حقيقة الملابسات. ومن جانبه اعترف «علاء مقلد»، مدير عام النادي، بخطورة الأمر، وقال «اقتحام أحد مكاتب النادي وسرقته، لن يمر مرور الكرام، وسيتم محاسبة المقصرين، خاصة أفراد الأمن». 14 يونيو

قرر وزيرا «الأوقاف» و«السياحة»، تشكيل لجنة من قيادات الوزارتين لوضع خطة شاملة لتنشيط السياحة، تشمل عددا من البرامج والآليات لتوضيح الموقف الشرعي الصحيح من السياحة، وزيارة الوفود الأجنبية للمعالم السياحية والأثرية المنتشرة في كل أنحاء مصر.وأكد الدكتور عبدالله الحسيني، وزير الأوقاف، عقب لقائه منير فخري عبدالنور، وزير السياحة، مساء الاثنين، أن عودة السياحة المصرية إلى سابق عصرها تعتبر قضية أمن قومي، وأحد الحلول المؤثرة لإنعاش الاقتصاد المصري «الذي يعانى كثيرا في هذه المرحلة». 14 يونيو

أكد الدكتور محمود عباس، رئيس لجنة وزارة الدولة لشؤون الآثار لفحص القصور الرئاسية، أن المؤشرات الأولية لفحص قصر عابدين والمتاحف الخمسة التابعة له أثبتت عدم تعرض القطع الأثرية الموجودة به لأي أعمال نهب أو سرقة، مشيراً إلى أن جميع المقتنيات الأثرية الموجودة بالمتحف «تبدو في حالتها». وقال عباس لـ«المصري اليوم»، إن لجنة تابعة لجهاز الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، زارت القصر، الثلاثاء، وراقبت عملية الفحص وقامت من خلال مصورين تابعين لها بتصوير جميع «الفتارين» والمقتنيات الموجودة داخل المتاحف التابعة للقصر والآثار الموجودة به. وأشار إلى أن اللجنة الأثرية لحصر مقتنيات قصور الرئاسة، تعمل وفق جدول زمني لفحص جميع القصور وأنها مهتمة حاليا بمراجعة مقتنيات عابدين إلى جانب قصور القاهرة، وانتهت من حصر المقتنيات الموجودة في أكثر من 500 جناح وحجرة تابعة لقصر عابدين والمتاحف التابعة له، وجردت المقتنيات الأثرية الموجودة به من خلال بيانات الآثار المسجلة في 21 سجلاً أثرياً، ومطابقتها وفق الصور المدونة لها في 37 ألبوم. 14 يونيو

انتخب أعضاء اللجنة العليا لحزب "العمل" مجدي أحمد حسين أمينا عاما للحزب، حيث حصل حسين على 73 صوتا، مقابل 6 أصوات لأقرب منافسيه أحمد جنيدي، و4 أصوات لمحمد عبد العزيز. ومن المنتظر أن تقوم اللجنة التنفيذية في أول اجتماع لها بانتخاب نائب لرئيس الحزب، واستكمال تشكيل المكتبين السياسي والتنفيذي من أعضاء اللجنة التنفيذية، خلفا للأستاذ مجدي أحمد حسين بعد انتخابه رئيسا للحزب.  11 يونيو
بناء على أمر صادر من المجلس العسكرى صدر قرار وزير العدل رقم 1701 لسنة 2011 بتاريخ 23 فبراير بتشكيل لجنه - كما جاء فى نص القرار - للانتقال إلى كافة القصور والمقرات الرئاسية لإجراء جرد شامل لما بها من مقتنيات وأوراق وأموال والتحفظ عليها وعمل الإجراءات المطلوبة لحمايتها وانتقلت اللجنة بكامل تشكيلها بين القصور الملكية التابعة لرئاسة الجمهورية واكتشفت بعد عمليات جرد كاملة للمقتنيات والمستندات والأوراق والأموال والتحف والمجوهرات أنه لا يوجد شىء على الإطلاق فى كل هذه القصور وأنها خالية تماما من كل ما كان فيها سواء فى المتاحف المقامة فى هذه القصور أو الغرف والصالونات والمنشآت الملكية. الخلاصة أن قصور مصر الملكية لم يعد فيها الآن شىء على الإطلاق.10 يونيو

اتفق رئيس حزب ''الوفد'' الدكتور السيد البدوي اليوم السبت مع رئيس حزب الإخوان المسلمين ''الحرية والعدالة'' الدكتور محمد مرسي على تكوين آلية للاتصال بين الحزبين عبر لجنة تتولى مناقشة القضايا محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها حالياً مشروع قانون مجلس الشعب المطروح للنقاش المجتمعي قبيل إقراره. واتفق البدوي وبديع مع الدكتور محمد مرسي على إنشاء لجنة اتصال بين حزبي ''الوفد'' و''الحرية والعدالة'' بشأن العديد من القضايا السياسية ولدراسة مشروع قانون مجلس الشعب الذي أعده نائب رئيس حزب الوفد الدكتور على السلمي وعلاء عبد المنعم وصفوت عبد الحميد عضوا الهيئة العليا لحزب الوفد، والدكتور سمير عليش ممثل منظمات المجتمع المدني وعدد من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان وهما: حافظ أبو سعده وحازم منير.11 يوينو
انتهت المرحلة الأولى من ورش العمل المخصصة لدراسة ومناقشة التوصيات بشأن قواعد ترشيح أعضاء مجلس الإدارة لتعديل اللوائح الخاصة بالأندية الرياضية، التى بدأت فعاليتها منذ 10 أيام، تحت إشراف المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة.اتفق الحاضرون على ضرورة تطبيق بند الثمانى سنوات على الأندية أسوة بالاتحادات، لكن المناقشات شهدت اختلافا بين البعض حول تنفيذ البند.. هل يتم تنفيذه على الرئيس فقط باعتبار أن معظم المشاكل التى ظهرت خلال الآونة الأخيرة تأتى من تمسك "الرؤساء" بكرسى العرش، فضلاً عن فكرة "الشللية" التى يصنعها بعضهم.. أم على الأعضاء أيضا لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص. من جانبه، قال الدكتور مصطفى عزام، المنسق العام لورش العمل، إن نتائج التوصيات والمناقشات ستعرض على اللجنة القانونية المكونة من المستشارين عادل عبد الباقى ورضا عبد المعطى ومحمود فهمى والشافعى صالح لفحصها ومطابقتها مع الأحكام القضائية والقانون، ثم عرضها على رئيس المجلس القومى لاعتمادها رسمياً 11  يونيو

أكد الدكتور عمرو الشوبكى عضو اللجنة الاستشارية لحزب العدل أن الاختلاف مع المجلس العسكرى فى بعض القضايا هو حق مشروع، لأننا نهيئ التربة الصالحة لبناء مصر حتى نختار من القوى السياسية من يستطيع أن يشكل البرلمان ويختار رئيس الجمهورية، مضيفا أن المرحلة الانتقالية التى تعيشها مصر حاليا هى مرحلة طبيعية بعد الثورة وهى أمور عايشتها معظم الدول التى نجحت فيها الثورات، لأنها مرحلة تحول مصيرية. 11 يوينو

