Wednesday, March 14, 2012

‏6‏ بنوك لصرف الحوالات الصفراء لنصف مليون مواطن

كتب ـ محمد العجرودي‏:‏   6 اريل 2011

بعد جدل استمر نحو‏21‏ عاما اوشكت ازمة مستحقات نصف مليون مواطن مصري من اصحاب ما يسمي بالحوالات الصفراء من العاملين السابقين بالعراق علي الانتهاء وإغلاق الملف نهائيا‏.‏ مصادر الأهرام توقعت ان يتم تحويل المبالغ المستحقة لاصحاب الحوالات الصفراء البالغة408 ملايين دولار من خلال البنك المركزي العراقي الي البنك المركزي المصري بعد توقيع الاتفاق النهائي بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف في بغداد.

ومن المقرر ان يتم الصرف للمستحقين من خلال البنوك التي سيختارها البنك المركزي المصري, حيث من المنتظر ان يكون منها بنوك عامة وخاصة تصل الي خمسة بنوك بفروعها علي مستوي الجمهورية.
الأوراق التي سيتم طلبها لتنفيذ اجراءات صرف الحوالة الصفراء تشمل اصل الحوالة او صورة جواز السفر المدرج به التحويل وبطاقة طالب الصرف وإعلام الورثة في حالة وفاة المستفيد وستتم إجراءات الصرف بالمحافظات تيسيرا علي المواطنين. ومن المقرر ان يتم غدا الاثنين عقد اجتماع توفيقي بين وزارة القوي العاملة والبنك المركزي لوضع الإجراءات الخاصة بصرف الحوالات. كواليس فتح الملف تعود وفقا لما اكده الدكتور احمد البرعي وزير القوي العاملة والهجرة لنحو شهر ونصف فعند وصوله لمقر الوزارة قابل احد المواطنين وقدم له ورقة وفتحها فوجدها حوالة صفراء خاصة بالرجل الذي كان يعمل في العراق قبل21 عاما ولم يحصل علي مستحقاته نتيجة المماطلة التي تعرض لها هذا الملف.
من ناحية أخري يعقد وزير القوي العاملة والهجرة اليوم اجتماعا مع عدد من رموز المجتمع المدني حول الحريات النقابية والتدريب المهني.

No comments:

Post a Comment