Monday, July 16, 2012

طلاب بالجامعة الأمريكية يبتكرون قاموسًا إلكترونيًا للسير الذاتية لأبطال 25 يناير


طلاب بالجامعة الأمريكية يبتكرون قاموسًا إلكترونيًا للسير الذاتية لأبطال 25 يناير
سمر نصر    16-7-2012 | 17:02
ابتكر طلاب في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قاموسًا إلكترونيًا للسير الذاتية لأبطال ثورة 25 يناير، مما يوفر معلومات مفصلة عن الشخصيات السياسية والاجتماعية، التي لعبت أدوارًا مهمة خلال الثورة.

وقالت ناريمان أمين، أحد المساهمين الأساسيين في القاموس وقد تخرجت حديثًا من قسم التاريخ "سيكون هذاالمشروع مفيدًا للغاية لأي شخص يدرس العلوم السياسية أو التاريخ المعاصر، لكنني آمل كذلك أن يضفي هذا القاموس الشعور بالأمل".
يعتبر قاموس السير الذاتية مصدرًا أصليًا وشاملاً يحوي معلومات عن الفاعلين الأساسيين في الأحداث، التي سبقت فترة تخلي الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن السلطة، وأعقبت الفترة ذاتها، وقد تمت كتابة هذا القاموس بغرض مساعدة هؤلاء المهتمين بدراسة الأحداث الجارية في مصر.
ويتكون القاموس، الذي بدأت فكرته كمشروع دراسي، من أسماء شخصيات رجال ونساء من نظام مبارك، والحكومات الانتقالية، ومجال الإعلام، والأحزاب السياسية والمناضلين الثوريين الذين قد لا يكونوا معروفين علي نطاق واسع في الصحافة الغربية، مثل علاء عبدالفتاح، وبثينة كامل، وإبراهيم عيسى، ونوارة نجم ويوسف القرضاوي وغيرهم.
أضافت أمين المسئولة عن عملية تحرير المدخلات من أجل التأكد من جودة المحتوي وتناسقه، فضلاً عن مسئوليتها عن تسكين المعلومات التي يتم نشرها وإسنادها للمراجع، "لقد اكتسبت كمية هائلة من المعرفة بعد اشتراكي في هذا المشروع، للقاموس شخصيات اكتسبت شهرة في الشهور التي تلت الثورة، كما قامت بتحديث المدخلات الأصلية، والقدرة على فهم هذه الشخصيات المهمة على مستوى أعمق مجزي للغاية، فقد مكنني المشروع من العمل عن كثب مع التاريخ المعاصر، والذي يعتبر أكثر صعوبة من العمل مع التاريخ الحديث أو التاريخ ما قبل الحديث، أما مهاراتي التحريرية فقد تحسنت كثيراً".
يذكر أنه أثناء تحرير وتحديث قاموس السير الذاتية، واجهت أمين العديد من التحديات، أولها النقص العام في المصادر، وعن ذلك قالت "كثير من الناس الذين كان لهم دور فعال في الثورة لم يكونوا معروفين في السابق، لذلك اضطررت إلى الاعتماد على المدونات في بعض الأحيان، وكان على بعض زملائي إجراء مقابلات مع شخصيات ثورية بارزة عندما لم تكن المعلومات المتعمقة متاحة على شبكة الإنترنت".

No comments:

Post a Comment