تستعد لجنة من خبراء وزارة الإسكان للتوجه إلى منطقة الساحل الشمالى، الأسبوع المقبل، لحصر مشروعات شركة اعمار العقارية، المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار، فى تنفيذ لطلب إحدى الجهات الرقابية. وتشمل مهمة اللجنة فحص كافة الإجراءات التى تمت لتخصيص الأراضى وأسعارها، بالإضافة إلى تطور هذه المشروعات، منذ الحصول على الأراضى وحتى الآن، تمهيدا لرفع تقرير مفصل، عن المشروعات بعد انتهاء مهمتها التى قد تستغرق أسبوعا على الأقل.11 يوليو

انتهت لجنة مشكلة من خبراء الإسكان وعضوية مستشارين من إعداد تقرير نهائى للنيابة الإدارية حول نتائج حصر كافة ممتلكات رجل الأعمال حسين سالم فى منطقة شرم الشيخ بعد انتهاء أعمال اللجنة فى مايو الماضى.
وعلم "اليوم السابع"، أن اللجنة التى استغرقت مهمتها نحو 10 أيام، كانت مكلفة من جانب النيابة الإدارية بتقديم تقرير مفصل حول ممتلكات حسين سالم فى شرم الشيخ بما فيها المنتجع الذى كان يقيم فيه الرئيس السابق حسنى مبارك قبل نقله إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى. وقال مصدر مطلع إن اللجنة انتهت من حصر كافة ممتلكات رجل الأعمال، باستثناء القصر الذى كان يقيم فيه الرئيس السابق، حيث منعت الحراسة الموجودة حول القصر أعضاء اللجنة من الاقتراب منه، وظل أعضاء اللجنة على بعد 150 مترا من المبنى طوال فترة تواجدهم أمام القصر دون الدخول إليه.11 يونيو

استعجل جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل، تقارير وتحريات الأجهزة الرقابية ومباحث الأموال العامة حول الثروة التى يمتلكها وليد جمال، ويسرى الشيخ، وياسين نصر، مديرى مكتب الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق، بشأن الشكاوى المقدمة ضدهم بتضخم الثروة والحصول عليها بكسب غير مشروع. 10 يونيو

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى، فى اجتماعها اليوم الخميس، للمرة الــ 14 على التوالى، الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 8.25% و9.75% على التوالى، والإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.5%. 9 يونيو
وقال المهدى إنه اجتمع أمس الأربعاء مع العاملين بقناة النيل للأخبار حيث تقرر تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من فاروق شوشة وسميحة دحروج ولويس جريس بهدف التوصل لسبل تطوير الشق الإعلامي للقناة الأخبارية، كما عقد لقاء آخر مع العاملين بقناة النيل الدولية ''نايل تي في'' وتم أيضا ولنفس الغرض تشكيل لجنة أخرى مكونة من فريدة الشوباشي ودرية شرف الدين والدكتور محمود العزب مستشار شيخ الأزهر. وأضاف انه سيلتقى فى وقت لاحق اليوم مع الدكتور العزب لمناقشة رؤيته لشكل البرامج الدينية التي سيعرضها التلفزيون المصري خلال شهر رمضان المبارك 9 يونيو

سلفيون ينظمون لجان شعبية لتوزيع أنابيب البوتاجاز بالهرم 5 يونيو

فى الوقت الذى تتزايد فيه المظاهرات المناهضة للرئيس السورى بشار الأسد وسط قمع مستمر أدى الى سقوط 1100 قتيل على الأقل منذ تفجر الاحتجاجات قبل شهرين، أمر رئيس الحكومة السورية عادل سفر بتشكيل لجنة لإعداد وصياغة قانون جديد للأحزاب السياسية، فيما أعلنت منظمة حقوقية أنه تم الإفراج عن أكثر من 450 معتقلا سياسيا منذ الإعلان عن عفو عام الثلاثاء الماضى، وذلك فى إطار سلسلة إجراءات لتهدئة حركة الاحتجاج غير المسبوقة، وهو الأسلوب الذى فشل حتى الآن فى وقف الانتفاضة.6 يونيو
قال مصدر قضائى، إن النيابة العامة فى انتظار تقارير الـ3 لجان الخاصة بفحص الوقائع المرتبطة بنجلى الرئيس السابق علاء وجمال مبارك، والخاصة بالتلاعب فى صناديق الاستثمار وسداد ديون مصر، وخصخصة شركات قطاع الأعمال والتوكيلات الأجنبية، والحصول على عمولات من بيعها والشراكة الإجبارية فى بعض الشركات. 6 يونيو

القاهرة - تعقد اللجنة الفنية لاتفاقية أغادير الموقعة بين مصر والمغرب وتونس والأردن بحضور كبار المسئولين في تونس يومي 5 و6 من يونيه الحالي لبحث سبل تنشيط العلاقات والمبادلات التجارية بين الدول الأربع المرحلة القادمة في ظل الأوضاع السياسية التي طرأت علي المنطقة في هذه الفترة.  5 يونيو


وقال المستشار السبروت أنه تلقى اليوم بمقر التحقيقات بوزارة العدل تقريرا طبيا صادر من إدارة مصلحة السجون ومستشفى سجن طره، يفيد بأنه بتوقيع الكشف الطبى من لجنة طبية ثلاثية على "عبد الناصر الجابرى" المحجوز بالعناية المركزة بمستشفى سجن طره، تبين بأن حالته الصحية غير مستقرة وأنه يعانى من تليف فى الكبد علاوة على ظهور ورم خبيث يحتاج نقله إلى أحد المركز الطبية المتخصصة فى تلك الأمراض، مشيرا إلى أنه وافق على نقله إلى أحد المركز وترك للجنة الثلاثية تحديد المركز الطبى الذى من المفترض نقله إليه. 5 يونيو

في زيارة أشبه " بكبسة" لم تكن إدارة السجن تعلم بها، فاجأت النيابة العامة المحبوسين احتياطياً من قيادات النظام السابق، بزيارة تفتيشية، الخميس، داخل سجن مزرعة طرة توقفت خلالها على مدى وجود مخالفات داخل محبس المسؤولين السابقين.
واستمعت اللجنة لمطالب المساجين التى اقتصرت على توفير كبائن تليفونات للاتصال بأسرهم واستقبال اتصالات من ذويهم، ووعدهم أعضاء الفريق برفع الطلب عبر مذكرة رسمية إلى المستشار عبدالمجيد محمود للحصول على موافقته. بدأت زيارة الوفد التابع لنيابة جنوب القاهرة، فى الحادية عشرة من صباح الخميس للتفتيش ومراقبة التزام أعضاء النظام السابق والوزراء والمسؤولين وعلاء وجمال، نجلى الرئيس السابق، داخل محبسهم. وتبين أن المتهمين المحبوسين ملتزمون بالقواعد واللوائح الخاصة بالمحبوسين احتياطياً، كما تبين للجنة عدم وجود هواتف محمولة بحوزة المحبوسين احتياطياً أو مخالفات تستوجب تحرير محاضر لهم. وترأس فريق النيابة المستشار ممدوح وحيد، المحامى العام لنيابات جنوب القاهرة، ورئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية، ورئيس نيابة المعادى 1 يونيو
بدأت الانقسامات والخلافات داخل لجنة العدالة الوطنية، المشكلة فى مجلس الوزراء، لوأد الفتنة الطائفية، بعد إبداء بعض أعضاء اللجنة استياءهم من رئيس اللجنة، الدكتور على الغتيت، المستشار القانونى لمجلس الوزراء، وذلك لضعف أداء عمل اللجنة المشكلة، والتى لم تتطرق إلى أى قضية من القضايا الطائفية العاجلة حتى الآن، ولم تقم بدورها، بالاطلاع على قانون دور العبادة الموحد. وترددت أنباء عن تهديدات من بعض مؤسسى اللجنة من شباب الثورة وبعض الأقباط بتقديم استقالة جماعية لرئيس الوزراء، احتجاجاً على أداء رئيس اللجنة وتعامله الديكتاتورى معهم. 2 مايو

