Thursday, March 8, 2012

وزير الخارجية: لا يجب اختزال العلاقات المصرية الأمريكية في قضية منظمات المجتمع المدنى


وزير الخارجية: لا يجب اختزال العلاقات المصرية الأمريكية في قضية منظمات المجتمع المدنى
3/7/2012 10:34:00 PM   القاهرة (أ ش أ)
أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو، أن أزمة منظمات المجتمع المدنى لم تكن وليدة بعد الثورة، بل مشكلة قديمة، مشددا على أن العلاقات المصرية الأمريكية لا يجب اختزالها فى تلك القضية. جاء ذلك فى محاضرة ألقاها وزير الخارجية مساء اليوم الأربعاء، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أدارها السفير نبيل فهمى عميد كلية الشئون الدولية والسياسة العامة، حول سياسة مصر الخارجية، وحضرها لفيف من السفراء الأجانب المعتمدين بالقاهرة ونخبة من الأكاديميين والساسة والدبلوماسيين المصريين .

وأضاف أن البلدين تعلما من هذه التجربة أنه لابد من بناء علاقات على أسس جديدة وصحيحة تسمح بمساحة اختلاف، مشيرا إلى أنه فى الوقت الذى تكون فيه العلاقات غير معتمدة على المعونات ستكون علاقات سليمة لأن المعونات تشوه العلاقات، على حد قوله.
وأشار الى أن السياسة الخارجية المصرية حاليا تنظر فى كل الاتجاهات خاصة جنوبا بالنسبة للعلاقات مع دول حوض النيل وكذلك مع الدول الآسيوية للتعلم من تجارب تلك الدول بمكاسبها وخسائرها .
وفيما يتعلق بالمشكلة السورية، قال وزير الخارجية، إن حل هذه الأزمة لا بد أن يتم فى إطار الجامعة العربية بحيث يكون حلا عربيا، معربا عن أهمية مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة، كوفى أنان الذى يلتقيه غدا وإعطاء تلك المهمة الفرصة، مؤكدا أن الوضع الحالى فى سوريا لا يمكن قبوله أو السكوت عليه بسبب سقوط العشرات من السوريين قتلى يوميا.
وأوضح أنه لو كان هناك دعم دولى للمبادرة العربية واستمرار الضغط على النظام السورى لربما استطعنا الوصول لحل سياسى، منوها بصعوبة تطبيق فكرة نشر قوات داخل سوريا لأن ذلك الأمر يحتاج لموافقة الجانب السورى.
وشدد على أهمية وقف العنف وسحب القوات المسلحة من المدن وتشكيل حكومة ائتلاف وطنى وبدء حوار لتحقيق مطالب الشعب السورى .
وحول تأثير التيار الإسلامى فى السياسة الخارجية المصرية أكد وزير الخارجية أنه على اتصال دائم مع لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشعب وأن هناك التزاما بثوابت السياسة الخارجية المصرية، وأن ما يثار عن التنافس بين القومية العربية والتوجه الاسلامى أمر سيحسمه الحوار المجتمعى.
وبالنسبة للعلاقات مع ايران قال وزير الخارجية أن هناك اتصالات مستمرة وأنه سيتم تصعيد العلاقات عندما تكون الظروف مواتية فى إطار حل نقاط الخلاف.

No comments:

Post a Comment