Wednesday, July 31, 2013

حكم بالسجن والجلد على مدون سعودي يثير انتقادات

حكم بالسجن والجلد على مدون سعودي يثير انتقادات
الأربعاء، 31 تموز/يوليو 2013،

Prison, lashes for liberal Saudi web forum founder

 نددت الولايات المتحدة ومنظمات حقوقية دولية بحكم أصدرته محكمة في جدة، بالمملكة العربية السعودية، الأثنين، بالسجن على مؤسس الشبكة الليبرالية الحرة، رائف بدوي، لمدة سبع سنوات وثلاثة أشهر، بالإضافة إلى جلده 600 جلدة.
ونقل محامي بدوي، وليد أبو الخير، تفاصيل المحاكمة على صفحة تغريداته على "تويتر"، مشيرا إلى أنّ القاضي قرأ الحكم جهاراً في جلسة المحاكمة بتاريخ 29 يوليو/تموز، وأن المحكمة سترسل له ( المحامي) إخطاراً مكتوباً قبل 6 أغسطس/آب وتمهله 30 يوماً لاستئناف الحكم.


Saudi web forum founder receives prison sentence, 600 lashes over liberal content

الجام الليبرالي رائف بدوي من والده قناة الدانه كامله

واضاف المحامي أنّ المحكمة أسقطت حد الردة الذي وجهته لبدوي، والذي قد يستدعي حكم الإعدام، بعد إعلان توبته وتلاوة الشهادتين على الملأ في المحكمة.
اقرأ أيضا..أبوالخير: نناضل لدولة مدنية ودستورية بالسعودية
من جانبها، عبّرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، عن "قلق واشنطن العميق بشأن الحكم."
وأضافت: "عندما يتعلق الأمر بالتعبير العلني فإنّ المعالجة المثلى لمثل هذه الأمور تكون عبر الحوار المفتوح والنقاش الشريف."
وفيما التزمت الرياض الصمت حيث لم تصدر أي بيان رسمي، قالت منظمة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش"، إن التهم الموجهة إلى بدوي استندت حصراً إلى ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير.
وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، نديم حوري،  "إن هذا الحكم القاسي بشكل لا يصدق على أحد المدونين يجعل من ادعاءات السعودية بدعم الإصلاح والحوار الديني مادة للسخرية. فقد تم بالفعل سجن رجل يرغب في النقاش حول الدين لمدة عام، وهو الآن يواجه 600 جلدة و7 سنوات من السجن."
وأضاف: "نال الملك عبد الله الإشادة لرعايته للحوار وتبادل الأفكار بين الأديان، ولكن يبدو أن تسامح السلطات السعودية مع النقاش المفتوح يتوقف عند حدود السعودية."
ولم تتمكن شبكة CNN حتى إعداد التقرير من الحصول على رد رسمي على الحكم.  

No comments:

Post a Comment