Tuesday, July 31, 2012

خدمة جديدة لتحويل الكتاب الإلكتروني لتجربة تفاعلية متعددة الوسائط

بوك-بيك (BookBake) هو أداة لتحويل الكتاب الإلكتروني من نسق المستند المنقول (PDF) إلى كتب إلكترونية تفاعلية متعددة الوسائط ذات واجهات مميّزة. الخدمة هي امتداد لموقع فلاش-إي-بوك (Flash-ebook.com)، وهي خدمة أقدم لإنشاء الكتب الإلكترونية، أسسها أيمن عبد الرحمن منذ ما يقرب من سبعة أعوام
زُر موقع بوك-بيك من هنا. انضم لصفحة فيسبوك من هنا، أو تابع تحديثات الموقع على تويتر من هنا
.
استهل أيمن فلاش-إي-بوك كمشروع تجريبي لرقمنة المستندات المطبوعة. "تعامَلنا مع عملاء فلاش-إي-بوك على على أساس كل حالة على حدة، حيث كان العملاء يراسلونا بالمواد المطبوعة، غالبًا قوائم وكتيّبات، لنقوم نحن بتحويلها إلى نسخة رقمية مع إضافة تأثير فلاشي أثناء قلب الصفحة (Flash-based flip effect)." يقول أيمن.
"أُعجب كثير من العملاء بالفكرة، ولكنهم لم يرغبوا في التعامل على أساس كل حالة على حدة،" يستطرد أيمن. بوك-بيك يلبّي هذا الطلب تحديدًا، كونه برنامج ذاتي يُتيح لأي شخص إمكانية إنشاء كتاب إلكتروني تفاعلي "في أقل من دقيقة،" على حدّ قول أيمن. يسمح بوك-بيك للمستخدمين بإخراج إصدارات متعددة، إمّا للحواسيب، سواء لنُظُم النوافذ أو ماك؛ لمواقع الإنترنت؛ للحواسيب اللوحية؛ أو للأجهزة التي تدعم نظام أندرويد. "الكتاب الإلكتروني لم يعُد مقتصرًا على التأثير الفلاشي لقلب الصفحة فقط،" يضيف أيمن. خدمة بوك-بيك تضم مجموعة من التأثيرات للانتقال بين محتوى الكتاب، وخيارات تنسيق مختلفة مُعدَّة مسبقًا.

يستند التسعير على رصيدك على الموقع المكوّن من عملات إلكترونية (Credits)، حيث أن كل وحدة تسمح لك بإنشاء كتاب، بغض النظر عن طوله. حِزم العُملات الأكبر مُتاحة بأسعار مُخفّضة. بالإضافة إلى ذلك، فإن بوك-بيك يقدم حسابات مميّزة، حيث تُتيح للعملاء استخدام بوك-بيك على مدى فترة معيّنة من الزمن. "تستهدف عروضنا المميّزة الجامعات، المكتبات ودور النشر،" يوضح أيمن. تُتيح الخدمة للمستخدمين كذلك إمكانية إنشاء كتب مجانية، شريطة أن تكون أقل من 25 صفحة، في مقابل وسم شعار الموقع على الكتاب.
"لا ينبغي الاستهانة بسوق الكتب العربية،" يجيب أيمن ردًا على تساؤلنا حول مدى تنافسية ورواج خدمته. بعد أسبوع واحد فقط من إطلاق الخدمة، برز لدى أيمن وفريقه مؤشرًا قويًا أن هناك سوق نشِطة لمثل هذه الخدمة في المنطقة. بينما لا يوجد لاعبون محليون بارزون في هذا المجال، لا يخشى أيمن المنافسة العالمية، حيث يُنهي تصريحاته لعرب نت قائلًا، "نحن نقدم منتج ذات طراز عالمي، وبأسعار تنافسية."
زُر موقع بوك-بيك من هنا. انضم لصفحة فيسبوك من هنا، أو تابع تحديثات الموقع على تويتر من هنا.

No comments:

Post a Comment