Friday, May 4, 2012

الإذاعة المصرية تشارك في التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية في فترة الدعاية الانتخابية


آخر تحديث يوم الخميس 3 مايو 2012 - 6:43 م ا بتوقيت القاهرة
محمود زهيرى
أصدر اتحاد الإذاعة والتلفزيون، اليوم الخميس، بيانًا يوضح الخطة التي وضعها لتغطية الإذاعة للانتخابات الرئاسية، وأكد البيان أن الإذاعة تشارك من خلال عدد من البرامج الجديدة و تغطية المؤتمرات الانتخابية و اللقاءات الجماهيرية للمرشحين، و أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالقطاع لمتابعة إذاعة هذه البرامج ، بالإضافة إلى تشكيل مجموعات عمل تنفيذية و فريق من المراسلين بالمحافظات كافة.

وأشار البيان إلى أن التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية تعتمد على عدة محاور؛ أهمها إبراز أهمية الانتخابات باعتبارها أول انتخابات ديمقراطية مع حث المواطنين و تحفيزهم على المشاركة الفعالة فى الانتخابات و منح فرص متساوية للمرشحين للرئاسة لعرض برامجهم الانتخابية، حيث تم تخصيص مساحة 30 دقيقة لكل مرشح لعرض سيرته الذاتية ورؤيته السياسية و الاقتصادية ... و غيرها ليتم إذاعتها على شبكة البرنامج العام، وتعاد على إذاعات الشبكة الإقليمية.
وأكدت أن المعايير الحاكمة لتناول الإعلام للانتخابات هى الالتزام بالموضوعية و النزاهة والمسؤولية، ومعرفة ماذا يريد الشعب من رئيس مصر القادم، علاوة على التعريف بأهمية و قيمة الصوت الانتخابى وذلك من خلال عدد من الشبكات منها البرنامج العام- صوت العرب الشباب و الرياضة - الشرق الأوسط الثقافية - القرآن الكريم - الإذاعات الموجهة - شبكة الإذاعات الإقليمية.
وأشارت إلى أن تنفيذ تلك المعايير و المحاور الانتخابية، تعتمد على عدة آليات من خلال بروموهات و تنويهات على جميع الشبكات المختصة وتقارير ورسائل إخبارية، لا تزيد عن مدة 30.2 دقيقة تذاع على الشبكات المختلفة من خلال جدول تنفيذى يضمن العدالة بين المرشحيين والنشرات الإخبارية، إضافة إلى فترة مفتوحة لتحليل برامج المرشحيين مع برنامج مدته 30 دقيقة لاستضافة المرشحين حول البرنامج الانتخابى و رؤيته المستقبلية و سيرته الذاتية وتحميل المدة الإخبارية من لقاءات و حوارات و رسائل على الموقع الإلكترونى الخاص بالاتحاد.
وتتوزع الخطة الإعلامية بالشبكات الإذاعية على شبكة البرنامج العام، حيث تعتمد تلك الخطة على عدد من البرامج و الفقرات المفتوحة منها " مصر تنتخب .. الرئيس القادم " و يقوم البرنامج بعرض برامج المرشحين و يذاع من 30.5 و حتى 30.6 مساءً و" قراءة فى برامج مرشحى الرئاسة " باستضافة خبراء و متخصصين فى شتى المجالات لمناقشة برامج المرشحين فى كافة جوانبها البرنامج مدته 45 دقيقة.
ومن البرامج أيضا على شبكة البرنامج العام برنامج "عزيزى الرئيس" ويتناول لقاءات مع جميع أطياف المجتمع، فيما يتعلق بتوجيه رسالة إلى الرئيس القادم " مساء الخير يا مصر" و يخصص البرنامج 30 دقيقة لإجراء حوارات مع شخصيات حزبية وسياسية لتعريف المواطن بأهمية الانتخابات وصباح الخير يا مصر -البلد بلدنا أوراق مصرية بلون الحرية).
