Monday, November 5, 2012

قناتان إسلاميتان تبثان برامجهما من أسبانيا بتمويل أسبانى سعودى إيرانى.. وكاتب: قناة "قرطبة" تمول من إسبانيا والسعودية وتنشر الإسلام الوهابى
الإثنين، 5 نوفمبر 2012 - 11:19   كتبت فاطمة شوقى
أعد الكاتب الإسبانى إيجناسيو ثيمبريرو تقريرا فى صحيفة الباييس الإسبانية، عن ظهور القنوات الدينية الإسلامية فى إسبانيا، والتى تبث برامجها باللغتين العربية والإسبانية، وقال فى تقريره الذى حمل عنوان "الحجاب أصبح يحيط بالعالم الإسبانى"، إن التليفزيون الإسلامى لم يبث فقط من خلال العاصمة المصرية القاهرة أو من العاصمة السعودية الرياض فقط، بل أيضا يبث من خلال التليفزيون الإسبانى، خاصة من سان سابستيان دى لوس رييس إحدى ضواحى مدريد التى شهدت ظهور قنوات إسلامية تبث باللغة الإسبانية، وفى بعض الأوقات تترجم للغة العربية حتى يفهمها المسلمون غير الناطقين باللغة الإسبانية.

وأشار الكاتب إلى قناة "قرطبة تيفى" وقال إنها واحدة من القناتين التى أسسها المسلمون فى أواخر العام الماضى، وتبث باللغة الإسبانية فى إسبانيا وأمريكا اللاتينية، والأخرى هى "إسبان تيفى" وهى قناة إيرانية ومقرها فى طهران فى مبنى من 11 دورا، ولكن برامجها يتم 50 % منها فى مدريد.
ونقل التقرير عن ياسين بويرتاس صاحب قناة قرطبة تيفى قوله إن "القناتين تأسستا على أيدى المسلمين وتقريبا يبثا فى الوقت ذاته، ولكن هناك اختلاف بينهما، حيث إن قناة قرطبة تيفى الهدف منها تقديم المفاهيم الصحيحة عن الإسلام لغير المسلمين حتى يتعرفوا عليه ويكفوا عن الإساءة له"، مشيرا إلى أن هذه القناة تم تأسيسها على أيدى مؤسس الرسالة الإسلامية فى السعودية عبد العزيز الفوزان الذى ينشر الإسلام الوهابى التى تمارسه المملكة العربية السعودية والذى غالبا ما يكون "متشددا"، على حد وصف التقرير.
وأضاف بويرتاس "على الرغم من أن القناة تعتبر سعودية، إلا أننا لا نبث أى مدرسة إسلامية والهدف من قناة قرطبة هو فقط بناء جسور بين العالم الإسلامى وأتباع الديانات الأخرى فى العالم من أصل إسبانى"، لافتا إلى أنه على الرغم من ذلك فإن نصف ما يعملون بالقناة ليسوا مسلمين .
وأشار الكاتب الإسبانى إلى أن بعض من شاهد هذه القناة أصبح يقتنع بالإسلام وتزوج من مسلمين ومنهم من اعتنق الإسلام، ومنهم من انضم إلى مجلس مليلية الإسلامى Cp، وقال إن القناة تبث ثمانى ساعات من البرامج اليومية فى إطار دينى وتعتبر برامج توعية دينية، كما تعرض برامج نسائية تتحدث عن النساء المسلمات، كما تعرض برامج عن اللغة العربية ونشرة الأخبار المسائية، وهناك برامج أيضا تتحدث عن الحجاب الإسلامى.
وقال بويرتاس إنه فخور بهذه القناة، حيث إنه تم اختياره من قبل اليمينى المتطرف الإسرائيلى أرمانو رويلز لاستضافته من بين 3 مثقفين مسلمين آخرين، وذلك بعد فقط 10 أشهر من افتتاح هذه القناة، مشيرا إلى أن فى إسبانيا يعيش ما يقرب من 1.2 مليون مسلم.
وأوضح الكاتب أن بالنسبة لقناة إسبان تيفى، فالهدف منها هو إضفاء الشرعية على النظام السياسى الإيرانى، كما أعلن من قبل إزاتولله ثاركامى Ezatollah Zarqami رئيس التليفزيون العام من إيران .
وأوضح محمود على زاده رئيس قناة إسبان تيفى للصحيفة، إن العقوبات التى فرضها الغرب على إيران بسبب برنامجها النووى أثر سلبيا بشكل كبير على القناة، حيث أدى إلى وجود عجز فى إيراداتها، وجعلت الجانب الإسبانى يطبق عليها نظام التخفيضات التى وصلت إلى 60 %.

No comments:

Post a Comment