Saturday, April 6, 2013

ننشر حيثيات حكم القضاء الاداري برفض وقف برنامج باسم يوسف

ننشر حيثيات حكم القضاء الاداري برفض وقف برنامج باسم يوسف

4/6/2013 1:32:00 PM  كتب - محمود الشوربجي:
وضعت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار حسونة توفيق حيثيات حكمها في العوى التي قضت فيها بعدم قبولها والتى طالب فيها بإصدار حكم وقف بث برنامج ''البرنامج'' الذى يقدمه باسم يوسف، وسحب تراخيص وإغلاق قناة الـ''سى بى سى''.
وأوضحت المحكمة أن الحكم جاء استنادا إلى عدم وجود أى صفة أو مصلحة له فى إقامة الدعوى، وقبلت المحكمة تدخل الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان انضماميا مع باسم يوسف و''سى بى سى''.

وأوضحت حيثيات الحكم أن مقيم الدعوى لم يقدم ما يفيد أن له مصلحة شخصية قانونية مباشرة فى إقامة الدعوى، أو أن البرنامج أثر فى أي مصلحة قانونية أومادية أو أدبية له، كما أنه لم يكن واحدا من الأشخاص الذين يدعى أن باسم يوسف يهاجمهم أو يسخر منهم ولا يمت بصلة دم أو قرابة تجعله يضار بصفة شخصية وبالتالى فإن شرط المصلحة اللازم توافره لإقامة الدعوى غير متوافر.
هذا فيما استندت المحكمة إلى بيان رسمي من رئاسة الجمهورية أكدت فيه أن رئاسة الجمهورية لم تتقدم بأى بلاغ ضد الإعلامي باسم يوسف أو أى شخص آخر احتراما منها لحرية التعبير والصحافة والإعلامي وأن من حق كافة المواطنين التعبير عن أنفسهم بعيدا عن القيود التى كانت سائدة فى ظل مرحلة ما قبل الثورة ودعت فيه المواطنين إلى ممارسة حقهم فى التعبير عن الرأي لكنها حثتهم على الالتزام باحترام القانون.
يذكر أن أبو العينين قد أكد فى دعواه أن باسم يوسف دأب خلال الفترة الماضية على تقديم برنامجه وحملت حلقاته الكثير من التهكم والاستهزاء بالدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، فضلا عن اشتمالها على العديد من عبارات الاستهزاء والاستخفاف سواء بالنسبة للمشاهدين أو بالنسبة لشخصية الرئيس، وتلميحات جنسية تجاوزت حدود النقد المباح والموضوعية الهادفة، وأصبحت تمثل تطاولا على رمز الدولة.

No comments:

Post a Comment