Monday, April 9, 2012

قنوات"يوتيوب" منابر فردية تنافس الفضائيات وتفرض تحديات أمام الابتكار التلفزيوني

في اليوم الثاني من فعاليات منتدى الإعلام العربي 8 و9 مايو2012
قنوات"يوتيوب" منابر فردية تنافس الفضائيات وتفرض تحديات أمام الابتكار التلفزيوني
جلسات تستضيف رواد الإنتاج التلفزيوني الفضائي ونجوم قنوات يوتيوب
@dubaipressclub    #AMF2012
http://www.youtube.com/user/bassemyoussefshow
الثلاثاء 3 أبريل2012: كشف نادي دبي للصحافة عن تفاصيل جلستين رئيستين ستعقدا خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى الإعلام العربي في 8 و9 مايو2012 تحترعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراءحاكم دبي، في فندق جراند حياة بدبي. ويتحدث في الجلسة الرئيسية بعنوان " قنوات اليوتيوب... منابر فردية تنافس الفضائيات" نجوم قنوات موقع "يوتيوب" الإلكترونيوالتي راجت بعد الانتشار الكبير لأعداد مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي، والذيتمكن روادها من تطويع تطبيقاتها لإنشاء قنوات تلفزيونية خاصة وبإمكانيات بسيطة؛تقدم برامج وحلقات مسجلة؛ وتناقش قضايا وموضوعات اجتماعية وسياسية ودينية ضمنقوالب مبتكرة وجذابة، تختلف عن تلك المضامين التي عهدها المشاهد على الشاشة التقليدية.

وتستعرض هذه الجلسة نماذج وتجارب واقعية لعدد من المواهب التي اعتمدت على أفكارها بشكل رئيسي ووظفت أدوات بسيطة باستخدام أدوات الإعلام الجديد وقدمت مضموناً هادفاً كوميدياً في معظم الأحيان ووصلت إلى قاعدة واسعة من الجمهور، وتأثيرها على التلفزيون، وتثيرتساؤلات حول أسباب رواجها وتبحث في القواسم المشتركة للقائمين على تلك القنوات ومستقبلها.
تدير الجلسة الإعلامية علا الفارس من قناة mbc ويتحدث فيها كل من الإعلامي أكرم حسني  ( الذي أشتهر بشخصية سيد أبو حفيظة ) من إذاعة نجوم اف ام، والإعلامي الدكتور باسم يوسف مقدم برنامج"البرنامج"في"أون تي في"، ورجائي قواس مقدم برنامج" n2ocomedy" على موقع يوتيوب، وعبد اللطيف مصطفىمقدم برنامج " نشرة غسيل " على موقع يوتيوب وعمر حسين مقدم برنامح"ع الطاير" .

أما الجلسة الثانية بعنوان"الإنتاج التلفزيوني: أين الابتكار؟!" فتناقش الاعتماد الكبير للقنوات التلفزيونية الفضائية على الإنتاج الاجنبي بشكل أدى إلى تضييق المساحة المتاحة أمام الابتكار والإبداع وظهورالمواهب الجديدة، وبدا مبدأ "الشراء والاقتناء"، مفضلاً بدلاً من بذلالجهد لإنتاج مميز؛ حتى بات الإنتاج العربي شبه متوقف على شهر واحد في العام،لينتج البرامج والحلقات والمسلسلات الرمضانية.
تبحث هذه الجلسة في تبعات هذه الظاهرة التي يراها النقاد خطيرة،وساهمت في إيجاد منتج تلفزيوني مشوه ومنشق عن واقعه وخارج سياق التطور الطبيعي للمجتمعات، وتثير مجموعة من الأسئلة حول قدرة بيئة عملها الحالية على إيجاد أجيال تبتكر وتبدع.
تدير الجلسة الإعلامية ريم ماجد من قناة " أون تي في"،ويتحدث فيها الإعلامي إبراهيم العريس رئيس قسم السينما في صحيفة الحياة، والمخرج والمنتج أسعد طه مؤسس شركة "هوت سبوت فيلمز"، والإعلامي علي الرميثي مدير تلفزيون دبي والمدير التنفيذي لشؤون الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام، وفادي اسماعيل المدير العام "شركة O3 للإنتاج"، والكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة.

No comments:

Post a Comment