Sunday, March 18, 2012

غدا.. بدء المفاوضات مع صندوق النقد لاقتراض ٢.٣ مليار دولار

غدا.. بدء المفاوضات مع صندوق النقد لاقتراض ٢.٣ مليار دولار
مليار دولار من البنك الدولي و٠٠٥ مليون يورو من الاتحاد الأوروبي
18/03/2012 12:55:55 ص  كتبت دينا درويش ‬ووسام الصادق‮
تصل الي القاهرة اليوم بعثة صندوق النقد الدولي لإجراء مشاورات علي مدي خمسة أيام  تبدأ إعتبارا من غد الاثنين، للإتفاق علي الخطوط الرئيسية بشأن حصول مصر علي قرض من الصندوق بقيمة 3.2 مليار دولار، تضم البعثة وفدا فنيا ومن المقرر أن تلتقي خلال تواجدها بالقاهرة بالمجموعة الإقتصادية في مصر وتضم وزير التخطيط والمالية ورئيس البنك المركزي، كما تلتقي برؤساء الأحزاب ورؤساء اللجان بمجلسي الشعب والشوري وفي مقدمتهما رئيسا لجنة الخطة والموازنة واللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب، كما من المتوقع أن تلتقي البعثة مع د.كمال الجنزوري رئيس الوزراء.
وأعلنت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن زيارة بعثة الصندوق تعد الثانية لمصر وتأتي بعد عرض البرنامج الاقتصادي المصري وإقراره من مجلس الوزراء وعرضه علي لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب وإرساله الي صندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي وقالت ان المشاورات تهدف الي التوصل للخطوط والنقاط النهائية للاتفاق علي القرض تمهيدا للتوقيع عليه، مشيرة الي عدم تحديد موعد للتوقيع علي القرض وان موعد التوقيع سيتحدد وفق مدي التقدم في المشاورات مع بعثة الصندوق. وأوضحت ان مصر تسعي للحصول علي قرضين آخرين من البنك الدولي بواقع مليار دولار ومن بنك التنمية الأفريقي بواقع نصف مليار دولار لتصل إجمالي القروض التي تحصل عليها مصر الي 4.7 مليار دولار. أكدت أبو النجا مراعاة الحكومة الإقتراض في أضيق الحدود وان تظل في الحدود الآمنة وتحديد سبل السداد . وقد انتهت الحكومة من اعداد البرنامج المقترح للإصلاح الاقتصادي الذي ستعرضه علي بعثة الصندوق . ومن جانبها أقرت بعثة صندوق النقد خلال الجولة السابقة التصور المبدئي للاصلاح الاقتصادي المصري.. أكدت البعثة علي اهتمامها لحماية الاستقرار الاقتصادي في مصر خلال الفترة الانتقالية الحالية.
من ناحية اخري أعلنت نائبة رئيس البنك الدولي »أنجر أندرسون« ان البنك يعمل »بجد وجهد« لدعم الحكومة والشعب المصري، وأشارت علي هامش زيارتها للكويت أمس إلي ان البنك سيقدم مليار دولار لدعم الميزانية العامة لمصر اضافة إلي وجود جهات دولية اخري مستعدة للقيام بتقديم مساعدات مالية.
كما أكد كريستيان هوبي سفير الدنمارك بالقاهرة الذي تتولي بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ان أوروبا تسعي لمساندة مصر في هذه المرحلة الانتقالية المهمة التي تمر بها مشددا علي انه من مصلحة الاتحاد الأوروبي ان تظل مصر قوية. وأضاف خلال لقائه باعضاء المجلس المصري للشئون الخارجية ان الاتحاد الأوروبي يسعي خلال الأشهر القليلة القادمة لتقديم حزمة مساعدات بقيمة ٠٠٥ مليون يورو إلي مصر لتمويل مشروعات محددة وفقا لاولويات واحتياجات الحكومة.
 

No comments:

Post a Comment