بعد ما يقرب من أسبوع على جمعة الغضب الثانية التى وصفتها جماعة الإخوان بـ"جمعة الوقيعة بين الشعب والجيش"، وما تلاها من خلافات، ناشد د. محمد بديع المرشد العام للإخوان اللجنة التنسيقية بالثورة بعدم النزول إلى ميدان التحرير ما لم يكن هناك اتفاق مسبق على المطالب.2 مايو

أعلنت لجنة الحكماء الدائمة بإمبابة عن تدشين أولى لجانها الفرعية بالمنطقة حول كنيسة مارمينا بالمنيرة الغربية، وذلك فى إطار تفعيل قرارها السابق بضرورة تكوين لجان فرعية من الحكماء فى كل منطقة بها كنيسة بأنحاء إمبابة المختلفة لمد جسور التواصل بين رجال الدين المسيحى والإسلامى لإنهاء الاحتقان الطائفى، ومحاصرة المشاكل التى تواجه أبناء المنطقة ووضع استراتيجية للنهوض بالمجتمع. 31 مايو

اعلن عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، المنتهية ولايته مساء الثلاثاء عن تشكيل لجنة من القانونيين العرب تقوم بإعداد قانوني يساعد الفلسطينيين في الاعتراف بدولتهم في الدورة القادمة للأمم المتحدة. 31 مايو

يجتمع لأول مرة، الأربعاء، بمقر مجلس رئاسة الوزراء، أعضاء لجنة رعاية أسر وشهداء ومصابي ثورة 25 يناير. وكانت رئاسة مجلس الوزراء قد انتهت من إنشاء لجنة مختصة برعاية مصابي الثورة، وستتضمن اللجنة كافة المنظمات والهيئات المختصة بملف المُصابين، بالإضافة إلى العديد من منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال المهتمين بتقديم المساعدات للضحايا 31 مايو

قامت اللجنة الأولي وهي‮ ‬من أطباء رعاية القلب والرعايات المتخصصة وعلاج الحالات الحرجة بتوقيع الكشف الطبي‮ ‬علي الرئيس السابق محمد حسني‮ ‬مبارك بمعرفة‮ ‬6‮ ‬من أطباء اللجنة الذين قاموا بفحصه وفحص أوراقه الطبية كاملة‮. ‬وتبين أن مبارك‮ ‬يعاني‮ ‬من نوبات متكررة من ارتجاج أذيني‮ ‬مصحوب بانخفاض حاد في‮ ‬ضغط الدم وقصور في‮ ‬الدورة الدموية للمخ مما‮ ‬يؤدي‮ ‬إلي فقدان للوعي‮ ‬لحظي‮ .‬ 31 مايو

بعد قرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود الإبقاء على الرئيس السابق حسنى مبارك في مستشفى شرم الشيخ الدولي بناء على التقارير الطبية، التي أوصت بها اللجنة الطبية الجديدة، التي كان قد تم تشكيلها للوقوف على الحالة الصحية لمبارك،.أكد الدكتور أحمد عبدالعزيز، أحد أعضاء اللجنة التي فحصت الرئيس السابق، أن اللجنة تم تشكيلها شملت جميع التخصصات بما فيها الباطنة والقلب والأورام للوقوف على حالة الرئيس السابق 31 مايو

أكد الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء ورئيس مؤتمر الوفاق القومي بأن توصيات ودراسات المؤتمر «سرية وترسل إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة أولا»، مطالبا مقرري لجان المؤتمر منع الصحفيين من تغطية الجلسات و«أخذ الحيطة والحذر من دخول الإعلاميين لمقر الجلسات». وطلب الدكتور عمرو ربيع هاشم مقرر جلسات لجنة النظم الانتخابية من الصحفيين مغادرة الجلسة، بناء على طلب من الجمل، وكان من المقرر أن تناقش اللجنة في جلستها التي منع الصحفيون من تغطيتها، قانون انتخابات الرئاسة، الأمر الذي قوبل باعتراض من أحمد الجبيلي رئيس حزب الشعب الديمقراطي، وفريد زهران المقرر المساعد 31 مايو

أوصت لجنة القوات المسلحة والهيئات الاستثمارية والرقابية بمؤتمر الوفاق القومى بضرورة تعيين وزير الداخلية أو رئيس جهاز الشرطة من خارج الجهاز، وهيكلة اللجنة الشعبية، وتعديل قرار الحقوق الالتزامية لبعض الكليات التخصصية للمساهمة فى بناء الوطن 31 مايو
قال عضو باللجنة التنسيقية للمحتجين بقناة النيل للأخبار لـ (بوابة الوفد) أن الطبعة الأولي لصحيفة الأخبار الصادرة اليوم الثلاثاء كانت قد ذكرت علي لسان اللواء المهدي أقتراحه تغيير اسم (قناة النيل) الي (قناة المصدر) وأن تكون تابعة لرئاسة الاتحاد لا قطاع الاخبار كما طالب العاملون في بيانات نشرتها "بوابة الوفد" أمس ، بيد أن جريدة الاخبار رفعت الخبر من الطبعة الثانية ، ما يؤشر للرغبة في عدم إغضاب العاملين ويعزز إحتمالات عودة المهدي لقيادة ماسبيرو لفترة مؤقتة خاصة أنه الأسم الوحيد الذي طالب به متظاهرو ماسبيرو . وفيما بدأت عدة لجان تنسيقية داخل ماسبيرو إجتماعات اليوم الثلاثاء لطرح وترشيح أسماء لرئاسة الاتحاد ، طرحت عدة أسماء مرشحة للمنصب ، بين العاملين في المبني وبعض مواقع الأنترنت ، كان أبرزها حافظ المرازى وحمدى قنديل ، كما طرح أسم محمد عبد المتعال رئيس شبكة تليفزيون الحياة ، وطرح أسم حسين عبد الغني كرئيس لقناة النيل للاخبار ، حيث يتولي الصحفي احمد شرف رئيس تحرير القناة لا رئيس القناة. 31 مايو

