Sunday, April 29, 2012

منتدى الصحافة الالكترونية الثاني

نظراً لتأثير الصحافة الالكترونية المتزايد وانتشارها وتضاعف عدد قراءها تقوم نقابة الصحفيين الالكترونيين بتنظيم المنتدى الثاني للصحافة الالكترونية بعد نجاح المنتدى الأول العام الماضي والذي شمل العديد من ورش العمل والندوات وانتهى بحفل ختام شمل تكريم العديد من الشخصيات المؤثر...ة في مجال الإعلام الجديد .يشمل الحدث ندوات وورش عمل من 20 مارس إلى 20 ابريل 2012 ويوم ختامي للمنتدى في 4 مايو لتكريم الرواد وتقديم التوصيات النهائية للمنتدى.

 
يقام منتدى الصحافة الالكترونية الثاني برعاية نقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية بالتعاون مع الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية في القاهرة من 20 مارس - 4 مايو 2012، حيث بدأت الفعاليات التنفيذية لأنشطة المنتدى حتى منتصف شهر ابريل تحت عنوان (صحافة شعب .. تجربة جيل) ويناقش المنتدى في نسخته الثانية نتائج المنتدى الأول وسبل تفعيل نقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية كأول كيان تنظيمي رسمي يضم الصحفيين العاملين بالوسائل الالكترونية في العالم العربي ، وإمكانية تصدير النموذج إلى دول عربية أخرى، ودراسة أوجه القصور التي تواجه الإعلام العربي على شبكة الانترنت وسبل معالجتها، وتكريم بعض النماذج الإعلامية والشخصيات الرائدة خلال عام 2011 في مجال الصحافة الالكترونية، وإطلاق النسخة الاولى لمسابقة الصحافة الالكترونية حول الالتزامات المهنية للصحفيين الالكترونيين، والتواصل مع الجهات الرسمية لتفعيل سبل تطوير الإعلام الجديد وتفعيل توصيات المنتدى.

فعاليات المنتدى :
أولا : 6 ورش تدريبية متخصصة وتضم الأنشطة التالية
- كيفية التعامل مع الشخصيات "المصادر" الصعبة للصحفي الإلكتروني
- كيفية إدارة وقت الصحفي الإلكتروني
- كيفية إدارة فرق العمل بالصحف الإلكترونية
- الصحافة الالكترونية باستخدام الوسائط المتعددة
- إدارة النشر للصحف الإلكترونية
- الكتابة الصحفية للانترنت وسيكولوجيا المستخدم

ثانيا : تخريج دفعة من الصحفيين المحترفين للعمل الصحفي الالكتروني

تخريج 3 دفع من المتدربين في دبلومة احتراف العمل الصحفي على شبكة الانترنت التي أطلقتها النقابة والاتحاد العربي للصحافة الالكترونية، وتسليم شهادات الورش التدريبية المتخصصة في الصحافة الالكترونية.
ثالثا : مؤتمر صحفي حول الصحافة الالكترونية في المنصورة
رابعا : توقيع اتفاقيات تعاون تدريبية وبحثية مع كليات الإعلام.
خامسا : إطلاق مسابقة الالتزام الصحفي بالمعايير المهني للمواقع والصحفيين.
سادسا: الحفل الختامي وتكريم الرواد ( 4 مايو 2012) بمركز التعلم المدني بالجزيرة

ملخص (منتدى الصحافة الالكترونية الأول 2011)
الربيع العربي .. ثورة الإعلام
القاهرة في الفترة من (20 - 26 مارس 2011)

أقيم منتدى الصحافة الالكترونية الأول برعاية الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية في القاهرة من 20 -26 مارس 2011، تحت عنوان ( الربيع العربي .. ثورة مستمرة) وناقش المنتدى مجموعة من التحديات التي تواجه الأطر التنظيمية للإعلام الالكتروني في مصر والعالم العربي، وكيفية تفعيل دور الإعلام الالكتروني في تصدير النماذج الإيجابية للثورة المصرية، وكذلك إعداد الفعاليات التدريبية التي ترتقي بالمستوى المهني للصحفيين العاملين في الوسائل الإلكترونية.

