Tuesday, January 7, 2014

المبادرة المصرية للدفاع عن الصحفيين: الدستور ينحاز لحرية الإعلام


1/7/2014 10:46:00 PM  كتبت- ندا أسامة:
رحبت المبادرة المصرية للدفاع عن الصحفيين بمواد حرية الصحافة والإعلام بالتعديلات الدستورية التي أجرتها لجنة الخمسين على دستور 2012 المعطل.

وأكد الكاتب الصحفي حازم الملاح، منسق المبادرة، بحسب ما جاء في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن التعديلات الدستورية تضمنت نصوص صريحة وواضحة لترسيخ حرية الصحافة والاعلام, مشيراً إلى أن حرية الصحافة والإعلام ليست مسألة فئوية تخص العاملين في هذا المجال وحدهم، ولكنها إحدى أهم الحريات العامة الأساسية التي تكفلها الدساتير المصرية، وبالتالي فلابد أن يشارك الجميع في التوصل إلى رؤية وطنية مشتركة حول تنظيم ممارستها وكيفية ضبط ادائها.
وأشار الملاح إلى أن أهم المكتسبات في هذه التعديلات هو حق المصريين سواء كانوا أفراداً أو أشخاصاً اعتبارية عامة أو خاصة، في ملكية وإصدار الصحف وإنشاء وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية، وهو ما يبيح الحق في إنشاء الإذاعات والقنوات التليفزيونية الأرضية والصحف الإلكترونية، على أن تصدر الصحف الورقية بالإخطار، وبقية الوسائط بترخيص ينظمه القانون.
وأضاف أن من المكتسبات أيضاً حظر فرض الرقابة بأي وجه سواء كان إدارياً أو قضائياً على الصحف ووسائل الإعلام المصرية أو مصادرتها أو تعطيلها أو إغلاقها، وقصر الحق في إخضاع الصحف ووسائل الإعلام للرقابة على حالة الحرب أو التعبئة العامة، وليس عند إعلان حالة الطوارئ، كما هو الحال الآن.
وأشار إلى أن هناك تقدم كبير نحو إلغاء العقوبات السالبة للحريات، حيث تم حظر توقيع عقوبة سالبة للحرية في الجرائم التي ترتكب عن طريق النشر أو العلانية وهذا يشمل كل الوسائل العلانية من الإذاعة والتليفزيون إلى اللافتات والهتافات باستثناء ثلاث جرائم هى التحريض على العنف أو التمييز أو الطعن في الأعراض.
وشدد على أن اعتراف الدستور بالصحافة الالكترونية يمثل إنجازًا كبيرا كانت تطالب به الجماعة الصحفية، منوهًا إلى ضرورة وجود قوانين جديدة تتماشى مع هذا الدستور وإلغاء كافة القوانين العقيمة التي كانت تكرس لتقييد حرية الصحافة والإعلام.

No comments:

Post a Comment