قال حازم الهوارى عضو اتحاد الكرة إن تهديد الزمالك بالانسحاب من اللجنة السباعية، لن يؤثر على الجبلاية بل يضر الأندية. أضاف الهوارى لـ "اليوم السابع" أن ابتعاد الزمالك عن اللجنة السباعية ولجنة البث الفضائى لن يضر الجبلاية، لأن العائد المادى لاتحاد الكرة يبلغ 10% فقط، بينما الباقى يتم توزيعه على الأندية، وفى حال انسحاب الزمالك وطلبه تسويق مبارياته بنفسه، سيعود بضرر بالغ على الأندية، ومن الممكن أن يتسبب فى إلغاء الدورى. يذكر أن مسئولى الزمالك قد أكدوا انسحابهم من اللجنة السباعية والبث الفضائى حال عدم موافقة الجبلاية على إعادة مباراتهم أمام مصر المقاصة التى انتهت بخسارة الزمالك بهدف فى الأسبوع الـ 23 للدورى، وشهدت أخطاء تحكيمية من قبل ياسر محمود حكم اللقاء. 30 مايو

وافقت اللجنة العليا الموحدة للأجور بالتليفزيون برئاسة سامي الشريف رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون علي توحيد أجور الفنانين في جميع الأعمال التي‮ ‬يتم انتاجها بشركة صوت القاهرة وقطاع الإنتاج واستثناء نجوم الصف الأول من جدول الأجور علي ان‮ ‬يكون لهم اتفاق خاص‮ ‬يرتكز علي التسويق‮.. ‬وقررت اللجنة توحيد صيغ‮ ‬ونمط العقود وعدم عرض ما‮ ‬يعرض علي صوت القاهرة علي قطاع الانتاج والعكس وذلك سواء في القبول أو الرفض وأكد سامي الشريف رئيس الاتحاد ان هذا منهج جديد حفاظاً‮ ‬علي ان تسير العملية الانتاجية في إطار طبيعي بعيداً‮ ‬عن المبالغات المالية والفنية‮.. ‬ووافقت اللجنة التي ضمت في عضويتها سعد عباس رئيس شركة صوت القاهرة وأحمد شوقي رئيس القطاع الاقتصادي ومحمد أبواليزيد رئيس قطاع الانتاج بصوت القاهرة ورضا الزايط وألفت جودة و ناهد موسي وعادل ثابت علي ميزانيات وأجور مسلسلات قطاع الانتاج المزمع انتاجها وعرضها في رمضان القادم وهي‮: »‬الميراث الملعون‮« ‬للمؤلف محمد صفاء عامر وبطولة فاروق الفيشاوي وأحمدبدير وأحمد وفيق 29 مايو

عاينت اللجنة الطبية المشكلة بأمر من المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، الأحد، مشتشفى سجن مزرعة طرة، واستمرت المعاينة 60 دقيقة، سجل أعضاؤها كل كبيرة وصغيرة عن المستشفى، واستمروا داخل غرفة الرعاية، المقرر نقل الرئيس السابق إليها، أكثر من20 دقيقة. بعدها خرج أعضاء اللجنة لإعداد تقرير لرفعه إلى النائب العام خلال ساعات، بعد أن سبق لها أن سافرت، تنفيذا لقرار النيابة العامة، ووقعت الكشف الطبي على الرئيس السابق. 29 مايو

عقد وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى اجتماعا مع اللجنة المشكلة لاختيار الكتب بالمكتبات المدرسية، وذلك فى إطار اهتمام الوزارة بتزويد المكتبات المدرسية بأفضل الكتب المتاحة للطلاب. كان الوزير قد أصدر قرارا بتدعيم تشكيل اللجنة لتضم عددا من كبار المثقفين والكتاب إضافة للمتخصصين من الوزارة، كما يجوز لها الاستعانة بمن تراه من مستشاري المواد الدراسية للقيام باختيار الكتب التى ترى تزويد المكتبات المدرسية بها مركزيا عن طريق الوزارة ومحليا عن طريق المديريات والإدارات التعليمية والمدارس. 28 مايو

شكلت الجماعة الإسلامية، لجنة لإنصاف ضحايا حسنى مبارك الرئيس السابق، واستعادة حقوق المحكوم عليهم بأحكام استثنائية قبل ثورة 25 يناير، وتهتم اللجنة التى يشرف عليها قانونيون ومنهم رئيس مجلس شورى الجماعة عصام دربالة، ببحث ملف د.عمر عبد الرحمن الأب الروحى للجماعة المحبوس فى السجون الأمريكية منذ 18 عاما. وانتهت الجماعة، اليوم السبت، من تشكيل عدد من اللجان تختص بترتيب البيت من الداخل، ومنها لجنة لتأسيس الحزب تضم عدد من اللجان الفرعية، ولجنة خاصة بالعمل الأهلى والجمعية الخيرية، ولجنة الانتخابات التى ستبحث فى إمكانيات مشاركة الجماعة فى الانتخابات بمرشحين أو معايير تأييد الجماعة لمرشحين من خارجها. 28 مايو

استقبل مطار القاهرة الدولى اليوم الجمعة، وفدا قطريا للمشاركة فى أعمال اللجنة التنفيذية المصرية القطرية التى تبدأ أعمالها بالقاهرة غدا السبت وتستمر لمدة يومين. يضم الوفد القطرى حمد بن على بن جاسم آل ثاني نائب رئيس برنامج قطر الوطنى للأمن الغذائى، ويرافقه عبدالعزيز النعيمى رئيس الهيئة العامة للطيران المدنى وعدد من قيادات الوزارات القطرية المختلفة و رجال الأعمال القطريين. 27 مايو

وأكد نائب رئيس الوزراء الدكتور يحيي الجمل رئيس المؤتمر أن عدد اللجان تقلص إلى 4 فقط بعد دمج لجنة الهيئات الرقابية والاستشارية مع لجنة القوات المسلحة والأمن القومي لتصبحا لجنة واحدة وصل عدد أعضائها قرابة 30 عضوا. وأضاف أنه تم تشكيل لجنة السلطات العامة لمناقشة شكل نظام الحكم والمواد الدستورية المتعلقة برئيس الجمهورية والسلطة التشريعية والتنفيذية وأوضح أن اللجنة الرابعة تناقش الحقوق والحريات والواجبات العامة لوضع تصور للمواد الدستورية التي يرغب المشاركون في أن يتضمنها الدستور الجديد. وشهدت لجنة السلطات العامة إقبالا كبيرا من المشاركين، حيث تجاوز عددها 100 عضوا، وتم إنتخاب الدكتور جابر جاد نصار استاذا القانون الدستوري بجامعة القاهرة مقررا للجنة التى بدأت أعمالها بمناقشات حول نظام الحكم فى مصر. وإتفقت لجنة النظام الانتخابى على اختيار الدكتور عمرو هاشم ربيع مققرا لها، وناقشت طرق إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة، وفى لجنة الحقوق والحريات والواجبات العامة إختار المشاركون الدكتور سمير مرقص مقررا للجنة التي ناقشت أهم البنود التس ستدور حولها النقاشات المقبلة. جدير بالذكر أن لجنة الوفاق القومي برئاسة الدكتور يحيى الجمل سوف تنتهى من كافة أعمالها بنهاية شهر أغسطس القادم على الأكثر وتضم فى عضويتها اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والمستشار محمود فهمى نائب رئيس مجلس الدولة السابق، والمستشار مجدي العجاتي رئيس دائرة الحقوق والحريات العامة بالمحكمة الدستورية العليا، والدكتور فتحى فكر رئيس قسم القانون العام بحقوق القاهرة، والمستشارة نهى الزينى نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمستشار عبدالعزيز سلمان عضو هيئة مفوضية بالمحكمة الدستورية العاليا والدكتور محمد طه عليوه الخبير  الدستورى.  25 مايو

