Sunday, May 6, 2012

هيرميس تستثني شركات يساهم فيها جمال مبارك من الاندماج مع كيوإنفست القطري

آخر تحديث يوم السبت 5 مايو 2012 - 3:00 م ا بتوقيت القاهرة
القاهرة - أ ش أ
أعلنت المجموعة المالية هيرميس القابضة عن توصلها لاتفاق نهائي مع بنك كيو إنفست القطري لتكوين أحد أكبر بنوك الاستثمار في العالم العربي والمنطقة يضم أنشطة المجموعة في مجالات الوساطة فى الأوراق المالية، والبحوث، وإدارة الأصول، وخدمات بنوك الاستثمار، والاستثمار في قطاع البنية الأساسية، بينما يستثني الشركات التى يملك فيها " جمال مبارك " نجل الرئيس السابق حصصا فيها وهي هيرميس للاستثمار المباشر ومجموعة صناديق حوس بجانب حصة المجموعة في بنك الاعتماد اللبناني.

وأعلنت "هيرميس" في بيان لها اليوم السبت تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه إنها ستساهم بنسبة 40 % من الكيان الجديد والمسمى "المجموعة المالية هيرميس قطر المحدودة" بينما ستكون مساهمة الجانب القطري 60 %. وأوضحت المجموعة المالية، أن بنك كيو إنفست سيقوم بضخ 250 مليون دولار في شكل زيادة رأس المال للمجموعة المالية "هيرميس" قطر لاستخدامها في ضم الأنشطة التابعة لهيرميس، على أن يكون للمجموعة المالية هيرميس حق البيع لحصتها البالغة 40 % في الكيان المشترك إلى كيو إنفست، مقابل مليار جنيه ( حوالي 165 مليون دولار أمريكي )، في الفترة التي لاتقل عن 12 شهرا ولاتزيد عن 36 شهرا من تاريخ توقيع الاتفاقية.
وأشارت إلى أن الاتفاق يأتي امتدادا لإعلان الطرفين في 26 مارس 2012 عن رغبتهما باستكشاف آفاق تحالف استراتيجي مشترك بينهما لتكوين بنك استثمار رائد لا تقتصر أعماله على المنطقة العربية فقط بل وتشمل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا وجنوب آسيا ودول جنوب شرق آسيا.
واعتبرت هيرميس "الصفقة" بأنها ستسهم الكيان المشترك في تحفيز وتيرة التطور بأسواق المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعزيز ترابطها مع الأسواق الناشئة سريعة النمو في أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وتركيا.. كما يساعد الكيان في تسهيل حركة رؤوس الأموال بين أسواق المنطقة، وإتاحة الفرصة لأبرز المؤسسات المالية والمستثمرين الدوليين للمشاركة في مساعي التنمية الاقتصادية في المنطقة.
ويتوقع إتمام العملية في الربع الثالث من عام 2012، وهي مشترطة على موافقة الجمعية العمومية لمساهمي المجموعة المالية هيرميس، ذلك بالإضافة إلى الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المعنية، وستظل ممارسة أنشطة الكيان المشترك الجديد تحت اسم العلامة التجارية للمجموعة المالية هيرميس، وسيتولى

قيادة أنشطة المجموعة المالية هيرميس قطر كل من كريم عوض الذي يشغل حاليا منصب رئيس قطاع أنشطة بنوك الاستثمار، وكاشف صديقي، رئيس قطاع إدارة الأصول حاليا بالمجموعة المالية هيرميس، كرؤساء تنفيذيين لذلك الكيان.
من جهة أخرى.. صرح الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأنه سيتم إلغاء جميع العمليات المنفذة على أسهم شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة والتي جرت يوم الخميس الماضي وذلك على خلفية إعلان الشركة حدثا جوهريا يتمثل في توصلها لإتفاق لبيع عدد من الأنشطة والشركات التابعة لبنك "كيو إنفست" القطري.
وقال الدكتور محمد عمران، إن هذا الاجراء يأتي فى إطار القانون وصلاحيات رئيس البورصة وحماية لصغار المستثمرين وحملة الاسهم. وحول عدم إلغاء جميع عمليات الاسبوع الماضي.. اوضح رئيس البورصة إن الصفقة معلنة منذ نحو إسبوعين ومعلوم للجميع بأن هناك مفاوضات بين الجانبين وأن هناك الكثير من التفاصيل تم إعلانها مسبقا بما لايجعل هناك ضرورة لإلغاء العمليات السابقة.
من جانبها.. كشفت مصادر في هيئة الرقابة المالية ل أ ش أ عن أن الهيئة ستطلب من شركة المجموعة المالية هيرميس التعاقد مع مستشار مالي مستقل لتقديم دراسة للمساهمين حول مبررات الصفقة وجدواها وأثرها على مستقبل الشركة والتقييم المالي للصفقة على أن تعرض تلك الدراسة خلال الجمعية العمومية المقبلة. وأوضحت المصادر، أن ذلك الاجراء جاء تطبيقا لنص المادة 33 من قواعد قيد الشركات والتي تلزم الشركة المقيدة بتقديم دراسة من مستشار مالي مستقل لتقييم أي عرض مالي للاستحواذ عليها أو على جزء منها.
وأشارت المصادر إلى أن البنك القطري سيعفى من تقديم عرض شراء إجباري لجميع أسهم المجموعة المالية هيرميس نظرا لأن الصفقة تتضمن شركات تابعة وليس حصصا مباشرة في الشركة الام، كما أن الصفقة تتضمن إنشاء كيان جديد ستظل "هيرميس" مساهمة فيه بنسبة تعادل قيمة الشركات والأصول التى تتضمنها الصفقة.

 

No comments:

Post a Comment