Friday, September 21, 2012

Egypt IT Events

بواسطة Maya Rahal, September 21, 2012
موقع الفعاليات المصرية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات Egypt IT Events هو أول موقع عربي من نوعه، مهمته الاساسية تعريف الناس عن مؤتمرات تكنولوجيا المعلومات عبر البريد الالكتروني والرسائل القصيرة مجاناً. "لا يوجد أي وسيلة تنشر أخبار وفعاليات ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات في مصر، ونحن يهمنا ان نعرف ما هي التقنيات الجديدة، لذلك نتابع الفعاليات. من هنا قررنا العمل على موقع مماثل. كما ان رواد الأعمال يحاولود المشاركة بمسابقات ومناسبات حول تكنولوجيا المعلومات للحصول على تمويل وبناء الصلات"، يشرح محمد زين الدين الشريك المؤسس في Egypt IT Events.

لقد تشارك زين الدين في تأسيس الموقع مع هند عوض، وهما يعتمدان على أفراد المجتمع والمتطوعين للوصول الى المعلومات حول الفعاليات. يستهدف هذا الموقع الطلبة والمهتمين بريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، والشركات والمجموعات في الجامعات، ورواد الاعمال الذين يبحثون عن تمويل، ومراكز التدريب الخاصة بتكنولوجيا المعلومات. وبهدف تحفيز التشارك ونشر الوعي، عُيّن فريق صغير لرصد المؤتمرات المعنية بتكنولوجيا المعلومات وتأمين عدد من المشاركين، كما شُكّل فريق آخر يتكلم مع المنظمين ويدفعهم الى خفض كلفة المؤتمر أو الورشة التدريبية مقابل عدد أكبر من المشاركين.

يعتمد الموقع على التمويل الذاتي، ولتأمين الدخل، يقدم الموقع خدمات اعلامية خلال الفعاليات مثل المقابلات المصورة مع الحضور، التغطية الصحافية المتخصصة، بالاضافة الى المساعدة في التنظيم، من خلال اشخاص متخصصين بهذه المجالات. كما ينشر الموقع الاعلانات المركزة على تكنولوجيا المعلومات (على الموقع، وعن طريق الأس أم أس). أما من حيث التسويق، فيعتمد القيمون على الموقع على شبكات التواصل الاجتماعي.

يتميز هذا الموقع بانعدام المنافسة المباشرة له، فمن الصحيح ان مواقع الفعاليات نادرة في المنطقة وليست متخصصة بتكنولوجيا المعلومات، ونادرا ما تكون متخصصة بالمطلق، مما يجعل Egypt IT Events فريدا من نوعه. وعلما ان الشريحة المهتمة بتكنولوجيا المعلومات تتزايد كثيرا وتنظم نشاطات جديدة ومتنوعة في السنوات الأخيرة، فمن المتوقع ان يشهد موقع Egypt IT Events شهرة وانتشارا كبيرا خاصة اذا توسّع من مصر الى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ففي مصر فقط يشهد الموقع بين ١٥٠ و٢٠٠ متسجل يوميا.

في فترة ما بعد الثورة، تشهد مصر ثورة في ريادة الاعمال، وعدد كبير من الشركات الناشئة الناجحة عربيا انطلقت من مصر، ويقول زين الدين في هذا المجال: "على شركات التمويل التأسيسي ان تكون مرنة اكثر من ناحية تسهيل وتسريع اعطاء التمويل من دون بيروقراطية

No comments:

Post a Comment