Sunday, August 12, 2012

ننشر السيرة الذاتية للمسشار محمود مكى نائب رئيس الجمهورية


اصدر الرئيس محمد مرسي رئيس الحمهوريه قرارا بتعيين المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية نائب رئبس محكمة النقض منسق حركه قضاه الاستقلال والمرشح الاسبق لمنصب محافظ الاسكندريه ، وكان قد تم تبريئه من قبل المحكمه التاديبيه في 15-8-2006 من قضيه بتهمه الخروج علي التقاليد القضائيه والاضرار بسمعه القضاء المصري ، بحديثه لمحطات تلفزيون فضائيه وصحف عن تجاوزات في الانتخابات التشريعيه .
ويعد المستشار محمود مكي من ابرز المنادين باستقلال القضاء ونزع تبعيته عن السلطة التنفيذية ، فهو محسوب علي التيار الإصلاحي ، كما انه احيل الي مجلس تاديبي لاعلانه عن تجاوزات في انتخابات عام 2005 ، وقضت المحكمه التاديبيه التي احيل اليها يوم الخميس الموافق 18 مايو لعام 2006 ببراءته.
والمستشار مكي كان نائبا لرئيس محكمه النقض ورئيس لجنه متابعه الانتخابات في نادي القضاه ، ومنسق حركه قضاه الاستقلال ، كما قاد مظاهرات استقلال القضاء عام 2006 حيث كان احد منظميها ، والتي كانت تطالب بتعديل الماده 76 من الدستور ليصبح اختيار رئيس الجمهوريه بين اكثر من مرشح.
والمستشار مكي هو الاخ الاصغر لوزير العدل الحالي ، وكان من ضمن مستشارين تمت محاكمتهم بتهمه اهانه القضاه لقيامه بنشر قائمة قال انها القائمه السوداء لتزوير انتخابات لعام 2005. وبدا نائب رئيس الجمهوريه حياته ضابطا في الأمن المركزي ثم التحق بالنيابه
العامه وتدرج في مناصبه حتي وصل لنائب رئيس محكمه النقض. واثناء محاكمته في عام 2005 ، تضامن عدد كبير من جماعة الإخوان معه اثناء
المحاكمه وتم قطع الطريق ، وترافع عنه الدكتور سليم العوا وعدد كبير من المحامين وحصل علي البراءه من تلك التهمه ، وتم اعارته لدوله الامارات ومنها الكويت نائب رئيس محكمه النقض..وكانت ترددت انباء مؤكده بانه رفض عرضا قدمته له الجماعه للترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية الماضيه.

No comments:

Post a Comment