Thursday, June 7, 2012

المنتدى الثاني للصحافة الالكترونية

في فندق رمسيس هيلتون يوم الثلاثاء 12 يونيو 2012
نظراً لتأثير الصحافة الالكترونية المتزايد وانتشارها وتضاعف عدد قراءها تقوم نقابة الصحفيين الالكترونيين بتنظيم المنتدى الثاني للصحافة الالكترونية بعد نجاح المنتدى الأول العام الماضي والذي شمل العديد من ورش العمل والندوات وانتهى بحفل ختام شمل تكريم العديد من الشخصيات المؤثرة في مجال الإعلام الجديد .يشمل الحدث ندوات وورش عمل من 20 مارس إلى 20 ابريل 2012 ويوم ختامي للمنتدى في 12 يونيو لتكريم الرواد وتقديم التوصيات النهائية للمنتدى.

يقام منتدى الصحافة الالكترونية الثاني برعاية نقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية بالتعاون مع الاتحاد العربي للصحافة الالكترونية في القاهرة من 20 مارس - 12 يونيو 2012، حيث بدأت الفعاليات التنفيذية لأنشطة المنتدى حتى منتصف شهر ابريل تحت عنوان (صحافة شعب .. تجربة جيل) ويناقش المنتدى في نسخته الثانية نتائج المنتدى الأول وسبل تفعيل نقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية كأول كيان تنظيمي رسمي يضم الصحفيين العاملين بالوسائل الالكترونية في العالم العربي ، وإمكانية تصدير النموذج إلى دول عربية أخرى، ودراسة أوجه القصور التي تواجه الإعلام العربي على شبكة الانترنت وسبل معالجتها، وتكريم بعض النماذج الإعلامية والشخصيات الرائدة خلال عام 2011 في مجال الصحافة الالكترونية، وإطلاق النسخة الاولى لمسابقة الصحافة الالكترونية حول الالتزامات المهنية للصحفيين الالكترونيين، والتواصل مع الجهات الرسمية لتفعيل سبل تطوير الإعلام الجديد وتفعيل توصيات المنتدى.
فعاليات المنتدى :
 أولا : 6 ورش تدريبية متخصصة وتضم الأنشطة التالية
 - كيفية التعامل مع الشخصيات "المصادر" الصعبة للصحفي الإلكتروني
 - كيفية إدارة وقت الصحفي الإلكتروني
 - كيفية إدارة فرق العمل بالصحف الإلكترونية
 - الصحافة الالكترونية باستخدام الوسائط المتعددة
 - إدارة النشر للصحف الإلكترونية
 - الكتابة الصحفية للانترنت وسيكولوجيا المستخدم
ثانيا : تخريج دفعة من الصحفيين المحترفين للعمل الصحفي الالكتروني
تخريج 3 دفع من المتدربين في دبلومة احتراف العمل الصحفي على شبكة الانترنت التي أطلقتها النقابة والاتحاد العربي للصحافة الالكترونية، وتسليم شهادات الورش التدريبية المتخصصة في الصحافة الالكترونية.
 ثالثا : مؤتمر صحفي حول الصحافة الالكترونية في المنصورة
 رابعا : توقيع اتفاقيات تعاون تدريبية وبحثية مع كليات الإعلام.
 خامسا : إطلاق مسابقة الالتزام الصحفي بالمعايير المهني للمواقع والصحفيين.
 سادسا: الحفل الختامي وتكريم الرواد ( 12 يونيو 2012) بفندق رمسيس هيلتون الساعة الخامسة مساءبيانات الاتصال بإدارة المنتدى
 أحمد أبو القاسم – مدير المنتدى
 01274614845
دعاء الجندي – المدير التنفيذي للمنتدى
 01122203068
منه محمد – مدير العلاقات العامة للمنتدى
 01282311166
أحمد ثروت – مدير الدعم اللوجيستي بالمنتدى
 01099997247
البريد الالكتروني للمنتدى : pr.eojs@gmail.com

منتدى الصحافة الإلكترونية يطلق وثيقة لتحرير الإعلام من الأنظمة ورأس المال

الاربعاء ٦ يونيو ٢٠١٢ - ٢٤: ٠٩ م +02:00 CEST
حجم الخط :-+
كتب- عماد توماس
أعلنت نقابة الصحفيين الإلكترونيين أنها ستقدم وثيقة لتحرير الإعلام المصري من سيطرة رأس المال والأنظمة الحكومية، وذلك خلال فعاليات اليوم الختامي لمنتدى الصحافة الإلكترونية المقرر عقده يوم الثلاثاء 12 يونيو الجاري بقاعة المؤتمرات بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

وتؤكد وثيقة تحرير الإعلام التي شارك في صياغتها نخبة من الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين بنقابة الصحفيين الإلكترونيين والاتحاد العربي للصحافة الالكترونية، على ضرورة إلغاء وزارة الإعلام التي تمثل رمزًا لسيطرة النظام الحاكم على حرية الإعلام وتوجيهه، وتحرير الإعلام من سيطرة الحكومات والأحزاب، وتشكيل هيئة إعلامية مستقلة تعبر عن كافة توجهات المجتمع وتعمل على تحقيق مصالح الدولة والمجتمع بعيدًا عن سيطرة الأحزاب والفئات ورأس المال.

كما تؤكد مبادئ الوثيقة على مسئولية الإعلام تجاه المجتمع، والانطلاق من أسس ومبادئ الحرية والعدالة والقيم الأخلاقية السامية واحترام النظام والقانون، والتمسك بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري، والالتزام بحماية حرية الصحافة واستقلالها وحماية حقوق الغير في المعرفة والرد والتصحيح، وحرمة حياتهم الخاصة.

وتشدد الوثيقة على ضرورة إطلاق الحريات العامة، وإرساء مبدأ القانون في المجتمع، والدفاع عن حرية الإعلام والتعبير عن الرأي والإبداع، والارتقاء بالعمل الإعلامي كوسيلة لقيادة المجتمعات إلى المستقبل، وإرساء مبادئ التعاون بين الشعوب، وتبادل الأفكار والثقافات، وتشجيع الحوار مع الآخر.

ويشهد اليوم الختامي للمنتدى حضورًا إعلاميًا مكثفًا، حيث يحضر أكثر من 150 شخصية إعلامية و200 صحفي شاب، ويركز على تقديم رؤية جديدة للإعلام المصري بمنطلقات شبابية في ظل الظروف السياسية والإعلامية والمجتمعية المتوترة في البلاد في الوقت الراهن.

وخلال فعاليات اليوم يتم تكريم عدد من رواد الصحافة الإلكترونية في "مصر" لتجاربهم الإعلامية المتطورة التي حققت نجاحًا عقب ثورة يناير خلال عامي 2011 و2012، إضافة إلى تكريم 5 تجارب شبابية متميزة في مجال الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد.

ويكرم المنتدى 10 تجارب إعلامية متميزة، كما يشهد تخريج 500 متدرب في ورش عمل النقابة التي تمت على مدار شهرين، وتخريج 3 دفعات في برنامج الصحفي الإلكتروني المحترف، ضمن البرنامج التدريبي للنقابة والاتحاد العربي للصحافة الالكترونية.

No comments:

Post a Comment