Sunday, September 1, 2013

سيمنس تُعلن عن أسماء الفائزين في مسابقة سيمنس للتميُز الصحفي Sci-Tech Journalism Awards 2013


سيمنس تُعلن عن أسماء الفائزين في مسابقة سيمنس للتميُز الصحفي Sci-Tech Journalism Awards 2013
القاهرة، مصر، 1 سبتمبر، 2013
المسابقة حققت هذا العام رقماً قياسياً من حيث عدد الأعمال التي تلقتها والتي بلغت 230 عملاً صحفياً
احتلت فئة الكفاءة في استهلاك الطاقة المرتبة الأولى من بين الفئات الخمس للمسابقة وذلك بنحو 89 عملاً صحفياً
تهدف مسابقة Sci-Tech Journalism Awards إلى تشجيع الصحفيين على إنتاج موضوعات صحفية تتسم بأعلى مستويات الجودة في مجالات العلوم والتكنولوجيا 

فيما يُعَد تأكيداً لجهودها في تطوير وإثراء الجودة في الصحافة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، كشفت شركة سيمنس مصر اليوم عن أسماء الفائزين في مسابقة التميُز الصحفي Sci-Tech Journalism Awards  لعام 2013. هذا وقد تم إعلان الفائزين خلال الحفل الذي أقيم في ختام فعاليات المسابقة، في فندق ماريوت في 28  أغسطس 2013 وذلك بحضور ممثلي عن نقابة الصحافة المصرية وكبار رجال الإعلام ورموز الكتابة الصحفية إلى جانب مسئولي شركة سيمنس.

يُشار هنا أن مسابقة Sci-Tech Journalism Awards قد تم إطلاقها كمبادرة من شركة سيمنس مصر، تهدف إلى خلق بيئة تنافس تتسم بالشفافية والحيادية، فضلاً عن تشجيع الصحفيين على إنتاج موضوعات تتسم بالجودة العالية في مجالات العلوم والتكنولوجيا.
وفي هذا السياق، فقد تمكنت المسابقة هذا العام من تسجيل رقماً قياسياً من حيث عدد الأعمال الصحفية التي تلقتها والتي بلغت 230 وهو ما يعكس الحس العالي من الإحترافية في الأداء والمنافسة الكبيرة بين الصحفيين في جميع فئات المسابقة حيث بلغت عدد المشاركات نحو 89 موضوعاً صحفياً في فئة الكفاءة في استهلاك الطاقة و40 في فئة الرعاية الصحية و36 في فئة المدن المستدامة و34 في فئة المسئولية الاجتماعية و20 في فئة زيادة الإنتاجية الصناعية.
ومن أجل تحقيق أعلى مستويات الموضوعية والشفافية في اختيار الأعمال الفائزة، فلقد تولت لجنة التحكيم، والتي تألفت من خبراء إعلاميين بارزين من مجالات مختلفة، إدارة عملية اختيار الأعمال الفائزة.

ومن جهته صرح المهندس محمد المهدي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيمنس مصر، قائلاً: "تلعب وسائل الإعلام دوراً محورياً في تعميق فكر الرأي العام بالموضوعات التي من شأنها تحقيق التغيير والتطور الاقتصادي والاجتماعي وهي الموضوعات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والطاقة والصحة والصناعة والبنية التحتية والبيئة".
وأضاف: "ولذا، فإنه يتعين علينا تشجيع الكتاب والصحفيين على البحث الدقيق وابتكار موضوعات جديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا لرفع وعي ملايين المصريين بأهمية العلوم والتكنولوجيا وتأثيرها على تحسين حياتهم وهو ما يُعد أحد التحديات التي نواجهها اليوم ولذا فإن إطلاق مثل هذه المسابقات هو أمر ضروري".
 وخلال هذا العام، فلقد اشتملت مسابقة Sci-Tech Journalism Awards على خمسة فئات وهي: الكفاءة في استهلاك الطاقة والمدن المُستدامة وزيادة الإنتاجية الصناعية والرعاية الصحية و المسؤولية الاجتماعية حيث هدفت المسابقة إلى تشجيع الصحفيين على استعراض قدراتهم الإبداعية وإمكانياتهم على إيجاد أكثر الحلول التي تتسم بالكفاءة والعملية لأهم التحديات التي نواجهها اليوم في هذه الفئات بما يُساهم في النهاية في دفع عجلة النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المُستدامة لمصر.
وقد تمكن أحمد صالح من مجلة الأهرام الاقتصادي من الفوز في فئة زيادة الإنتاجية الصناعية وكذلك كالفائز الأول في المسابقة وذلك عن سلسلة التحقيقات الاستقصائية التي حملت الاسم: "واقع المدن الصناعية في مصر. أهم التحديات والعقبات"، وفي فئة الكفاءة في استهلاك الطاقة، فاز محمد عبد السلام من جريدة الدستور عن موضوعه الصحفي: "مصر وتهديدات نقص مصادر الطاقة".
أما فئة الرعاية الصحية، ففاز بها كل من محمد القزاز ونرمين قطب من الأهرام اليومي عن التحقيق الاستقصائي: "الباب الخلفي لتهريب الأدوية لمصر"، بينما فازت كل من فاتن الخولي وتامر إمام من جريدة عالم رقمي في فئة المدن المستدامة عن الملف الصحفي: "المدن المستدامة: فرس الرهان لإنقاذ كوكبنا".
هذا وفاز في فئة المسئولية الاجتماعية كل من أحمد خيري وميادة عبد العال وميرفت عبد العزيز ورشا غانم ونسرين فوزي وأبو الحجاج محمد بشير من مجلة  لغة العصر وذلك عن سلسلة الموضوعات الصحفية التي عكست روح الفريق وجاءت تحت اسم: "حماية أطفال الشوارع من خلال التكنولوجيا".
كما شهدت مسابقة Sci-Tech Journalism Awards 2013 منح شهادات تقدير لكل من داليا رضا من جريدة العالم اليوم عن التحقيق الاستقصائي: "ملف التأمين الصحي في مصر: أزمة مستمرة وحلول ممكنة" وناهد أبو حجي من مجلة الكهرباء العربية عن المقالة الصحفية: "إدارة شبكات توزيع الكهرباء من خلال التنبؤ بالأعطال".
تجدر الإشارة أن قائمة الترشيحات النهائية في مسابقة Sci-Tech Journalism Awards لهذا العام اتسمت جميعها بالجودة العالية والاستناد إلى الحقائق والبحث العلمي والارتباط بمشكلات المجتمع، فضلاً عن اتسامها بالدقة في عرض الفكرة بأسلوب واضح وبسيط.

No comments:

Post a Comment