كشف مصدر طبي بمستشفي شرم الشيخ الدولي مقر احتجاز الرئيس السابق حسني مبارك ان قرار خروج سوزان صالح ثابت زوجة مبارك من المستشفي الذي صدر يوم الاحد الماضي مشروط بضرورة اجرائها رسم قلب بالمجهود الدوائي خلال ايام دون تحديد مكان اجراء هذا الفحص سواء خارج المستشفي أو خارجها‮ .. ‬وذلك بناء علي توصية اللجنة الطبية رفيعة المستوي التي شكلتها الادارة لتحديد الحالة الصحية لقلب سوزان بعد اعراض الذبحة الصدرية التي عانت منها عقب صدور قرار الكسب‮ ‬غير المشروع بحبسها‮. ‬خاصة ان سيدة مصر الاولي السابقة مريضة مزمنة بضغط الدم منذ فترة طويلة مؤكدا انها لاتعاني من اية مشاكل صحية تتعلق بنسبة السكر في الدم‮. ومن جهة اخري مازالت توابع ما انفردت‮ »‬الاخبار‮« ‬بنشره حول الخلاف بين الدكتور ماهر فريد اخصائي القلب وباقي افراد الفريق الطبي المعالج لسوزان مبارك واللجنة التي تشكلت من الاستاذ الدكتور احمد بدوي استاذ مساعد الرعاية المركزة طب القاهرة والدكتور جمال القللي اخصائي الامراض الباطنية بالمستشفي‮ .. ‬اوضح الدكتور محمد فتح الله بركات مدير المستشفي في تصريحات خاصة‮ »‬للاخبار‮« ‬ان تجاوزات الدكتور ماهر بدأت عندما فوجئت اللجنة بهذا الطبيب يصعد إلي الدور العلوي ويقوم بالكشف علي المريضة مرة أخري منفردا دون استشارة‮  ‬أحد من زملائه‮ .. ‬كما فوجئت اللجنة بان الطبيب ماهر فريد يطلب مزيدا من الابحاث التي لاتتعلق بالمرض ولا نعلم الهدف منه‮. ‬ واضاف د.فتح الله انه تم بعد ذلك استدعاء الطبيب الي‮  ‬مكتب المدير العام وفي وجود اللجنة ومناقشته في طلبات الابحاث الزائدة ونظرا لان الإدارة تحترم التخصص فقد رأت الاستجابة لعمل أشعة مقطعية علي الصدر وهو‮  ‬ما طلبه الطبيب الزميل‮.. ‬ثم فوجئت اللجنة الطبية المشكلة بأن الدكتور ماهر فريد قد طلب عمل‮  ‬إجراء قسطرة قلبية بصفة عاجلة وأبلغ‮  ‬المريضة سوزان ثابت بذلك مع أن ذلك مخالف للأعراف الطبية‮ .  25 مايو

صرح اللواء محمد الفخراني- محافظ الغربية، بأن ما شاهده من خلال مقطع فيديو تعذيب تلاميذ إحدى رياض الأطفال بالغربية على يد صاحبها، ما هو إلا صورة مسيئة ومحزنة جدًا، وهذا ليس بتعليم وهناك قرار من وزير التعليم بمنع الضرب في المدار 26 مايوس، وذكر في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" على قناة المحور الفضائية: "هذه الحضانة تابعة لمديرية التضامن الاجتماعي في الغربية ومرخصة باسم مجدي الشاعر منذ عام 1998، والذي سجل مخالفة أيضًا بقيامه بالتدريس لهؤلاء التلاميذ، وقمت بإغلاق الحضانة تمهيدًا لإلغاء ترخيصها".  وأكد الفخراني على قيامه باتخاذ الإجراءات القانونية مع صاحب هذه الحضانة قائلاً: "رفعت مذكرة من مديرية التضامن ضده في مركز زفتى وتم القبض عليه والتحقيق معه وسوف يعرض على النيابة العامة، كما كلفت وكيل وزارة التضامن ومعه لجنة من مجلس الأمومة والطفولة ورئيس مدينة زفتى لحصر كافة المخالفات وإلغاء ترخيص الحضانة نهائيًا"، وأضاف أيضًا: "نقلت مدير التضامن بزفتى إلى ديوان مديرية التضامن في طنطا وتعيين بديل عنه على الفور، بسبب إهماله في عمله، وتم أيضًا تشكيل لجنة للمرور على جميع الحضانات التابعة للتضامن الاجتماعي على مستوى المحافظة". 26 مايو

وفى نفس السياق أكد مصدر أمنى بمصلحة السجون، أنه لم ترد إلى المصلحة حتى الآن أية تعليمات بشأن التجهيزات الأخيرة لاستقبال الرئيس المخلوع حسنى مبارك بمستشفى سجن طره، مضيفا أنه لم يتلقَ أى إخطارات تفيد تحديد ميعاد وآلية نقل الرئيس السابق، مؤكدا فى الوقت نفسه، أن المصلحة لا تبدأ فى فتح ملف الرئيس إلا بعد نقله فعليا إلى سجن طره، حيث أنه يعتبر محبوسا احتياطيا شأنه شأن الآخرين. وإن اللجنة الطبية المشكلة من وزارة الصحة والطب الشرعى، لم تقم بمعاينة وزيارة مستشفى سجن المزرعة بطره، الذى من المقرر نقل الرئيس إليه حتى الآن، حيث أن اللجنة الطبيبة الأولى قامت بزيارة المستشفى، ووضع من خلالها الدكتور السباعى أحمد السباعى كبير الأطباء الشرعيين السابق، وقتها تقريره. 25 مايو

أكد الدكتور محمد فتح الله مدير عام مستشفى شرم الشيخ الدولي أن اللجنة الطبية، التي شكلها المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام، قامت بتوقيع الكشف الطبي على الرئيس السابق حسني مبارك، وستعد تقريرا بحالته الصحية لعرضه على النائب العام. وقال فتح الله إن صحة مبارك تشهد تحسنا عن الفترة الماضية، وإن كانت حالته النفسية متقلبة. 24 مايو

قبل‏4‏ أشهر تقريبا من تشغيله‏,‏ اثار الخط الثالث لمترو الأنفاق القلق مبكرا بين مساعدي السائقين في خطي المرج ـ حلوان‏,‏ وشبرا الخيمة ـ المنيب‏. وهو ما دفع عددا منهم إلي الاعتصام بمحطة الدمرداش, مطالبين بتصعيدهم لتولي قيادة القطارات بالخط الجديد. وعلي الفور, التقي المهندس محمد الشيمي, رئيس الشركة المصرية لتشغيل الأنفاق, أمس عددا من ممثلي المعتصمين,
وقال إنهم ليسوا ضد أي أحد من المساعدين ولديهم حرص كامل علي تحقيق مصلحة العاملين والحفاظ علي مستوي وكفاءة الخدمة التي يتعامل معها ما يزيد علي3 ملايين راكب يوميا, لذلك هناك لجان محايدة تماما تتولي اختيار المساعدين الحاليين والذين سيتم تصعيدهم كقائدي قطارات في الخط الثالث. 24 مايو

