Sunday, January 6, 2013

2012 ..تعدٍ على إعلاميين وقتل أبو ضيف ومصادرة صحف وإغلاق قنوات

2012 ..تعدٍ على إعلاميين وقتل أبو ضيف ومصادرة صحف وإغلاق قنوات
1/6/2013 4:04:00 PM    القاهرة – علي عبد الودود:
أصدرت اللجنة الوطنية  للدفاع عن حرية التعبير تقريرها الأول لرصد الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والإعلاميين خلال الفترة من شهر يونيو إلى شهر ديسمبر 2012 تحت عنوان''حياة الصحفيين والإعلاميين في خطر''.
ورصدت اللجنة فى تقريرها الأول 60 نموذجا من مئات الانتهاكات والجرائم اليومية خلال الشهور الست الماضية، التي شهدت إهدارا متعمدا لحرية الرأي والتعبير والصحافة والإعلام، وما يتعرض له الصحفيون والإعلاميون من تهديدات مباشرة تهدد حرمة وسلامة الحياة وحرية العمل وحرية التنقل الآمن والحق في الحصول علي المعلومات وتداولها ونشرها والحق في التعبير وحرية الاختلاف والإبداع .

انتهاكات ضد الصحفيين 
ذكرالتقرير أن الانتهاكات كان منها استهداف الصحفيين بالقتل والترويع والإحالة للقضاء، وعلى رأسها استهداف متعمد بالقتل للصحفي الحسيني محمد أبو ضيف، المحرر بصحيفة الفجر، أثناء وبسبب عمله في توثيق وقائع اعتداء مجموعات مسلحة تنتمي لحزب الحرية والعدالة والإخوان المسلمين، على المحتجين سلميا امام قصر الرئاسة، وإطلاق افراد من المليشيات المسلحة، وكذلك إطلاق طلقات الخرطوش على الصحفي  محمد عزوز، المحرر بصحيفة الجمهورية، أثناء تأديته عمله الصحفي أمام قصر الرئاسة مساء يوم 5 ديسمبر، مما نتج عنه اصابات بالوجه والرقبة والقدم.
وأشار التقرير إلى أنه بعد ذلك تم التقدم ببلاغات رئاسية إلى النيابة ضد خالد صلاح، رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع، والمحررة بالجريدة علا الشافعي، وضد د.عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة، ومجدي الجلاد رئيس تحرير صحيفة الوطن، و ضد  ياسر رزق رئيس تحريرالمصري اليوم وصحفي بالجريدة.
انتهاكات ضد مقدمي البرامج التلفزيونية
إحالة الصحفي والإعلامى محمود سعد إلى النيابة بتهمة إهانة رئيس الجمهورية ببلاغ من أفراد ينتمون لحزب الحرية والعدالة وجماعة الاخوان المسلمين، وإحالة فريق برنامج ''نهارك سعيد''، الذي يعرض علي قناة ''نايل لايف''، للتحقيق على خلفية انتقاد أحد الضيوف لحزب الحرية والعدالة.
كما شهدت الفترة الماضية بعض حالات الترويع والاعتداء على الإعلاميين، حيث تعرض معتز الدمرداش للتهديد بالضرب والمنع من الدخول الى مقر عمله من جماعة المليشيات المحاصرة لمدينة الإنتاج الإعلامي وحرر محضرا بالواقعة.
وتعرض المخرج السينمائي خالد يوسف الى المنع من دخول للمشاركة فى برنامج تليفزيوني داخل مدينة الانتاج الاعلامى واعتدى عليه مليشيات السلفيين من جماعة صلاح ابو اسماعيل بالسب وتحطيم سيارته وتهديده بالقتل .
إغلاق قنوات فضائية
أغلقت قناة ''الفراعين'' بعد أن أصدرت هيئة الاستثمار قراراً بذلك لمدة 45 يومياً تبدأ من يوم 9 أغسطس 2012.
انتهاكات ضد كُتاب الرأي
و فيما يتعلق بمنع مقالات الرأي من النشر تم منع كل من النقيب السابق للصحفيين الكاتب جلال عارف من الكتابة في جريدة الأخبار، ومنع المقال الأسبوعي للكاتب والسيناريست ''مدحت العدل'' بعد امتناعه عن كتابة مقاله الأسبوعي بجريدة ''الأخبار'' احتجاجاً على تعيينات مجلس الشورى الأخيرة وتضامناً مع الكُتاب الممتنعين عن الكتابة، بالإضافة إلى منع  نشر مقال الكاتب والمحامي ثروت الخرباوي، القيادي الإخواني السابق، الذي كان يتناول الدولة المدنية في الإسلام بعنوان ''ليت الذين يحكموننا يفهمون''، إلغاء صفحة آراء حرة بجريدة الأخبار يوم 15 أغسطس.
الامتناع عن تنفيذ أحكام لصالح الصحفيين
وذكر التقرير أن الفترة الماضية شهدت الامتناع عن تنفيذ أحكام القضاء ، حيث ارتكب مجلس الشوري مخالفة جسيمة برفضه تنفيذ حكم القضاء بالغاء قرار المجلس بإبعاد الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم عن منصبه رئيسا لتحرير جريدة الجمهورية .
ورغم ان المحكمة قضت بالزام عودة الكاتب إلى منصبه وصدور حكم ثان بالتنفيذ لصالحه إلا أن مجلس الشوري تجاهل تلك الأحكام واستمر في استبعاد رئيس التحرير عن منصبه واختار بديلا له.
وارهاب صحفيي صحيفة التحرير واجبارهم على مغادرة المكان بواسطة أفراد ميلشيات السلفيين التى تحتل احد مداخل مدينة الانتاج الاعلامى بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة ظهر يوم الاثنين 9 ديسمبر 2012.
مصادرة الصحف
وتم مصادرة عدد من الصحف خلال تلك الفترة منها عدد صحيفة الشعب الجديد بالكامل والناطقة بلسان حزب العمل الإسلامي يوم 21 أغسطس 2012 ، و مصادرة أجزاء من العدد رقم  1781 لصحيفة الدستور الصادر يوم السبت 11 أغسطس 2012 بعد ساعات قليلة من طباعته بمطابع جريدة ''الجمهورية''.

No comments:

Post a Comment