أما شبكة الشرق الأوسط تستضيف مجموعة من الشخصيات العامة والسياسية لحث المواطنين على المشاركة وتوعيتهم بحقوقهم الانتخابية من خلال عدد من البرامج والفترات المفتوحة منها "تنتخبوا مين" برنامج يومي مدته 5 دقائق يتضمن لقاءات مع كافة المرشحين و "أجمد صباح" مدته ثلاث ساعات يوميًا من السابعة وحتى العاشرة و "حبر فسفوري" برنامج يومي مدته 5 دقائق يقدم لقاءات مع الجماهير و "الصندوق السحري" برنامج يومي مدته 5 دقائق وفكرته حول الإشراف القضائي على الانتخابات و "تفاصيل على الشرق" مدته ثلاث ساعات يوميا.
وفيما يتعلق بشبكة الشباب والرياضة؛ فهى تشارك بعدد من البرامج والفقرات المفتوحة منها برنامج "ريسنا الرئيس القادم" ويناقش مع الضيوف مواصفات الرئيس القادم و برنامج "مصر الجديدة" ويناقش التطورات السياسية والمجتمعية المتلاحقة و "رسائل على الهواء" تنقل الوقائع والفعاليات السياسية من خلال تقارير وافية وحوارات سريعة، إضافة إلى عدد من البرامج الثابتة والفترات ومنها " بانوراما الشباب- الشباب والسياسة لازم تعرف وغيرها".
أما شبكة صوت العرب فتتضمن عددا من الفقرات والبرامج منها فقرة يومية فى برنامج صباح الخير يا عرب، تتضمن لقاءات مع أساتذة العلوم السياسية و برنامج يومي يستعرض آراء الشباب في الحياة السياسية، بالإضافة إلى عدد من البرامج الثابتة منها "شباب أون لاين- بحلم ببكرة الخط الساخن- وغيرها".
كما تتناول شبكة القرآن الكريم فى تغطيتها الانتخابات الرئاسية عددا من البرامج، منها فترة مفتوحة "الإسلام والحياة" وتوعية المواطنين بأهمية المشاركة وتعريفهم بالحقوق والواجبات مع إبراز أهمية وأمانة الكلمة واستقلال الرأى، وتنويهات إذاعة على مدار اليوم بين الفقرات والبرامج لحث الشباب على المشاركة.
فيما تقوم شبكة الإذاعات الإقليمية بتقديم عدد من البرامج والفقرات، منها برنامج مصر تنتخب .. الرئيس القادم ويذاع من الساعة 30.2 ظهرا ولمدة ساعة ويعرض برامج المرشحين وقراءات في برامج مرشحي الرئاسة، ويستضيف خبراء ومتخصصين وممثلين مدة البرنامج 45 دقيقة بالإضافة إلى العديد من البرامج الثابتة في الشبكات المختلفة.
أما إذاعة جنوب سيناء وشمال سيناء فقد تم تخصيص فترة صباحية ومسائية أسبوعية لاستضافة المتخصصين والمهتمين بالسياسة حول الانتخابات.. وبرنامج "حقك الدستوري" ويتناول تعريف المواطنين بحقوقهم السياسية.
أما اذاعة القناة ستغطى كافة الدوائر في محافظات الاقليم وكذا اذاعة الوادى الجديد ستقوم بتغطية العملية الانتخابية واحاطة المواطنين بحقوقهم السياسية من خلال البرامج ( اعرف حقك - صوتك أمانة ) وكذا إذاعة الاسكندرية بالقاء الضوء على جهود الدولة في تهيئة مناخ سياسي وثقافى يعلى من قيمة المشاركة من خلال برامج وفترات " الصحافة فى عيونهم الفترة المفتوحة- عزيزتى حواء- ريبورتاج " .
وفى جنوب الصعيد تقوم الشبكة الاذاعية باعداد لقاءات مع المواطنين و المتخصصين على الهواء مباشرة من خلال فترة مفتوحة مدتها 60 دقيقة وكذا اذاعة وسط الدلتا بتغطية للأحداث من المواقع المختلفة و حوارات مع الشباب من خلال عدد من البرامج والفترات منها (الموسوعة السياحية فترة مفتوحة " قانونية شبابية ").
اما شبكة الإذاعات الموجهة ستقوم بدورها فى حث المصريين المقيمين فى الخارج على المشاركة فى الانتخابات من خلال عدد من البرامج والفترات المفتوحة وكذا الشبكة الثقافية بالقاء الضوء على اهم المصطلحات السياسية الدارجة لزيادة الوعى الثقافى من خلال عدد من البرامج والفترات المفتوحة منها " أنا المصري وثيقة تاريخية مصطلحات ودلالات".

No comments:

Post a Comment