تعقد اللجنة التنسيقية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة اجتماعاً موسعاً الخميس المقبل لمناقشة موقف الشركات العقارية بالمدن الجديدة بعد مد فترة سداد الأقساط 6 أشهر. وقال أمين عبدالمنعم، رئيس جهاز القاهرة الجديدة إن الاجتماع يناقش أوضاع الشركات العقارية الجادة وإمكانية منحها مزيداً من التسهيلات، فيما يتوافق وحدود القانون 23 مايو

تفقد وفد من لجنة الحريات بنقابة المحامين سجن المزرعة فى طرة، الاثنين، للتأكد من عدم تميز رموز النظام السابق المحبوسين حالياً بالسجن، كما تفقدوا إجراءات التأمين، والتى تنوعت ما بين قوات التمركز خفيف الحركة، والقناصة والأمن المركزى، ورجال القوات المسلحة، بالإضافة إلى مستشفى السجن المقرر نقل مبارك إليه بعد قرار النائب العام.23 مايو

كشفت مصادر قضائية عن أنه من المنتظر إحالة لرئيس السابق حسنى مبارك إلى محكمة الجنايات خلال 72 ساعة بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أثناء أحدث ثورة 25 يناير ومنعهم من دخول ميدان التحرير ومواجهة الثوار بإطلاق النار عليهم باعتباره رئيس المجلس الأعلى للشرطة، فضلا عن قيامه بتدبير قطع الاتصالات والإنترنت عن المصريين.
وتسافر اليوم لجنة غرفة المشورة القضائية المكلفة من وزارة العدل إلى شرم الشيخ لتجديد حبس الرئيس السابق حسنى مبارك، لاستكمال التحقيق معه فى الاتهامات الأخرى الموجهة إليه فى «الكسب غير المشروع» والتى تشمل تسهيل الاستيلاء على المال العام بمكتبة الإسكندرية، وتسهيل تربح صديقه الهارب رجل الأعمال حسين سالم 22 مايو
قرر الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الأحد، تشكيل لجنة لتسوية عقود الاستثمارات برئاسته وعضوية كل من وزير العدل ورئيس هيئة الاستثمار ومجموعة من الخبراء القانونيين بهدف تسوية عقود الاستثمار القائمة ووضع حلول مناسبة للمشكلات التى تواجهها، وذلك فى إطار سياسة الحكومة بتشجيع الاستثمار وإزالة كافة العقبات أمام المستثمرين. 22 مايو

صرح مصدر طبى مسئول بمستشفى شرم الشيخ الدولى، بأن الحالة الصحية للرئيس السابق حسنى مبارك مستقرة حاليا، غير أن الحالة النفسية مازالت سيئة. وأضاف المصدر الطبى فى تصريح أدلى به اليوم، أنه لم يتم الإخطار بموعد وصول اللجنة الطبية التى ستوقع الكشف على الرئيس السابق. 22 مايو
اتفقت اللجنة المصرية السودانية للتجارة والصناعة والزراعة فى اجتماعها الأحد على وضع جدول زمنى لتنفيذ الدراسات اللازمة للبدء فى تنفيذ ثلاثة مشروعات كبرى بين البلدين فى مجالات تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح والتعاون فى زراعة وتصنيع المحاصيل الزيتية والإنتاج الحيوانى. 22 مايو

أكد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، اللواء ممدوح شاهين،  ان «أهم ما جاء فى قانون مباشرة الحقوق السياسية هو إجراء انتخابات مجلسى الشعب والشورى على مرحلتين أو ثلاث مراحل، وحسب ما تقرره اللجنة العامة للانتخابات والتى ستكون تحت إشراف قضائى كامل، وتحت تأمين القوات المسلحة»  وأضاف أن «ما يميز الانتخابات المقبلة تعيين قاض لكل صندوق، على أن يتم الانتخاب من خلال بطاقة الرقم القومى، ويحق لكل مرشح وجود ممثل له في اللجنة العامة وآخر في اللجنة الفرعية، ويجوز للمرشح ايضا وجود ممثل آخر له فى الدائرة الانتخابية، لعدم التشكيك فى نزاهة سير العملية الانتخابية، كما سيتم الإعلان عن الجداول الانتخابية من خلال شبكة الانترنت وأجهزة المحمول وأقسام ومراكز، 19 مايو
قرر النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، الأربعاء، تشكيل فريق طبى جديد، يضم ثلاثة أطباء متخصصين في أمراض القلب من كليات الطب في جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر، إضافة إلى اثنين من أطباء القوات المسلحة، لإجراء فحوصات جديدة للرئيس السابق، وبحث إمكانية نقله إلى مستشفى سجن مزرعة طرة من عدمه. وقال المتحدث باسم النيابة العامة فى بيان رسمى إن القرار يأتى بعد تلقى النائب العام الأوراق الطبية الخاصة بالرئيس السابق المحبوس احتياطياً على ذمة التحقيقات، مشيراً إلى أن النائب العام طلب من اللجنة معاينة المستشفى الخاص بالسجن لبيان مدى صلاحيته لنقل الرئيس السابق 18 مايو

أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قراراً رقم 64 بتشكيل لجنة أمناء للمركز القومى للترجمة، يرأسها وزير الثقافة د. عماد أبوغازى. وجاء فى نص القرار الذي حمل خاتم المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن تتكون عضوية مجلس الأمناء من د. أحمد شوقى، د. أحمد مصطفى أبوزيد، الروائى بهاء طاهر، د. جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، السيد ياسين السيد، د. قدرى حفني، محمد سلماوى رئيس اتحاد كتاب مصر، عبد المنعم شعراوى، محمد الجوهرى، محمد عناني، مصطفى إبراهيم فهمي، ونجيب ساويريس. 18 مايو

وكشفت الدكتورة منى مينا منسق اللجنة العليا للإضراب عن تعرض الأطباء فى المستشفيات لتهديدات من قبل مسئولى وزارة الصحة بإحالتهم إلى محاكمات عسكرية، بوقفهم عن العمل، بالإضافة إلى سعى بعض مديرى المستشفيات لإجهاض الإضراب من خلال الاستعانة بأطباء الأسنان للكشف على المرضى، كما حدث فى مستشفى "أم المصريين". وصف الدكتور أحمد حسين عضو اللجنة العليا للإضراب قيادات وزارة الصحة بالزبانية، خاصة بعد توزيع مدير إدارة الطب العلاجى لمنشورات على المستشفيات، تفيد بتهديد الأطباء بإحالتهم للتحقيق إذا ما شاركوا فى الإضراب، 17 مايو

ناشدت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة المصرية اليوم الاثنين، رئاسة مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة اختيار الشخص المناسب لشغل منصب وزير الخارجية خلفا للدكتور نبيل العربي الذي اختير أمينا عاما للجامعة العربية. 16 مايو
أوصى تقرير لجنة تقصي حقائق في أحداث إمبابة والتي شكلتها ثماني منظمات مجتمع مدني بضرورة تغيير وتعديل البنية التشريعية والقانونية في مصر بإجراء تعديلات على كافة القوانين التي ترسخ التمييز بين أفراد المجتمع ومواءمتها مع قيم المواطنة والتسامح، وتغليظ العقوبات التي تحض علي ازدراء الأديان والمتسببة في أحداث الفتنة الطائفية.16 مايو

