Monday, June 18, 2012

لجنة الأداء الإعلامي : ''الفراعين'' و''مصر 25'' الأكثر تجاوزاً

لجنة الأداء الإعلامي : ''الفراعين'' و''مصر 25'' الأكثر تجاوزاً

كتب- أحمد أبو صالح:
رصدت لجنه تقييم الأداء الإعلامي عدداً من الملاحظات على القنوات الفضائية معظمها يمثل خروج عن الصمت الانتخابي حيث أكد الدكتورصفوت العالم رئيس اللجنة تصدر قناة ''مصر 5 2  '' التابعة للإخوان المسلمين الموالية للمرشح الرئاسي الدكتور محمد مرسي وقناة ''الفراعين'' التي أعلنت تأييدها للفريق أحمد شفيق.

فجاءت خطبة الجمعة بقناة ''مصر 25'' موجهة بشكلاً دعائياً لصالح مرشح الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي ؛وفي شريط الأخبار تم انتقاء الأخبار بما يحقق دعاية لمرشحهم ودعاية مضادة لمنافسهم وهو ما تكرر أيضاً على قناه الفراعين.
كما رصد التقرير مخالفة لقناة المحور من خلال وجود دعاية مضادة للإخوان فى برنامج (صوت العقل) الذي استضاف المستشار رجائي عطيه ونفس الأمر في قناة ''صدي البلد'' حيث استضافت نفس الضيف .
وعلى قناه'' النهار'' رصدت اللجنة وجود خرق للصمت الانتخابي من خلال التقارير الحية للمراسلين والتى تضمنت لقاءات مع مؤيدي المرشحين.
رصدت أيضا اللجنة فى قناة ''التحرير ''عرض رسالة مصورة مع المرشح  الدكتور محمد مرسي عقب الإدلاء بصوته أمام مقر لجنته الانتخابية تحدث خلالها للناخبين لمطالبتهم بانتخابه.
وأكد الدكتور صفوت العالم وجود تجاوز وخروج عن المهنية لصالح كلا المرشحين لعدد كبير من المراسلين على معظم القنوات الفضائية الأخرى ومنها الحياة وسي بي سي والمحور ودريم وأون تي في وغيرها وإن كانت هذه القنوات أقل تجاوزاً من السابق ذكره .
وعن القنوات العربية قال: هناك الكثير من المخالفات للصمت الانتخابي خاصة من قناة ''الجزيرة مباشر'' وإن كانت كل القنوات العربية خارج نطاق تقييم اللجنة.


No comments:

Post a Comment