Tuesday, November 19, 2013

نطلاق مبادرة أيام الإنترنت العربي لتعزيز المحتوى العربي على الإنترنت
تبدأ فعاليات المبادرة في 17 نوفمبر، ويكللها الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الموافق 18 ديسمبر
 - أعلنت Google اليوم عن دورة جديدة لفعاليات "أيام الإنترنت العربي"، وهي المبادرة التي تهدف إلى زيادة حجم المحتوى العربي على الإنترنت. وتهدف مبادرة أيام الإنترنت العربي التي تم تدشينها العام الماضي إلى تجاوز الفجوة بين العدد الكبير لمستخدمي الإنترنت ممن يتحدثون العربية والنسبة المئوية المتواضعة للمحتوى العربي على الويب. وتأتي هذه المبادرة في إطار تعاون مشترك مع العديد من الشركاء على المستويين الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سواء عبر شبكة الإنترنت أو على الأرض. وتقوم فكرة هذه المبادرة على إيمان بفكرة مفادها "بالعربي أحلى".

ونسعى من خلال مبادرة "أيام الإنترنت العربي" إلى تحفيز شركائنا في المنظومة التقنية وجذب المستخدمين ومتحدثي العربية من جميع أنحاء العالم للمشاركة في إثراء وتعزيز حجم المحتوى العربي على الإنترنت من خلال إنشائه. بإمكان المستخدمين إنشاء جميع أشكال المحتوى باللغة العربية، خلال هذا الشهر الذي بدأت فعالياته منذ 17 تشرين الثاني (نوفمبر) ويكللها الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 كانون الأول (ديسمبر).
وتقول مها أبو العينين مسؤولة العلاقات العامة في Google بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا "الغرض من مبادرة أيام الإنترنت العربي هو تشجيع متحدثي اللغة العربية حول العالم على زيادة حجم المحتوى العربي على الإنترنت". وتضيف أن "العالم العربي غني بالمواهب في ما يتعلق بإنشاء المحتوى، وليس هناك من يستطيع تصميم شبكة ويب بالعربية أفضل من المستخدمين أنفسهم".
 
تستغرق هذه السلسلة من الفعاليات عبر الإنترنت وعلى الأرض شهرًا كاملاً من 17 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر، كما تهدف إلى جذب المستخدمين للمشاركة في تحركات من شأنها تحقيق وتيرة أسرع لإنشاء محتوى رقمي باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي ما يلي أهم الفعاليات التي يتضمنها برنامج الشهر:
        استضافة ملتقى "المغرّدون يلتقون" في الجامعة الأمريكية بدبي بالتعاون مع مبادرة تغريدات وبدعم من شركة تويتر وبحضور خرابيش وtwofour54 مع عرض لأول حلقتين من مسلسل "عربيزي".
        تنظيم مسابقة الإنفوغرافيكس بالعربية بالتعاون مع مبادرة تغريدات، مدونة عالم التقنية، مبادرة تجسيد وبرعاية المختبر الإبداعي التابع لـtwofour54.
        استضافة ورشة عمل بالشراكة مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُقام هذه الورشة في مدارس التعليم الذكي لتعريف الطلاب بدورهم في تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت.
        التعاون مع مركز الملك عبد الله لخدمة اللغة العربية في المملكة العربية السعودية لتحسين نسبة زيادة المحتوى العربي على الإنترنت.
        استضافة فعالية على YouTube بالمملكة العربية السعودية لتبادل الرؤى حول كيفية إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار باللغة العربية وكيفية جني أرباح من خلال YouTube، وذلك بالتعاون مع شركة UTURN Entertainment بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
        استضافة فعالية مشتركة مع مركز أدهم للصحافة التليفزيونية والإلكترونية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يتم خلالها تناول قضية زيادة حجم محتوى الفيديو في العالم العربي.
        فعالية يشارك فيها سفراء Google في الجامعات
        الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة
        تنظيم فعاليات بالتعاون مع العديد سفراء Google للجامعات في المنطقة ويبلغ كامل عددهم أكثر من 80 سفيراً يمثلون 9 بلدان عربية في أكثر من 50 جامعة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2013
        سلسلة من Hangouts على +Google لتبادل النصائح والأسرار مع المستخدمين حول أي شيء يسعون إلى تنفيذه على الويب بالعربية.

ومن جانبهما صرح مينا ناجي تكلا وسامي مبارك، الشريكان المؤسسان لمبادرة "تغريدات" بأن "لقد أصبحت مبادرة أيام الإنترنت العربي علامة هامة يسعى العديد من الناشطين في مجال إثراء المحتوى العربي إلى المشاركة فيها كل عام. ولذلك يسعد تغريدات التعاون مع Google وYouTube للعام الثاني في الدورة الثانية لبرنامج أيام الإنترنت العربي بهدف تشجيع المستخدمين العرب على إنشاء المزيد من المحتوى الأصلي باللغة العربية. ونحن نأمل أن نتمكن هذا العام من جذب مزيد من المستخدمين للمشاركة بمزيد من السبل الابتكارية في إنشاء المحتوى الرقمي باللغة العربية، بما في ذلك محتوى الرسوم المتحركة بتقنية تقطيع الحركة، والرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد، ومحتوى الإنفوغرافيكس العربي، بل ومحتوى الألعاب كذلك. 
للاطلاع على مزيد من المعلومات والتعرف على المستجدات حول حملة أيام الإنترنت العربي، يمكنك إضافة صفحة "أيام الإنترنت العربيعلى+Google  إلى دوائرك، ومتابعة الحساب الرسمي للحملة على Twitter بعنوان @arabicwebdays والتسجيل في القناة الرسمية للحملة علىYouTube من خلال الرابط http://www.youtube.com/user/arabicwebdays

No comments:

Post a Comment