قرر جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عاصم الجوهرى، انه شكل لجنة حصر ممتلكات أسرة الرئيس السابق'' وتحديد أسعارها، ومقارنة توقيتات شرائها بأسعار السوق'' وتشمل الممتلكات شققا وفيلات منتشرة فى شرم الشيخ والقاهرة والاسكندرية والسادس من أكتوبر والساحل الشمالي. 15 مايو 2011

المستشار خالد سليم رئيس هيئة الفحص قرر تشكيل لجنة فنية لتقويم قيمة القصر بشرم الشيخ  وحمام السباحة والمرفقات والملحقات بالقصر وسيتم عرض قرار اللجنة علي المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع فور الانتهاء من تقدير القيمة. 15 مايو 2011

أكد مصدر قضائى، أن اللجنة المشكلة لاسترداد الأموال المهربة فى الخارج،
ستعقد غدا الثلاثاء، اجتماعا برئاسة المستشار عاصم الجوهرى رئيس اللجنة مساعد وزيرالعدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع، بحضور اللجنة الموفدة من قبل الحكومة السويسرية، لمناقشة الاستعدادات وتجهيز المستندات والوثائق الدالة على أحقية مصر فى استعادة الأموال المهربة بالخارج 9 مايو
تعقد اللجنة القضائية المشكلة لاسترداد الأموال المهربة في الخارج اجتماعا الاثنين برئاسة المستشار عاصم الجوهري رئيس اللجنة ومساعد وزيرالعدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع، وذلك لمناقشة كافة الاستعدادات وتجهيز المستندات والوثائق الدالة على أحقية مصر في الأموال المهربة بالخارج،  8 مايو

قر
رت الجمعية العمومية الطارئة لنادي قضاة مصر تشكيل لجنة من هيئة مكتب نادي قضاة مصر ورؤساء نوادي القضاة بالأقاليم و10 من القضاة أعضاء الجمعية العمومية للالتقاء بأعضاء المجلس العسكري ومجلس الوزراء ووزيري العدل والداخلية من أجل التنفيذ الفوري لذلك المطلب. لمنح كافة السلطات في الدولة مهلة أسبوعاً لتأمين المحاكم والنيابات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية وتأمين رجال القضاء والنيابة العامة تأميناً تاماً يكفل سلامتهم ويهيئ لهم المناخ المناسب والآمن لأداء رسالتهم السامية، 6 مايو
أمر النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، بتشكيل لجنة ثلاثية تضم عددا من أطباء جامعتى عين شمس والقاهرة، لفحص حالة الرئيس مبارك الصحية، والوصول إلى آخر المستجدات التى ألمت به، وعما إذا كان حالته تسمح بنقله من مستشفى شرم الشيخ الدولى إلى مستشفى آخر، تمهيداً لنقله إلى مستشفى سجن طره التابعة لوزارة الداخلية. 4 مايو 2011
أعلن طارق عامر رئيس اتحاد بنوك مصر أنه سيتم تشكيل لجنه مشتركة بين قطاع البنوك ومنظمات الأعمال تستهدف وضع استراتيجية مصرية فعالة لتمويل وتنشيط قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة 3 مايو
 انتهى جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار من عداد التقرير الخاص بملف شركات الألبان الثلاث " جهينة (JUFO) وبيتي وانجوى" التي سبق وان اتهمها بممارسة الاحتكار من خلال الاتفاق على اسعار التوريد بما أضر بمصالح منتجي الألبان
وقال مصدر مسئول بإحدى الشركات المتهمة ان الشركات تقدمت للجهاز بما يفيد " عدم وجود احتكار " وان الشركات لما تقم باى اتفاقات سعرية ضد المنتجين . واكد ان الشركات التزمت بقرارات الحكومة بتشكيل لجنة لتنمية سوق الألبان التى يتم من خلالها تحديد الأسعار بالاتفاق بين المنتجين و الشركات وبحضور مسئولي إدارات وزارة الصناعة والتجارة والزراعة 3 مايو

يحسم جهاز تنظيم الاتصالات تعويضات شركات المحمول والانترنت عن حظر خدماتها خلال الايام الاولى للثورة نهاية مايو الجارى. وقال الدكتور عمرو بدوى رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ان الجهاز سيحسم ملف تعويضات شركات المحمول والانترنت عن فترة قطع الخدمة خلال الثور نهاية مايو الجاري مبينا ان اللجنة قاربت من تقييم حجم التعويضات المستحقة وستعرضها على مجلس ادارة الجهاز للبت فيه وصرف التعويضات. 3 مايو 2011

جلال الزوربة رئيس اتحاد الصناعة  قام بتحديد لجنة تيسير اعمال غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات " CIT " ، التابعة لاتحاد الصناعة المصرى ،بعد استقالة اعضاء مجلس ادارة الغرفة ، والذى تم انتخابه فى الربع الاخير من العام الماضى ، 2 مايو
رغم موافقة اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء، على تنفيذ مشروع التصويت الإلكترونى فى الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة للمصريين المغتربين بالخارج فى بعض المحافظات والدوائر، تمهيدا لتعميمها فى جميع محافظات مصر، فإن الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أكد أن إطلاق خدمات التصويت الإليكترونى فى الانتخابات التشريعية والرئاسية للمصريين فى الخارج، يتطلب تجهيزات تكنولوجية وضوابط بسبب وجود بعض المحاذير، 1 مايو
أعربت لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان عن رفضها قرار الرقابة على المطبوعات الأجنبية، التابعة للهيئة العامة للاستعلامات، بمصادرة ثلاثة كتب هى  الأعمال الكاملة لجبران خليل جبران، ورواية " أبناء الجبلاوى" لإبراهيم فرغلى، بالإضافة إلى رواية "هورجادة" للمخرج السينمائى رأفت الميهى. 1 مايو

وأوضح د. الزهار أنه أحضر القطعتين لوزارة الدولة لشئون الآثار من أجل فحصهما حيث عثر عليهما مع اثنين من الفلسطينيين بقطاع غزة، وتم إحالة الأمر إلى القضاء الفلسطينى لمحاكمتهما بنهمة الاتجار غير المشروع فى الآثار والإضرار بالعلاقات مع مصر.
وعلى الفور شكل الدكتور زاهى حواس، لجنة أثرية برئاسة د. محمد عبد المقصود المشرف العام على مكتب الوزير وعضوية اثنين من المصريين، 1 مايو 


وأضاف عرب فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة قد أرسل خطاباً للواء منصور العيسوى وزير الداخلية، يطالبه فيه بالموافقة على تشكيل لجنة من وزارة الثقافة لفحص كافة وثائق الداخلية منذ عام 1931، وتحديد الصالح منها للتوثيق والأرشفة، 28 ابريل

صرح منصور العيسوي وزير الداخلية، انه اتفق مع عصام شرف رئيس الوزراءوفضيلة الامام الاكبر احمد الطيب شيخ الازهر وقداسة البابا شنودة علي تشكيل لجنة تضم مسلمين واقباطا ويرأسها احد العلماء والمفكرين مثل داحمد كمال ابوالمجد- علي سبيل المثال- وسنحدد لهذه اللجنة الاماكن الساخنة طائفيا حتي نواجه اي مشكلة قبل استفحالها، ووافق الجميع علي هذا المقترح وجاري تشكيل اللجنة لان الجميع ادركوا ان انفلات الامن في الشارع يمكن علاجه، 30 ابريل

