Saturday, December 15, 2012

وقف العمل بمنجم السكري يكبد سهم ''سنتامين'' أكبر خسائره في بورصة لندن


12/13/2012 8:30:00 PM  القاهرة - أ ش أ:
تكبدت أسهم شركة ''سنتامين'' للتعدين -الشركة الأم للشركة الفرعونية لمناجم الذهب أكبر خسائر لها على الإطلاق خلال تعاملات اليوم الخميس ببورصة لندن، عقب الإعلان عن توقف العمل صباح اليوم بمشروع منجم الذهب بجبل السكري في مصر بسبب نقص السولار.  وهبط سهم "سنتامين" بنسبة 64% خلال جلسة اليوم بلندن، وهى أكبر خسائر له منذ بدء تداول الأسهم بالسوق في 2001، ليصل إلى مستوى 19 بنساً.

وذكر بيان أصدرته "سنتامين"، ونشرته وكالة "بلومبرج" الإخبارية العالمية اليوم، أن الهيئة العامة للبترول خاطبت الشركة بسداد 65 مليون دولار تكلفة الوقود بأثر رجعي، وأنه لن يتم تزويدها بالوقود حتى يتم الدفع.
وأوضح البيان أن حجم الإنتاج المستهدف خلال العام الحالي من منجم السكري يبلغ 250 ألف أوقية، وأنه تم إنتاج 177.415 ألف أوقية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ولم تشر الشركة إلى مدى تأثر الحجم المستهدف من قرار تعليق العمل بالمنجم.
وكان مصدر مسئول بالمنجم قد صرح في وقت سابق اليوم أن التوقف جاء بسبب عدم وجود سولار لتشغيل المحركات والمعدات داخل المنجم، بالإضافة إلى وقف تصدير الذهب واحتجاز شحناته بالمطار.
وأضاف المصدر أن الشحنة التي تم إنتاجها بلغت 1650 كيلو ذهب محتجزة بالمطار، بالإضافة إلى عدم وجود سولار لتشغيل المعدات ووسائل النقل والحفر داخل المنجم والتي تصل كميته إلى 7000 لتر سولار يوميا.
وأشار المصدر إلى أن توقف العمل يسبب خسائر يومية تصل إلى مليون دولار حيث يعمل بالمنجم 25 شركة مقاولات مصرية وأجنبية بها قرابة 5 آلاف عامل وكذلك 6000 مورد متنوع، محذراً من أن توقف العمل يهدد بتسريح العمالة.

No comments:

Post a Comment