Monday, March 12, 2012

اتفاق مصر والعراق علي السداد الفوري للحوالات الصفراء.. 670‏ ألف مصري يستعيدون أموالهم بعد‏22‏ عاما‏!‏

اتفاق مصر والعراق علي السداد الفوري للحوالات الصفراء.. 670‏ ألف مصري يستعيدون أموالهم بعد‏22‏ عاما‏!‏
القاهرة ـ محمود النوبي ومحمد العجرودي‏:‏
توصلت مصر والعراق إلي تسوية شاملة‏,‏ تشمل الاتفاق علي السداد الفوري للحوالات الصفراء المستحقة للمصريين العاملين السابقين في العراق‏,‏  وذلك في إطار المديونية العراقية المستحقة لمصر. وجري توقيع الاتفاق في وزارة الخارجية أمس.

وكشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بعد اجتماعه مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو ـ عن التوصل مع مصر إلي اتفاق متكامل لتسوية هذه المستحقات. وقال: إننا استمعنا كذلك لبعض المقترحات الإيجابية والودية في هذا الشأن لتسوية كل المستحقات.وأوضح زيباري أن هناك إرادة والتزاما عراقيا للوفاء بكل الالتزامات تجاه مصر, وكل حقوق المصريين, وهو اتفاق تم إنجازه, وسيتم الإعلان عنه قريبا. وأشار إلي أن علاقات مصر والعراق علاقات مهمة للغاية ومتعددة المجالات, وأكبر من أي شيء.
وأضاف أن مباحثاته مع وزير الخارجية المصرية كانت إيجابية وودية ومثمرة.
وجاء ذلك ليجدد الأمل لأصحاب670 ألف حوالة صفراء من المواطنين المصريين الذين كانوا يعملون في العراق قبل عام1990 ـ منذ22 عاما ـ بعودة حقوقهم, وتبلغ قيمة مستحقات المصريين804 مليون دولار في حين تصل الفوائد المستحقة عليها295 مليون دولار.
وقد أقر مجلس الوزراء العراقي بشكل نهائي سداد أصل الدين المستحق, ونص القرار العراقي علي دفع وزارة المالية أصل المستحقات المقررة للمصريين بموجب الحوالات الصفراء, حرصا علي تسديد الديون المستحقة للعمالة المصرية, والعمل علي دفع باقي المستحقات لمصر لإعطاء المصداقية للعلاقات الاقتصادية بين العراق ودول العالم.

No comments:

Post a Comment