قال الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية إنه سيتم تشكيل لجنة من المحافظة ومديرية الأمن لاستلام المقر الرئيسي للحزب الوطني بمدينة بنها وحصر كل ما فيهوأكدت التحقيقات مسؤولية عدد آخر من المسؤولين عن تسهيل دخول اللحوم الفاسدة إلى البلاد، بالتواطؤ مع مستوردى لحوم، وأن ٢٦ مستورداً كانوا قدموا تظلمات للإفراج عن شحنات، سبق رفضها، وتم إخطار الهيئة العامة للخدمات البيطرية بذلك، حيث تمت الموافقة على إدخال ٢٣ شحنة لحوم هندية غير صالحة للبلاد، فى ضوء قرار بذلك من لجنة فحص تظلمات غير مختصة تابعة لوزارة التجارة، تم تشكيلها من مندوبين عن الرقابة العامة على الصادرات والواردات، ووزارة الزراعة ورابطة مستوردى اللحوم.  وذكرت التحقيقات أن تشكيل اللجنة جاء مخالفاً لقانون الزراعة الذى ينص على أنه إذا ضبطت لحوم مذبوحة بالمخالفة للقانون، الااحد 25  ابريل
الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية إنه سيتم تشكيل لجنة من المحافظة ومديرية الأمن لاستلام المقر الرئيسي للحزب الوطني بمدينة بنها وحصر كل ما فيه. الاحد 25 ابريل 2011
أكدت مصادر مطلعة أن اللجنة القضائية التى يرأسها المستشار عاصم الجوهرى – مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع تقوم حاليا بإجراء العديد من الاتصالات الداخلية والخارجية بشكل سرى، بهدف استرداد الأموال المهربة خارج البلاد. السبت 16 ابريل 2011

وصف طلعت القواس عضو الحزب الوطنى وعضو لجنة تسيير الأعمال بالحزب الوطنى قرار المحكمة الإدارية العليا بحل الحزب بأنه قرار يخدم الصالح العام
أكد الدكتور أحمد السباعى، كبير الأطباء الشرعيين، أن النيابة العامة أمرت بتشكيل لجنة طبية للكشف على الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك،


يدرس مجلس الوزراء حاليا، تشكيل لجنة لتحديث قانون الانتخابات، بحيث يتيح الانتخاب ببطاقة الرقم القوميعقدت المجموعة المصرية لاسترداد ثروة الشعب مساء أمس، الخميس 7 ابريل، اجتماعاً مع مساعد وزير الخارجية المصرية، تم فيه مناقشة الدور الذى يجب أن تلعبه وزارة الخارجية خلال الفترة المقبلة لاسترداد الأموال المهربة ومدى تعاونها مع اللجنة القضائية المشكلة لهذا الغرض.   وأبدت المجموعة المصرية خلال الاجتماع بعض الملاحظات حول عمل اللجنة القضائية المشكلة تمثلت فى أنه لا يجوز لها أن تقوم بدور مستقل إذ يجب أن تعمل جنبا إلى جنب مع وزارة الخارجية، للاستفادة من آليات وخبرات الوزارة وصلاتها وعلاقاتها الدبلوماسية دون تحميل الخزانة المصرية المزيد من التكاليف.

صرح منصور العيسوي وزير الداخلية، اتفقت مع عصام شرف رئيس الوزراءوفضيلة الامام الاكبر احمد الطيب شيخ الازهر وقداسة البابا شنودة علي تشكيل لجنة تضم مسلمين واقباطا ويرأسها احد العلماء والمفكرين مثل داحمد كمال ابوالمجد- علي سبيل المثال- وسنحدد لهذه اللجنة الاماكن الساخنة طائفيا حتي نواجه اي مشكلة قبل استفحالها،  30 ابريل

وأوضح المصدر الأمني، في تصريح له، اليوم الثلاثاء، أنه فور استلام مقر القطاع تم على الفور البدء في تقسيم مكاتب المقر طبقا لإدارات القطاع المقرر تشكيلها خلال الأيام القليلة المقبلة بعد انتهاء اللجان القانونية والعملية التي تم تشكيلها برئاسة مساعد وزير الداخلية رئيس قطاع الأمن الوطني، اللواء حامد عبد الله، من مشروع القانون الذي يحدد ضوابط العمل بجميع إدارات القطاع، وعرضه على المجلس الأعلى للقوات المسلحة   26 ابريل

قال الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية إنه سيتم تشكيل لجنة من المحافظة ومديرية الأمن لاستلام المقر الرئيسي للحزب الوطني بمدينة بنها وحصر كل ما فيه      25ابريل

تشكيل لجنة لفحص قرارات سامح فهمي بشأن الاتفاقيات البترولية         27 ابريل

المجلس العسكري يُشكل لجنة لاستعادة أموال مصر من الخارج

 الدكتور سامي الشريف أمس بتشكيل لجنة من بعض صحفيي المجلة مهمتها فحص وتقييم عقودهم تمهيداً لفصلهم من المجلة بالرغم من أن غالبيتهم أمضوا أكثر من 5 سنوات من العمل داخل المجلة وهم أعضاء في نقابة الصحفيين 11 ابريل
الكاف: لجنة خاصة لبحث أحداث مباراة الزمالك والأفريقي التونسي
المجلس العسكرى يقرر تشكيل لجنة للتحقيق فى أحداث مباراة الزمالك
مبارك يطلب تشكيل لجنة تحقيق حول احداث التحرير
أحمد زويل يدعو إلى تشكيل "لجنة حكماء" لإدارة أمور البلاد في مصر
دار الكتب تُقرر تشكيل لجنة لتوثيق ثورة 25 يناير
د. سامي الشريف .. يقرر تشكيل لجنة مالية لتقصي الحقائق داخل ماسبيرو
دعــــــــوة لاستفتاء على تشكيل لجنة تاسيسية لوضع الدستور
أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قرارا بتشكيل لجنة قضائية لفحص البلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك
وأفراد عائلته المتعلقة بتضخم ثرواتهم.
صرح المستشار حاتم بجاتو مقرر لجنة التعديلات الدستورية، أن التصويت فى الانتخابات البرلمانية القادمة سيكون عن طريق بطاقة الرقم القومى
برلوسكوني يعلن عن تشكيل لجنة تقنية ثنائية مع تونس لمكافحة الهجرة
العراق: تشكيل لجنة قريبا بشأن تطبيق قانون حماية الصحفيين
كما كلف الرئيس السوري رئيس المجلس القضائي بتشكيل لجنة تحقيق فوري في مقتل مدنيين وأفراد من الأمن
أعلن محافظ القاهرة الدكتور عبدالعظيم وزير أنه تم الانتهاء من تشكيل لجنة برئاسته تتولى دراسة المقترحات والتصورات والرؤى الخاصة بتطوير أرض ميدان التحرير
الجيش يشكل لجنة قضائية للتأكد من حجم ثروة مبارك وعائلته

No comments:

Post a Comment