فعاليات المنتدى
- 5 ورش عمل حول الصحافة الالكترونية في العالم العربي في ظل الربيع العربي ( 4 ورش عمل تدريبية في الفترة من 20 - 23) مارس 2011 من خلال خبراء وإعلاميين من أعضاء الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية.
- مؤتمر الملكية الفكرية في 24 مارس 2011 والذي أعلن خلاله اطلاق نقابة مستقلة للصحفيين الالكترونيين المصريين والبدء في الإجراءات التنفيذية .
- الحفل الختامي أقيم بمقر الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية يوم 26 مارس 2011، وتم خلاله عرض مجموعة من الأفلام التسجيلية التي تستعرض أرقام واحصائيات حول الصحافة الالكترونية وتطورها على مدار 16 عاما، وكذلك فيلم تسجيلي حول انشطة الاتحاد وفاعليات ذات صلة بالإعلام الجديد بعد الثورة.
التوصيات :
توصل المنتدى إلى مجموعة من التوصيات المهمة أبرزها الأتي:
1. اطلاق نقابة مستقلة للصحافة الالكترونية في مصر.
2. تدوين مشروع قانون تنظيمي للنشر الالكتروني على شبكة الانترنت.
3. اصدار ميثاق شرف مهني للصحفيين الالكترونيين.
4. عمل قاعدة بيانات للصحفيين الالكترونيين في مصر والعالم العربي.
5. تفعيل النشاط التدريبي للاتحاد العربي للصحافة الالكترونية في مصر والمغرب وفلسطين.
6. تكوين فريق عمل صحفي لنقل النموذج الإيجابي للثورة المصرية والثورة التونسية عبر شبكة الانترنت.
7. مساندة الثوار وتقديم الدعم الإعلامي لهم في ليبيا واليمن وسوريا.
8. وضع برامج لدراسة كيفية الارتقاء بالمحتوى الالكتروني العربي على شبكة الانترنت بالتعاون مع الجهات الرسمية.
النتائج
1. تم اصدار ميثاق شرف مهني للصحفيين الالكترونيين.
2. تم إطلاق نقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية.
3. تم عمل مشروع قانون لتنظيم النشر الالكتروني في مصر وعرضه للحوار الإعلامي والمجتمعي.
4. تم عمل قاعدة بيانات للصحفيين الالكترونيين في العالم العربي تضم أكثر من 3000 صحفي بكافة بياناتهم وخبراتهم ومهاراتهم لتكون قاعدة بيانات اساسية للمؤسسات الإعلامية التي تبحث عن كوادر مدربة.
5. تم عمل مجموعة من الدورات التدريبية في الإعلام الجديد والصحافة الالكترونية في 6 مدن بالمغرب، و5 محافظات مصرية، وعدد من الفعاليات وورش العمل التدريبية في فلسطين خلال العام 2011، وتم إطلاق أول دبلومة متخصصة في الإعلام الجديد بالتعاون مع جامعة غزة.
6. تم تشكيل فريق عمل صحفي يعمل على نقل النماذج الإيجابية للثورة في مصر وتونس ونقلها إلى العالم وكذلك متابعة ومساندة الثورة اليمنية والليبية والسورية من الصحفيين أعضاء الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية.
وبناء على النجاح الذي حققه منتدى الصحافة الالكترونية الأول في تنفيذ التوصيات التي اطلقها بنسبة تعدت الـ 80 % من التوصيات تقرر الإعلان عن اطلاق فاعليات منتدى الصحافة الالكترونية الثاني بعنوان ( صحافة شعب .. تجربة جيل) في الفترة من 20 - 26 مارس 2012 والذي يستعرض ما تم الوصول إليه من نتائج وكيفية تطوير المناهج العملية من أجل الارتقاء بمستوى الإعلام العربي عموما ووضع آليات تنفيذية لتفعيل الأطر التنظيمية لمهنة الصحافة على شبكة الانترنت.

بيانات الاتصال بإدارة المنتدى
أحمد أبو القاسم – مدير المنتدى
01274614845

دعاء الجندي – المدير التنفيذي للمنتدى
01122203068

منه محمد – مدير العلاقات العامة للمنتدى
01282311166

أحمد ثروت – مدير الدعم اللوجيستي بالمنتدى
01099997247

البريد الالكتروني للمنتدى : pr.eojs@gmail.com
الصفحة الرسمية للمنتدى:

No comments:

Post a Comment