Sunday, June 17, 2012

العربي الإفريقي يوافق مبدئيا على ترتيب تمويل استحواذ بلانيت على هيرميس

العربي الإفريقي يوافق مبدئيا على ترتيب تمويل استحواذ بلانيت على هيرميس
14 يونيو 2012 09:53 ص
القاهرة - حصل تحالف بلانيت اى بى على موافقة مبدئية من البنك العربي الإفريقي الدولي لترتيب قرض تمويل جانب من صفقة الاستحواذ على المجموعة المالية هيرميس  (HRHO) التي اعلن التحالف عن رغبته في تقديم عرض شراء ل 100 % من اسهمها .وقال مسئول بالبنك ابدينا استعداد لترتيب التمويل حال وجود صفقة ولم نبدأ الدراسات بعد ورد ب "لا" حول تقديم البنك لتعهد بتوفير التمويل .

وعلمت البورصة ان التحالف ضم خطابا من العربي الإفريقي الى مجموعة من التعهدات لإثبات جدية التحالف لهيئة الرقابة المالية .
ويسعى التحالف لتدبير قروض تقترب من 700 مليون دولار بالإضافة لحقوق ملكية نحو 400 مليون دولار من مؤسسات ومستثمرين منهم نجيب ساويرس .
ويشترط التحالف اجراء فحص نافى للجهالة لتقديم عرض شراء بحد ادنى 13.3 جنية للسهم المجموعة المالية بشرط عدم اتمام صفقة كيو انفست القطرية للاستحواذ على الانشطة الرئيسية للمجموعة ب 250 مليون دولار بالإضافة الى 60 % من صندوق البنية التحتية بما يعادل 60 مليون دولار .
وقال خبير قانونيا ان التحالف لم يتخذ اجراء قانونى رسميا للاستحواذ الذى حدده قانون ولائحته التنفيذية بتقديم خطاب نوايا بالاستحواذ فى حال الاتفاق مع ادارة الشركة واتخاذ اجراءات التقييم والفحص النافى للجهالة او تقديم عرض شراء والقيام بعملية استحواذ عدائى مشيرا الى ان اشتراط التحالف اجراء فحص نافى للجهالة لتقديم عرض عدائي لا يتفق مع قانون سوق المال او الاعراف السائدة فى الاسواق المالية .
واستمرار لحرب التصريحات حول صفقة هيرمس صدر بيان مجهول المصدر امس تم تداوله عبر البريد الإلكتروني للعاملين بالسوق بعنوان هل ابعاد هيئة الرقابة المالية عن صفقة هيرمس الجديدة مقصود وانتقد البيان ادارة هيرمس على وجود شرط جزائي فى حال عدم اتمام صفقة كيو انفست وهو ما نفتة المجموعة امس الاول .
وتساءل البيان عن اصرار المجموعة المالية على طمس الحقائق وتضليل الراى العام ودعم العرض القطرى على حساب شركة بلانيت المصرية التي تضم بحسب البيان قامت اقتصادية عريقة مثل محمود عبد اللطيف واحمد الحسينى ورجل الاعمال نجيب ساويرس .
وفى محاولة لتسييس الصفقة اشار البيان الى ان الصفقة تتواكب مع اعلان جماعة الاخوان المسلمين الهذلى تاجير قناة السويس لقطر مقابل عائد مادى ضخم .
من جهة اخرى علمت البورصة ان المجموعة المالية هيرمس تقدمت الاسبوع الماضي عقب انتهاء الجمعية العمومية غير العادية لهيئة الرقابة المالية لاعتماد محضر الجمعية بالموافقة على صفقة كيو انفست .
ولم تتلق هيئة الرقابة اعتراضا من 5 % من حملة الاسهم يتيح لها النظر فى وقف قرارات الجمعية العامة حال اضرارها بحقوق الاقلية .
وعلمت البورصة ان مجلس ادارة هيئة الرقابة المالية امس الاول لم يناقش اى طلبات بشان تظلمات من قرارات جمعيات عمومية .

No comments:

Post a Comment