Tuesday, January 1, 2013

لقاء ''مرسي'' بالإعلاميين العرب وتراجع الجنيه أمام الدولار.. الأبرز في صحف الثلاثاء

لقاء ''مرسي'' بالإعلاميين العرب وتراجع الجنيه أمام الدولار.. الأبرز في صحف الثلاثاء
1/1/2013 7:49:00 AM  القاهرة - (أ ش أ):
تصدر لقاء الرئيس محمد مرسي مع عدد من القيادات الصحفية والإعلامية العربية بمقر رئاسة الجمهورية أمس العناوين الرئيسية للصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الثلاثاء، كما اهتمت الصحف بالتعديل الوزاري المرتقب؛ حيث أبرزت أخر المشاورات واللقاءات التي يجريها الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء مع المرشحين للحقائب الوزارية.
وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس مرسي أكد خلال اللقاء أن أمن الخليج من أمن مصر وأن أمن الدول العربية كلها من حولنا من أمن مصر الذي إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد أن الإعلام لا يجوز أن يتعارض أبدا من مؤسسات الحكم ما لم يكن هناك فساد، وقال ''ينبغي على المسئولين التفاعل والتواصل والتكامل مع الإعلام بكل وسائله من صناعته إلى هيكلته إلى مفهومه بعد أن وصل إلى كل بيت.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس مرسي أكد أن العملي السياسي المتجانس هو شوط يمكن أن نقطعه بسرعة رغم أنه يحتاج إلى مجهود خاصة في هذه الأجواء والمتغيرات السريعة وقال ''لابد أن نعي في الوقت نفسه أن الشعوب العربية يجب أن تقرر لنفسها ما تشاء موضحا أن تجانس المفهوم في العالم العربي لا يعني طغيانا لطرف على حساب الآخر ولكن يجب أن يرى الكل داخله ما هو مناسب له.
وحول تراجع قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، أشارت صحيفة الأهرام إلى أن الرئيس أكد أن ما حدث أمر طبيعي نتيجة إجراءات اقتصادية محددة وقال ''سوف تتوازن قيمة الجنيه مع العملات الأخرى خلال أيام قليلة''، مشيرا إلى أنه كان قد تم الاتفاق مع البنوك والبنك المركزي على ضخ ما قيمته 73 مليون دولار على الرغم من أن الطلب كان في حاجة إلى 110 ملايين دولار وكان هذا بمثابة ''كنترول'' ليس أكثر.
وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن الجولة السادسة من جلسات الحوار الوطني قد عقدت أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة برعاية الرئيس مرسي والمخصصة لمناقشة أحد بنود أجندة الحوار الوطني وهي مقترحات قانون انتخابات مجلس النواب.
وقالت الصحيفة إن الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء سيفتتح اليوم المرحلة الأولى من الطريق الإقليمي الدائري في المسافة ما بين شرق الكريمات وحتى الفيوم بطول 48 كيلومترا وتشمل 20 عملا صناعيا كباري ومشايات تكلفتها 1750 مليون جنيه.
وأشارت صحيفة ''الأهرام'' إلى أنه للمرة الثانية منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 شهد ميدان التحرير أمس احتفالات جماهيرية حاشدة بالعام الجديد شارك فيها فنانون ونشطاء ومواطنون عاديون وممثلو بعض القوى السياسية، كما شهد محيط قصر الاتحادية بمصر الجديدة احتفالات مماثلة ووضعت شجرة أعياد الميلاد أمام القصر بعد إزالة الحواجز الخرسانية التي كانت تحيط به.
وقالت الصحيفة إن حالة من الغضب سادت القوى السياسية المعارضة بسبب مشروع قانون التظاهر، فيما تبرأ منه حزب الحرية والعدالة، ملقيا الكرة في ملعب الحكومة مؤكدا رفضه التام أي قيد على حرية التظاهر السلمي.
وعلى صعيد التعديل الوزاري المرتقب، قالت صحيفة الأهرام إن المشاورات مازالت مستمرة بين الرئيس محمد مرسي والدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن التعديل قد يشمل من 7 إلى 10 وزارات ، موضحة أن لقاءات عديدة تتم حاليا مع المرشحين لتولي هذه الوزارات.
ونقلت صحيفة ''الشروق'' عن الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور إن أحزاب جبهة الانقاذ الوطني المعارضة ستخوض انتخابات مجلس النواب القادمة بقائمة موحدة، في حال أعلنت الجبهة المشاركة في تلك الانتخابات، من أجل الصالخ العام وصالح الوطن، مؤكدا نية الجبهة المنافسة على نسبة 100 % من مقاعد مجلس النواب.
وعن أزمة القضاة مع النائب العام المستشار طلعت عبد الله، دعا أعضاء النيابة العامة إلى عقد اجتماع عاجل صباح غد الأربعاء لجميع أعضاء النيابة على مستوى الجمهورية بمقر نادي القضاة لبحث اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وايجاد الحلول في شأن أزمة النائب العام.
وقالت صحيفة ''الأخبار'' إن ممدوح سيد عمر رئيس مصلحة الضرائب إن المصلحة استطاعت تحصيل 2ر83 مليار جنيه خلال الأشهر الستة الماضية بزيادة 18 % عن المماثل لنفس الفترة في العام السابق.
ونقلت صحيفة ''الأهرام'' عن مصدر أمني نفيه تلقي محافظة أو مديرية أمن البحيرة أي تعليمات بشأن تأمين سياح أو زيارات إسرائيلية لمقبرة ''أبو حصيرة'' الذي يحين موعد الاحتفال المزعوم بذكرى مولده فى نهاية ديسمبر من كل عام.
وقالت صحيفة ''الأخبار'' إن السلطات القضائية في هونج كونج استجابت لطلب جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار يحيي جلال مساعد وزير العدل، وقررت تجميد 234 مليون جنيه يمتلكها رجل الأعمال الهارب في إسبانيا حسين سالم ونجلاه.
وأشارت صحيفة ''الأخبار'' إلى أن جهاز الكسب غير المشروع يواصل تحقيقاته في تضخم ثروة سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسني مبارك .
وقالت الصحيفة إن الدكتور عماد عبد الغفور أكد استقالته من رئاسة حزب ''النور'' السلفي؛ حيث سيقدم اليوم طلبا كوكيل مؤسسين لحزب الوطن الجديد إلى لجنة شئون الأحزاب.
وأشارت صحيفة ''الشروق'' إلى أن حزب الوطن الجديد يمثل تحالفا بين الدكتور عبد الغفور وحازم صلاح أبو إسماعيل، ويضم الحزب الجديد رموزا عدة من التيار السلفي.
وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' إن جماعة الإخوان المسلمين انتقدت تصريحات الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب ''الحرية والعدالة'' ، الذراع السياسي للجماعة، حول عودة اليهود المصريين إلى مصر.

No comments:

Post a Comment